الملاحقة الإلكترونية أو الـ Cyberstalking يتم تعريفها على أنها: «ملاحقة شخص ما باستخدام الوسائل الإلكترونية لجمع أكبر قدر من المعلومات عنه». بعكس الصورة النمطية عنه فإنه لا يقتصر على متابعة طرف لطرف آخر مُعجب به، أو يحاول التجسس عليه، بعض الأحيان تكون الملاحقة الإلكترونية ضرورية مثل استخدام سلطات التحقيق للملاحقة الإلكترونية لجمع معلومات في قضية جنائية، أو استخدام الصحافيين للملاحقة الإلكترونية لجمع المعلومات عن تحقيق معين، أو حتى استخدام بعض المديرين للملاحقة الإلكترونية لتقييم الموظفين، في هذا الموضوع سنستعرض 8 طرق قانونية تساعدك على البحث عن المعلومات عن أي شخص، وتجعلك «stalker» محترفًا.

1- الجميع يخبر «فيسبوك» بكلّ شيء

يقدم موقع stalkscanner خدمةً مميزة للغاية عبر تهيئة بحث فيسبوك، ليخبرك بكل المعلومات المتاحة بشكلٍ عام عن شخصٍ ما بمجرَّد إدخالك لرابط حسابه، كل ما عليك فعله هو إدخال رابط فيسبوك الخاص بشخصٍ ما، وسيقوم الموقع بتهيئة ميزة البحث فى فيسبوك المعروفة بالـ«graph search» ليعطيك روابط بالأماكن التي يعتاد هؤلاء الأشخاص على زيارتها، وصورهم مع أصدقائهم، والكثير من المعلومات الأخرى.

2- جميعهم «محمد وأحمد»

على خلاف الكثير من الدول، فإن العرب لا يستخدمون اللقب «last name» كثيرًا، وتكون تركيبة الأسماء عبارة عن الاسم بالإضافة لاسم الأب والجد؛ لذلك فإن الكثير من الأسماء تكون مكررة، بل إنه ربما يكون الاسم الأكثر تكرارًا على الإطلاق في العالم هو «محمد»؛ لذلك فعندما تحاول البحث عن شخصٍ ما يمكنك البحث بمعلوماتٍ أخرى مثل رقم الهاتف أو حتى عنوان البريد الإلكتروني، يمكنك فيسبوك من الوصول للعديد من الأشخاص فقط باستخدام رقم الهاتف، اكتب رقم الهاتف فى مربع البحث في فيسبوك، وسيظهر لك الصفحة الشخصية للشخص فورًا.

3- لا تجده على فيسبوك؟ جرِّب جوجل

على خلاف ما تعتقد فإنَّ جوجل بالفعل يحوي ملايين الصفحات المؤرشفة عن أشخاص غير مشهورين ولا معروفين، ويمكنك استخدامه لهذا الغرض عبر كتابة اسم الشخص بين علامتي تنصيص (“”) لتتأكَّد أنَّ النتائج التى ستظهر تخصُّ هذا الشخص فقط، وإذا كنت تتبع شخصًا لفترةٍ طويلة يمكنك إعداد تنبيهات جوجل لتخبرك كلما ظهرت نتيجة بحث جديدة تحمل اسمه، وليس فقط للأشخاص المشاهير، ربما تجد مدونة قديمة لهذا الشخص، أو ربما حسابه على موقع من مواقع التواصل الاجتماعى المهجورة كـ «ـMyspace» أو غيرها، وتكون هذه محطة انطلاقك.

4- اعرف نوع الهاتف والمكان الجغرافي من مجرَّد صورة

ربما لم يؤخذ بعين الاعتبار من قبل أن بعض الصُّور التي تقوم بمشاركتها على الإنترنت تفصح عن أكثر مما تتخيل، تحتوي كل صورة رقمية على الكثير من المعلومات حول الكاميرا التي تم بواسطتها التقاط الصورة، وكذلك الموقع الجغرافي لالتقاط الصورة وغيرها، هذه الحيلة لا تعمل مع الصور المرفوعة على فيسبوك أو إنستجرام؛ لأنهما يستخدمان خوارزمية للضغط تتخلص من كل تلك المعلومات، لكنها تعمل على صور أخرى كتلك التي ترفعها عبر «google plus»، أو موقع التدوين «tumblr».

كل ما عليك ببساطة هو تحميل الصورة على جهاز الحاسب الخاص بك، ثم النقر نقرة يمنى على الصورة وتختار properties ثم details، وستجد الكثير من المعلومات منها: الموقع الجغرافي الذي تمّ التقاط الصورة فيه على هيئة خطوط الطول ودوائر العرض، كل ما عليك الآن أن تذهب إلى خرائط جوجل وتلصق الرقمين الظاهرين، وسيخبرك أين تم التقاط الصورة تحديدًا.

مصدر الصورة how to geek

5- استخدم «piple»

إذا كنت تملك اسم الشخص أو حتى اسم المستخدم الخاص به على مواقع التواصل الاجتماعي كل ما عليك فعله هو استخدام موقع piple.com، اكتب فقط اسم الشخص أو البريد الإلكتروني الخاص به وسيقوم بالعمل على جمع كل صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك حتى التغريدات التي قام أشخاص آخرون بذكره فيها وغيرها.

ولا تنس أنَّ هناك بعض الشبكات الاجتماعية التي لن تُخفى بياناته فيها كشبكة «لينكد إن» الخاصة بالمهنيين، والتي من الضروري بالنسبة له أن يكتب الكثير من المعلومات حول نفسه؛ لكي يقوم أحد بتوظيفه عبرها.

حيلة إضافية

هل وجدت الشخص المطلوب؟

إذا كان الشخص الذي تبحث عنه يدوِّن تدوينات طويلة بالإنجليزية، يمكنك معرفة جنس كاتب التدوينات عبر أداة Gendergusser، والمبنية على دراسة علمية تستطيع إخبارك بجنس كاتب هذه الكلمات عبر تحليل النص بنسب نجاح تصل إلى ٧٠٪.

هل تعرف طرقًا أخرى للبحث عن أشخاص؟ شاركنا بها فى التعليقات.

عرض التعليقات
تحميل المزيد