العمل بوصفك مستقلًا من المنزل بنظام العمل الحر، يعد طريقة ممتازة لتنمية الحس الريادي والاستقلال عن عالم الوظائف التقليدية لديك.

في الماضي كان الحصول على العملاء مهمة صعبة تستلزم الكثير من الاستثمارات من قبل الشركات الكبرى. لكن مع وجود الإنترنت، وتطور وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الشخصي، أصبح الحصول على العملاء من أي مكان في العالم أمرًا على بعد عدة أزرار بلوحة الكتابة في حاسوبك.

للحصول على عميل واحد ستحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت في بناء سيرتك الذاتية، وتحسين وجودك على المنصات الوسيطة، وكذلك تحسين جودة ظهور اسمك في محركات البحث. الوصول إلى نتائج مرضية في هذا المضمار يحتاج الى الكثير من الصبر والعمل، حتى تتمكن من التحول من مرحلة البحث عن عميل لتكون محط الأنظار، وتتلقى عروضًا مباشرة من العملاء.

السؤال هو كيف تفعل هذا وما هي الإستراتيجيات التي يتبعها رواد الأعمال الأنجح حول العالم للاستحواذ على انتباه عملائهم.

توقف عن التعامل باعتبارك مستقلًا

ربما لا تحب هذه الحقيقة، لكن كثير من العملاء لا يثقون كثيرًا في المستقلين، والسبب في ذلك عدم احترافية الخدمات والمعاملات المقدمة من قبل المستقلين خاصة في العالم العربي. العملاء يحبون التعامل مع شركات تقدر أوقاتهم وتضمن عدم إضاعتها في رسائل ومكالمات لمتابعة تفاصيل العمل وأوقات التسليم.

توقف تمامًا عن التفكير والتعامل مع عملائك كمستقل، كل شيء يجب أن يبدو احترافيًا، بدءًا من موقعك الشخصي على الإنترنت وصولًا إلى إيصالات الاستلام التي ترسلها لعملائك.

رسائلك البريدية يجب أن تبدو احترافية، خذ بعض الوقت لصياغة رسائلك بشكل رسمي، والأهم من ذلك أن تلتزم بالمواعيد التي تعطيها لعملائك. العملاء لا يدفعون مقابل الخدمة وحسب وإنما كذلك مقابل طريقة وأسلوب التعامل. إذا أتقنت التعامل باحترافية مع العملاء، ستمتلك الكثير من الميزات عن منافسيك في العالم العربي.

اعرف قيمة ما تقوم به جيدًا

ما هو أفضل شيء يمكنك القيام به في عملك؟ إذا عرفت الإجابة على هذا السؤال، فيمكنك الآن وضع ثمن تقريبي لتكلفة عملك. اعرف جيدًا كم تكلفك الخدمة التي تقدمها لعملائك. إذا كنت تعمل كمبرمج، كم عدد الساعات التي ستقضيها في العمل على تصميم موقع إلكتروني، وكم ستحتاج من المال نظير هذه الخدمة.

واحدة من الطرق الجيدة لتقدير قيمة عملك هو التواصل مع مستقلين محترفين في مجالك. تعرف على الأجر الذي يتقاضونه نظير أعمالهم، ثم قارن جودة أعمالك بما يقومون به. وبهذه الطريقة يمكنك بشكل دقيق تحديد القيمة السوقية لساعة عملك.

لا تحصل من عملائك على أقل مما تستحق. ستدفع ثمن هذا في المستقبل، حتى وإن خسرت على المدى القريب عدة مشاريع. احصل تمامًا على القيمة الواقعية لخدماتك.

Untitled

أخبر عملاءك بما تقوم به

عادة ما تأخذ الكثير من المشاريع مدة طويلة من الزمن. ربما شهرين حتى تنتهي من المشروع بشكل كامل. لا تقطع التواصل مع العملاء خلال تلك الفترة، ثم ترسل لهم المشروع كاملًا بعد انتهاء مدة الشهرين. في غالب الأحيان يكون لدى العملاء طلبات معينة لتعديل بعض أجزاء المشروع.

ابقِ عملاءك على إطلاع دائم من خلال رسائل بريدية بصورة أسبوعية. يمكن أن تحتوي الرسالة على جدول بما تم إنجازه، وجدول آخر بما ستنجزه في الأسبوع المقبل. بهذه الطريقة يشعر العملاء بأنهم يدفعون مقابل ساعات عمل فعلية، بالإضافة الى أنك ستحصل على التعديلات مبكرًا قبل أن يكون من الصعب العمل عليها لاحقًا.

لا تتجاهل الجانب القانوني

عادة لا توجد عقود ملزمة تحكم العلاقة بين المستقلين والعملاء. إذا كنت تعتمد على الثقة الشخصية في التعامل مع العملاء، فستواجه الكثير من المشاكل في المستقبل.

يمكنك الحصول على عقد مبدئي من على الإنترنت وتعديله بما يلائم طبيعة الخدمة التي تقدمها. أرسل هذا العقد لعملائك واطلب منهم التوقيع عليه قبل البدء في العمل. ليس مطلوبًا أن يكون العقد طويلًا أو معقدًا. عدة أسطر ربما تكون كافية لتوضيع الإشكاليات التي قد تؤدي إلى عرقلة العمل على المشروع مثل موعد التسليم، وعدد التعديلات المتاحة بالإضافة إلى المقابل المادي وطريقة الدفع.

حدث منصاتك الشخصية باستمرار

عندما يبحث العملاء عن مستقلين على الإنترنت، يكون آخر موعد لتحديث موقع المستقلين الشخصي أو صفحاتهم على فيس بوك عاملًا مهم في الاختيار. عندما يجد العملاء أن آخر تحديث قام به هذا المستقل كان منذ أشهر، ربما لا يتحمسون كثيرًا للتواصل معه.

حاول أن تقوم بتحديث منصاتك الإلكترونية بشكل دوري، والأهم الرد على الرسائل في أقرب وقت ممكن. يمكنك تجاهل رسائل المتابعة والإعجاب لبعض الوقت، لكن رسائل العملاء يجب الرد عليها يوميَا بأسرع وقت ممكن. قم كذلك بإضافة كل مشاريعك الحديثة إلى موقعك الشخصي باستمرار.

قم ببناء علاقة فعالة مع العملاء

عندما تتعلق الأمور بالعمل كمستقل، فبناء علاقة فعالة تضمن عودة العميل للتعامل معك مرة أخرى هو أهم ما تملك. معظم المشاريع التي يحصل عليها المستقلون تكون من عملاء سابقين أو من عملاء تم ترشيحهم بواسطة عملاء سابقين.

هذا يعني أن قيمة العميل الحالي أهم كثيرًا من أي عميل متوقع أن تحصل عليه في المستقبل. حاول أن تقدم لعملائك أفضل ما تملك. مستوى خدماتك يجب أن يكون أفضل قليلًا من المتوقع. أطلب من عملائك كتابة تقييم عنك في صفحاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي أو على المنصات الوسطية، وضع هذه التقييمات على موقعك.

من فترة لأخرى قم بإرسال رسائل متابعة لقائمة عملائك السابقين تدعوهم فيها لزيارة صفحتك الشخصية، ومشاهدة أعمالك حتى تكون حاضرًا دائمًا علي قائمتهم كمرشح للمشروع القادم.

عرض التعليقات
تحميل المزيد