يقول المفكر الإسلامي محمد عمارة في كتابه «الدراما التاريخية وتحديات الواقع المعاصر»: «إذا كانت الدراما هي التمثيل والتشخيص والمحاكاة للوقائع والأشخاص والملابسات والأجواء، فإن دور الدراما التاريخية أخطر في استدعاء الوعي بسنن التاريخ والقوانين التي حكمت معاركه وصراعاته، وهي الأقدر على توظيف الدروس والعبر التي تستدعيها من صفحات هذا التاريخ في فهم قضايا الواقع المعاصر».

فجمهور الدراما يفوق جمهور الصحيفة والكتاب – بحسب عمارة – وتأثيرها يجعلها أهلًا لبناء الوعي والمعرفة، ومقاومة الجهل. ومن خلال هذا التقرير نستعرض ستة مسلسلات تاريخية عربية، ستمنحك الكثير من معرفة تاريخنا العربي، سواء في حقبه البعيدة جدًّا أم القريبة، ولن تعطيك هذه الأعمال جرعة من المعرفة فحسب، ولكنها ستأخذك بعيدًا إلى عالمها حيث وقعت الأحداث التاريخية.

1. «الزير سالم» قصة حرب استمرت 40 عامًا من أجل ناقة

إنَّ في الصِّدرِ من كُلَيْبٍ شجونًا هَاجِسَاتٍ نَكَأْنَ مِنْهُ الْجِرَاحَـا

هكذا يصف الزير سالم حاله منذ علم بمقتل أخيه كليب؛ والزير سالم هو عدي بن ربيعة التغلبي، وهو شاعر شهير من شعراء الجاهلية، اعتاد على حياة اللهو واللعب وحب النساء، إلى أن تغير كل شيء بين ليلة وضحاها، حين قُتل أخوه كليب بن ربيعة على يد الجساس بن مرة، فماذا كان رد فعل الزير سالم؟ هذا تحديدًا ما حكته لنا الدراما السورية الشهيرة «الزير سالم»، والتي عُرضت قبل 20 عامًا، وما تزال أحداثها محفورة في أذهان الكثيرين.

2. «الحجاج بن يوسف الثقفي».. أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ الإسلامي

«كان ظلومًا، جبارًا، خبيثًا، سفاكًا للدماء، وكان ذا شجاعة وإقدام ومكر ودهاء، وفصاحة وبلاغة وتعظيم للقرآن. وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه، وأمره إلى الله. وله توحيد في الجملة، ونظراء من ظلمة الجبابرة والأمراء» *كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي

من مُحفِّظ يعلم الصبيان الصغار القرآن الكريم في قرية الكوثر بالطائف، إلى قائد للعسكر في عهد الدولة الأموية، رحلة طويلة مليئة بسفك الدماء والفتوحات العسكرية، والإصلاحات الاجتماعية والإدارية العظيمة في العراق؛ إنها رحلة الحجاج بن يوسف الثقفي، والتي خضناها معه خطوة بخطوة في المسلسل الأردني «الحجاج بن يوسف الثقفي».

حلقة تلو الحلقة من أحداث المسلسل سيراودك شعور بأنك أمام شخص لا يمكنك الحكم عليه أبدًا؛ فتارة تراه يضرب مكة وأهلها بالحجارة والمنجنيق ويقتل عبد الله بن الزبير بن العوام، وفي حلقة ثانية يخبرنا التاريخ بأن الثقفي أجرى إصلاحات عظيمة في العراق؛ إذ ينُسب له اهتمامه بتنقيط حروف المصحف وتجزئة القرآن، ووضع علامات تشير إلى ربعه وثلثه ونصفه.

3. «ربيع قرطبة».. قيام الدولة العامرية وسقوطها في الأندلس

رغم سقوطها وضياعها منذ زمن بعيد، فإن حكاياتها ما تزال تُروى وقصصها تملأ الكتب والروايات؛ فحكايات الأندلس لا تنتهي، وكأنها معين لا ينضب، هناك قصص الصعود والهبوط السياسي، وهناك قصص خبايا القصور، وبجانبهم قصص الحب وأشعاره، مثل قصة الحب التي اشتعلت بين الولادة بنت المستكفي وابن زيدون.

ومن بين حكايات الأندلس الثرية قدمت لنا الدراما السورية مسلسل «ربيع قرطبة»، الذي يحكي قصة المنصور بن أبي عامر مؤسس الدولة العامرية في الأندلس، وينقل المسلسل بدقة شديدة وضع الأندلس وحالتها الاجتماعية، فيما يقص علينا المسلسل، حكاية حب نُسجت خيوطها طوال الحلقات على غرار قصة قيس وليلى وعنتر وعبلة، وهي قصة حب ابن أبي عامر لزوجة الخليفة صبح البشكنجية، وبعيدًا عن الحوار السياسي في المسلسل؛ فقد دار بين ابن أبي عامر وصبح حوار قوي ومتقن، يعد من أبلغ ما قيل في الحب العفيف.

4. «ملوك الطوائف».. تمزق الوحدة السياسية في الأندلس

بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس، نشأت الدويلات الصغيرة المتناحرة فيما بينها في مدن الأندلس؛ مثل إشبيلية وغرناطة وقرطبة، وعلى الرغم من الصراعات السياسية وحالة التمزق التي كانت تشهدها الأندلس آنذاك، والفوضى التي عمت البلاد، والوشايات والمؤامرات التي انتشرت، فإن الحالة العلمية والثقافية والفكرية كانت على النقيض؛ في أوج عظمتها وقوتها.

وحول هذه الحقبة الزمنية تحديدًا تدور أحداث المسلسل السوري «ملوك الطوائف»، الذي يؤرخ لحقبة زمنية تاريخية تحمل الاسم نفسه؛ إذ تبدأ تلك الحقبة بانتهاء عهد الخلافة الأموية وقيام دولة المرابطين في المغرب، ومن ثم سيطرتها على دويلات ملوك الطوائف.

5. «صقر قريش»..  عبد الرحمن الداخل  الذي أحيا دولة الأمويين بعد موتها

حين قابلت جيوش العباسيين الجيوش الأموية بالقرب من دمشق وانتصرت عليها، بدأ العهد الرسمي للدولة العباسية وانتشرت الرايات السود بشكل كبير، ومعها انتشرت مذابح الأمويين. فكان العباسيون يقتلون كل أمراء بني أمية وأبنائهم، وقتذاك تمكن عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام من الفرار من بني العباس، وخاض رحلة هروب شاقة وصعبة للغاية، بدأت من الشام مرورًا بمصر عبر صحراء سيناء، ومنها إلى برقة شرق ليبيا، ثم إلى القيروان.

وطوال رحلته الطويلة كانت تلاحقه عيون العباسيين، ولكنه تمكن في نهاية الأمر من دخول الأندلس. وحول قصة عبد الرحمن الداخل الملحمية؛ تدور أحداث مسلسل «صقر قريش» بطولة الفنان السوري جمال سليمان، ويعد هذا المسلسل هو العمل الأول في ثلاثية الأندلس.

6. الظاهر بيبرس.. حياة القائد التاريخي الشهير الذي هزم المغول والصليبيين

تبدأ حكاية الظاهر بيبرس من بلاد القوقاز. فمن هناك تحديدًا أُسر ونُقل إلى مدينة حلب، ومنها إلى القاهرة حتى يصبح مملوكًا، وبسبب قوته في القتال انخرط بيبرس بين قوات المماليك، وبمرور الوقت أضحى قائدًا لجيش الملك قطز الذي هزم المغول في معركة عين جالوت، ويؤرخ لنا المسلسل السوري «الظاهر بيبرس» بطولة عابد فهد، قصة ذلك الفارس، الذي قتل قائده وصديقه ليصل إلى كرسيِّ العرش.

تاريخ وفلسفة

منذ سنة واحدة
الحاجب المنصور الذي حكم الأندلس ربع قرن دون أن يعتلي كرسي الخلافة!

المصادر

تحميل المزيد