تجربة تظهر استثناء لقانون نيوتن الأول، ومولود جديد للغوريلا إيرني بحديثة حيوان نيويورك، وكيف يصطاد سمك أبو سيف السلمون، كل هذه وغيرها ضمن فيديوهات مثيرة شاهدها المهتمون بالعلوم هذا الأسبوع.

  1. مولود جديد لأحد أنواع الفأر الغزال

تمتلك جنوب آسيا وجنوبها الشرقي تسعة من أصل عشرة أنواع للفأر الغزال، والذي يتراوح وزنه بين 1-2 كيلوجرام عند البلوغ؛ حيث يشكل هذا الوزن الضئيل عبئًا على هذا النوع من الحيوانات الثديية بامتلاكها أطرافًا دقيقة جدًّا تشبه أطراف الغزلان، فضلاً عن أنها تدخل ضمن رتبة الحيوانات مزدوجات الأصابع التي تستعمل إصبعين فقط من أرجلها للمشي عليها.

وكضرر أساسي ناتج من إزالة الغابات التي يعيش فيها؛ فإن إزالة الغابات يعد تهديدًا لحياة هذه الأنواع، نظرًا لكونها تعيش في الغابات فقط، ولذلك تشكلت برامج لحمايتهم والمحافظة عليهم من الانقراض، فوجدنا أوروبا تمتلك مجموع 43 فأرًا غزالاً من كل أنواعه العشرة.

ويعتبر شهر أبريل هو أفضل موسم لتكاثر هذه الأنواع، فقد أعلنت حديقة بيوبارك فيونجيرولا في إسبانيا عن مولود جديد من هذه الفصيلة، وهذا المولود هو الذي يظهر في الفيديو.

  1. تجربة بسيطة ومذهلة لإثبات استثناء من قانون نيوتن الأول

فيديو جديد لدستين بطل فيديوهات أذكى كل يوم (Smarter Everyday) على اليوتيوب جذب الملايين؛ حيث يهتم دستين بتطبيق نظريات علمية بطرق بسيطة، ويظهر معه في الفيديوهات مساعديْن علمييْن صغيريْن هما أولاده، ويحاول دستين في هذا الفيديو إظهار استثناء من قانون نيوتن الأول للحركة الذي ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا والجسم المتحرك يبقى متحركًا ما لم تؤثر قوة عليهما.

فيستخدم دستين بندول ساعة متدلٍ من سقف سيارة العائلة والذي يتحرك عكس اتجاه حركة السيارة عند اندفاعها، ويبدأ بالتحرك للأمام مع بداية تباطؤ عجلة السيارة، وبذلك يكون سلوك البندول مطابقًا لقانون نيوتن الأول.

وعلى العكس فإن بالون الهيليوم يسلك سلوكًا عكس القانون الأول؛ حيث إنه مع اندفاع السيارة للأمام يندفع البالون للأمام مع اتجاه حركة السيارة، ومع تباطؤ عجلة السيارة يتحرك البالون للخلف، ويفسر ذلك كثافة الهيليوم التي هي أقل من كثافة الهواء.

  1. مياه الفيضانات في كندا تجرف الجسور بعيدًا

مرت مدينة برونزويك الكندية بجو قارس البرودة هذا الشتاء، واستمر تساقط الثلوج حتى بعد انتهاء الموعد السنوي لذلك؛ حيث تراكمت الثلوج في أنهار هذه المدينة وأصبحت هائلة وقت ذوبانها عند عودة درجة الحرارة للارتفاع.

ونتيجة لكميتها الكبيرة فإن الثلوج تحركت بسرعة كبيرة لدى ذوبانها في نهر بوكتوتشي في محافظة سانت ماري دوكنت، وحركت معها الجسر الذي ظل لعقود يفصل بين النهر ومياه المحيط الأطلنطي، فكانت الثلوج على وشك أن تدمر الجسر بأكمله، وتسببت مياه الفيضانات في هذه المحافظة الصغيرة في إغلاق 75 شارعًا، واستنفذت الحكومة أموال الميزانية المخصصة لإعادة إعمار ما أتلفته الفيضانات.

  1. لقطات فيديو لسمكة أبو سيف تشق سمك السردين

لم يثبت من قبل كيف تستخدم السمكة ذات السيف منقارها الحاد لتصطاد الفريسة، ولذلك قام فريق مكون من بيتر دومينتشي من معهد ايطاليا القومي للبحوث في تورجراندي ووأندرو ويلسون من جامعة كارلتون وزملاؤه، بمراقبة والتقاط فيديو عالِ الدقة والنقاء لسمكة تستخدم منقارها لمهاجمة مجموعة من سمك السردين.

تم تحليل الفيديو على مدى ستة أيام عام 2006؛ حيث كانت الكاميرا تلتقط 240 صورة في الثانية الواحدة، وأظهرت نتائج تحليل الفيديو والتي نشرت في مجلة الطبيعة وجريدة الجمعية الملكية العلمية (ب)، أن السمكة تتسلل بمنقارها الحاد خلسة إلى تجمع أسماك السردين ثم تبدأ تحريك المنقار على الجانبين بسرعة تفوق سرعة حركة السردين أثناء لفرار، وبذلك تقوم بإصابة فريستها ومن ثم السيطرة عليها.

  1. مولودان جديدان من الغوريلا في حديقة حيوان برونكس

تعتبر حديقة حيوان برونكس في نيويورك جزءًا من جمعية الحفاظ على الحياة البرية، فهي تهتم بتكاثر الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، فتمتلك الحديقة معرض “غابة غوريلات الكونغو” الذي يعتبر أكبر معرض وحديقة حيوانات في القارة بعدد يصل إلى 20 غوريلا.

ويسيطر داخل مجموعة الغوريلات ذكر واحد على عدد من الإناث، وفي هذه المجموعة يسيطر الذكر إيرني – 31 عامًا – والذي أصبح أبا مجددا بعد مولودين سابقين له.

ولا يستطيع المسؤولون عن الحديقة معرفة جنس المولود لأن أمهات الغوريلا يحملن صغارهن باستمرار حتى سن 4 شهور.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد