يقول أورسون ويللز المخرج والمنتج الأمريكي «إن فصاحة السينما كلها تكمن في غرفة المونتاج». ويعرف المونتاج أو تحرير الفيديو بأنه عملية ترتيب، وتنظيم لقطات الفيديو بصورة ما، في توقيت زمني محدد، ليخرج منتج جديد، وقد يكون بسيطًا بحيث يشمل مجرد ترتيب للصور، أو يكون مركّب قليلًا، فيحتاج إلى إضافات لصور، أو جرافيك.

وتتم عدة عمليات خلال المونتاج؛ من إزالة صور غير مرغوب بها، إلى اختيار أفضل المشاهد لإخضاعها في إنتاج الشكل النهائي للعمل. وأهم عنصر هو خلق الانسيابية التي يسير بها الفيديو زمنيًا، عن طريق ترتيب المشاهِد. وإضافة المؤثرات، والفلاتر، والعناصر الإضافية.

والآن هل تحلم بتعلم أساسيات المونتاج، وطرق تقطيع الفيديوهات، وتجميعها، واختيار أفضل البرامج المناسبة لقدراتك، ولجهازك؟ إليك عدة دورات لتعلم المونتاج، ما بين مجانية، ومدفوعة.

1- منصة «أوديمي»

أوديمي «udemy» هي منصة للتعليم الإلكتروني، وتحتوي على 80 ألف كورس مختلف، منها المجاني، ومنها المدفوع. يغطي هذا الموقع الأدوات التي تستخدم في تعلم المونتاج مثل «بريمير برو»، و«سوني فيجاس برو»، وتستطيع أيضًا تعلم برنامج «فاينال كت» بالتفصيل على موقع أويديمي.

وتساعدك هذه الدورة على تعلم طريقة إضافة الوسائط، والمؤثرات، واستكشاف الكاميرات، والأفكار الخلاقة لإنتاج الفيديو، وتوفر لك معرفة دقيقة بالمعدات، والتقنيات المطلوبة لمنتجك. أما دليلك الكامل لتعلم برنامج «بريمير – برو» وهو برنامج شهير لدى صانعي المونتاج والفيديوهات، فيقدمه لك آبا شاربينو.

2- منصة «سكيل شير»

تقدم منصة «سكيل شير» سلسلة من الدورات، لتعلم المونتاج بمختلف المستويات. بعضها متخصص في السينماتوجرافي، والتدوين المرئي، وبرامج تعلم المونتاج مثل «أدوبي-بريمير برو». ومصحوبة بأمثلة تدريبية، ومشاريع، ودروس للتعلم السريع.

3- منصة «لينكد إن»

تمنحك منصة «لينكد إن» أكثر من 600 دورة تدريبية، بمختلف الأدوات، وأنظمة التشغيل، لكل ما تريد أن تعرفه في مجال المونتاج، وتحرير الفيديو، وإذا كنت مبتدئًا في هذا المجال يمكنك تعلم الأساسيات، كما يمكن لمن يمتلكون بعض الخبرة في أخذ دروس تمنحهم الفرصة لصنع أفلام قصيرة، وتعلم الحكي بالفيديو، والانتقال من مرحلة الإنتاج إلى ما بعد الإنتاج. ويوفر لك الموقع محاضرات أونلاين، وإمكانية للتحميل. ويوفر لك الموقع شهرًا مجانيًا.

Embed from Getty Images

4- مدونات «the beat» و«Wistia»

توفر لك مدونة «the beat» المجانية محاضرات ونصائح وحيل حول المونتاج، وصناعة الأفلام، وتوفر لك آلاف الطرق لاستخدامها في صناعة المونتاج. أما مدونة «wistia» فتعطيك وبشكل مجاني حيلًا لتستخدمها في صناعة المونتاج، وتزودك بنصائح عن أكثر الأخطاء التي يقع بها صانعو الفيديو، ونصائح عن تغيير ألوان الفيديو، وطرق لصناعة الفيديو بالتكلفة التي تمتلكها، ليس هذا فحسب بل تزودك بنصائح لتسويق الفيديو الذي تستخدمه لمشروعك.

5-على «فيميو» و«يوتيوب» أيضًا

تمنحك قنوات «يوتيوب» و«فيميو» مصادر لا نهائية لتعطيك فكرة سريعة عن المونتاج، بدءًا من مستوى أوليّ إلى مستويات متقدمة. فتشرح لك قناة «دروس أونلاين» في البداية أن الفيديو هو عبارة عن صور تتحرك إحداها تلو الأخرى بسرعة معينة، وتقدم لك هذه القناة خطوات تعليم المونتاج من الصفر. كما تشرح كثيرًا من قنوات «يوتيوب» أهم برامج تعلم المونتاج؛ «أدوب بريمير»، ذلك البرنامج الاحترافي.

وتشرح قنوات أخرى كيف تختار أنسب برنامج مونتاج لك، ولعملك، فقناة «مصطفى مكرم» توضح لك مبدئيًا أن وظيفة المونتاج هي إزالة الأجزاء التي لا تريدها في الفيديو، وتجميع كل الفيديوهات، وتصحيح ألوانها، ووضع مؤثرات انتقالية، بين كل فيديو وآخر، كما يمكنك تزويد سرعة الفيديو أو تقليلها، حتى يخرج للشكل النهائي.

ويقسم برامج المونتاج إلى: «أدوبي بريمير – برو»، و«فاينال كت»، و«إيديوس»، وأخيرًا «سوني فيجاس». وهذه البرامج مفيدة لمن ينوي احتراف المونتاج، أما صانعو محتوى «يوتيوب» فالأفضل لهم الاستعانة ببرامج مثل فيلمورا»، و«موفي آفي آي»، أو «باور ديريكتور»، ويُنصح بتعلم برنامج واحد فقط.

ومن أشهر برامج المونتاج أيضًا «كامتازيا ستوديو»، ويستخدمه 70% من مقدمي المحتوى على «يوتيوب»، تبعا لقناة «كريزي نت» وذلك بسبب سهولته، وقدرته على تسجيل الشاشة، وإضافة التأثيرات. كما أن هناك مواقع مدفوعة الأجر مثل «inside the edit»، و«lynda»، والذي يحتوي على 600 دورة تدريبية، و«plural sight»، و«larry jordan»، و«ripple training» . فإذا كنت تريد بدء مشروعك الخاص عليك البدء الآن باختيار أنسب برنامج لك.

علوم

منذ سنتين
تقنية «Deep Fake» لفبركة الفيديو.. هل تشكل خطرًا وجوديًّا على الديموقراطية؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد