في الأيام القليلة الماضية، امتلأت الجرائد والمواقع الإخبارية بكلمة لم تقرأها الأجيال الحديثة سوى بين سطور التاريخ أو الروايات الكلاسيكية؛  وهي مرض الكوليرا، حينما أكدت الجزائر تسجيل 41 حالة إصابة بالكوليرا في أربعة مناطق من بينها العاصمة.

وقد أعلنت وزارة الصحة الجزائرية أن الحالات محدودة ومنعزلة، وأن الوضع الصحي لا يتطلب إعلان حالة الطوارئ، مؤكّدة أن الوضع تحت السيطرة، ولكن مع التنبيه على المواطنين بعدم زيارة المصابين بالمرض داخل المستشفيات، والاهتمام الشديد بقواعد النظافة.

والسؤال الذي يدور في أذهان الكثير هو: كيف نَقي أنفسنا من هذا المرض؛ حتى في أماكن الخطر؟ في هذا التقرير سنحاول أن نجيب عن هذا السؤال في ست نصائح طبية من منظمة الصحة العالمية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

1- تعرف إلى أعراض المرض جيدًا

الخطوة الأولى للوقاية هي الابتعاد عن أي شخص من المحتمل أن يكون حاملًا للعدوى، ولذلك من المهم التعرف إلى جميع أعراض هذا المرض لتكون واعيًا به. أعراض الكوليرا يمكن أن تظهر بعد ساعات قليلة من الإصابة بالمرض، أو خلال خمسة أيام من الإصابة بالعدوى، وفي كثير من الأحيان تكون الأعراض طفيفة، وقد تكون قاسية في أحيان أخرى.

Embed from Getty Images

من بين 20 حاملًا للمرض؛ يتعرّض مريض واحد منهم للإسهال الحادّ مصحوبًا بالقيء، والذي يؤدي في فترة قصيرة للجفاف، والأعراض الجسدية العامة للإصابة بالمرض تكون سرعة في ضربات القلب، وفقدان مرونة الجلد، والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم، والإحساس بالعطش الشديد، والإصابة بتشنجات العضلات.

فيديو: 8 علامات لسرطان الثدي تستدعي استشارة الطبيب

2- استخدام الماء المغلي للأغراض التالية

مرض الكوليرا يصيب الجهاز الهضمي، ويمكن أن ينتقل عبر المياه أو الطعام الملوّث بالعدوى، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام الماء المغلي في أكثر من غرض مثل: مياه الشُرب، والمياه المستخدمة في طهي الأطعمة، وغسل الأسنان، وغسل اليدين والوجه، وفي غسل الأواني والأطباق المُستخدمة في تناول الطعام، وغسل الفواكه والخضروات.

Embed from Getty Images

ويوضح الأطبّاء أن المياه يجب أن تُغلى لمدة ثلاث دقائق قبل استخدامها في تلك الأغراض، مؤكدين على عدم الاستهانة بأهمية غسل اليدين أكثر من مرة في اليوم خاصة قبل تناول الطعام أو طهيه، وقبل إطعام الأطفال، وبعد استخدام دورة المياه، وبعد تنظيف الأطفال فور استخدامهم لدورة المياه.

3- المياه هي كلمة السر

الكوليرا تجد لنفسها بيئة آمنة بالأماكن العامرة بالمياه، ولذلك إذا تعامل أحد المصابين مع المياه؛ فقد انتقلت العدوى إليها فورًا، ولذلك إذا اردت تجنب الإصابة بالمرض، فعليك تجنب استخدام المياه بالأماكن العامة مثل حمامات السباحة، ودورات المياه العامة.

تلك النصيحة يجب الأخذ بها لكلّ من يقيم في منطقة من مناطق الخطر الآن مثل الجزائر؛ لأن المرض لا يزال في بدايته، ومن الصعب تخمين الأماكن التي وصلت إليها العدوى قبل اكتشاف السلطات للأمر والسيطرة عليه.

الطب الذي يعالجنا يقتلنا أحيانًا.. تعرف إلى الوجه المرعب لـ«ملائكة الرحمة»

4- تجنب الطعام النيء

العدوى يمكن أن تنتقل بسهولة عن طريق الأطعمة النيئة، أو غير المطهوة جيدًا، ولذلك تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتجنب الفواكه والخضروات غير المُقشرة، والحليب غير المُبستر ومنتجات الألبان، وفيما يخص  اللحوم والأسماك؛ فيجب أن تكون مطهوة جيدًا.

ويفضّل عدم تناول الطعام في المطاعم العامة، ولكن إذا اضطررت لذلك فعليك تجنب تناول أي مشروب به مكعّبات ثلجية، أو أطباق السلطة الخضراء أو أي نوع من أنواع الأسماك خاصة المحار.

5- تجنب مخاطر السفر للمناطق المجاورة للمرض

إذا كنت مضطرًا للسفر لأحد المناطق التي تفشى فيها المرض؛ فعليك تناول اللقاح الخاص بمرض الكوليرا، ولكن من المهم أن تكون على دراية بأن اللقاح لا يضمن أنك لن تُصاب بالكوليرا، ولكنه يساعد على التعافي منه سريعًا، كما أنه يقلّل من حدّة أعراض ظهور المرض.

Embed from Getty Images

وأثناء السفر عليك استخدام مياهك المغلية الخاصة لكل الأغراض؛ حتى في صنع القهوة والشاي، ولا تأكل سوى من طعامك الخاص الذي اتّبعت في تجهيزه النصائح السابقة، وهذا يعني عدم زيارة أي مطعم أو الشراء من الباعة الجائلين، ولا تجلب إلى وطنك وأنت عائد أي منتجات تحتوي على أطعمة أو مياه في تصنيعها.

6- في حالة التعامل مع مريض الكوليرا

في حالة التعامل مع أحد المرضى، عليك التوجه مباشرة لاستشارة طبيب، وإذا كان هذا المريض مقيمًا معك في المنزل فلا يجب أن تقترب من دورة المياه التي يستخدمها المريض، لأنها ستكون مليئة بسوائل جسده والتي تحمل بدورها عدوى الكوليرا والتي يمكنها أن تصل لجسدك عن طريق اللمس فقط، وبعد عزل المريض يفضل عدم زيارته، لأن زيارتك له قد تنقل العدوى إليك.

من البروفين إلى الترامادول.. ماذا تعرف عن القاتل الذي يسكن حقيبتك؟!

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!