ستجد دائمًا وثائقيًا ما يتناول موضوعًاعلى قائمة اهتماماتك بطريقة لم تُفكر بها من قبل، أو يعرض أسرارًا ربما لم تكُن لتعرفها. الرياضة واحدة من أكثر الموضوعات نجاحًا في التناول الوثائقي وأكثرها شعبية، خاصةً إذا كان الفيلم الوثائقي يتناول المَسيرة الرياضية لأحد اللاعبين المشاهير في الرياضات المختلفة، أو المدربين الناجحين، أو حتى الفِرق الوطنية.

إليك قائمة بأفضل 10 أفلام وثائقية تناولت الرياضات المختلفة.

When We Were Kings 1996

https://www.youtube.com/watch?v=IfUHYUpmTFs

الوثائقي الشهير من إخراج «ليون جاست» والذي بدأه عام 1974، وانتهى منه في 1990. يسرد فيه رحلة المٌلاكم الأسطوري «محمد علي كلاي» أثناء رحلته لدولة زائير (الكونغو الديموقراطية حاليًا) بقلب القارة السمراء أفريقيا. لملاقاة الملاكم «چورچ فورمان»، ولاحق فيه «جاست» الملاكم الشهير قبل، وأثناء المباراة، وعلَّق عليه «كلاي»: «ذلك الفتى النحيل القبيح ظل يطاردني أينما ذهبت في أفريقا، حاملًا آلة تصويره». يسرد الفيلم رحلة مُشجعي «كلاي» ومن ضمنهم طاقم الفيلم منذ ركوبهم حافلة البعثة وحتى موعد المباراة.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان «كان» وفاز بجائزة خاصة، ثم فَاز بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم وثائقي. يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDbمن هنا.

Senna 2010

أخرجه البريطاني النَاجح «عاصف كباديا» عام 2010، مُتتبعا مشوار نَجم سباقات فورميولا 1 البرازيلي الرَاحل «آيرتونسيينا»، الذي تُوفي في مايو 1994 عن عمر يناهز الأربعة والثلاثين ربيعًا، بعدما أحرز في مشواره القصير ثلاث بطولات فورميولا 1. استخدم المخرج الموهوب أسلوب التعليق الصوتي بحرفية. شبَّهها النُقاد بعمل أدبي راقٍ أكثر منه سينمائي، مما جَعل الفيلم يَترشح لسبعة عشر جَائزة في مختلف الفئات والمهرجانات، فاز منها بجائزتين من الأكاديمية البريطانية للفيلم.

رابط صفحة الفيلم على IMDb من هنا.

Undefeated 2011

https://www.youtube.com/watch?v=ckku5qEt-vA

فَائز آخر بجائزة أوسكَار أفضل فيلم وثائقي، من إخراج الأمريكيين «دانيال لينسي» و«تي.چيه مارتن». يحكي الفيلم قصة أحد فِرق المدارس لكرة القدم الأمريكية بولاية «تينيسي» الأمريكية خلال منتصف الألفينات. مع المُدرب الجديد المغمور، غريب الأطوار «بيل كورتني»، الذي حَوّل مستوى الفريق من هواة إلى محترفين، وأمَّن للعديد منهم منحا مجانية للدراسة الجامعية أيضًا.

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDB من هنا.

Premier Passions 1998

https://www.youtube.com/watch?v=hzi13kmvSaY

عَرضت قناة BBC البريطانية هذا الفيلم على خمس حَلقات متتالية، وليس فيلمًا قائمًا بذاته. هذا الفيلم يعد من أشهر الأعمال الوثائقية في آواخر التسعينات. مع سَرده مسيرة نادي كرة القدم الإنجليزي «ساندرلاند» وإنجازاته، ومنشآته. في عَرض شيّق مع لاعبي النادي، وجمهوره، وإدارييه. مُستخدما في التعليق الصوتي صوت الممثلة «چيناماكي»، أشهر مُشجعي النادي الإنجليزي العريق.

Pumping Iron 1977

قبل أن يَصعد نَجم المُمثل، والرياضي الشهير «أرنولد شوارزينجر» بعدة سنوات، كان بطلًا لهذا الوثائقي، الذي يتناول رياضة كمال الأجسام. استضاف هذا الفيلم أيضًا؛ الرياضي <<لُو فارينو>> بطل فيلم العملاق الأخضر السابق في السبعينيات، قبل استبدال المؤثرات البصرية بالعملاق فيما بعد، ويستطرد الفيلم في الصراع بين أبطال اللُعبة على إحراز الألقاب. الفيلم من إخراج »جورچباتلر»، وتمْ عَرضه لأول مرّة في منتصف 1977.

رابط صفحة الفيلم على IMDb هنا.

Beyond the Mat 1999

هل مُصارعة المُحترفين فنْ، أم هي أداء تمثيلي، أم هي مزيج ما بين الاثنين؟ هذا ما يَطرحه الوثائقي الذي أخرجَه «باري بلوستين»، ويطرح فيه الحقائق عن تلك اللعبة، وما إذا كانت بالفعل حلقات مُعّدة سينمائيا لتظهر بهذا التشويق، أم أنها بالفعل تحتاج إلى تدريبات شاقة، وعمل مُستمر. يطرح هذا الفيلم هذا الجدل الذي استمر لفترة طويلة حول تلك اللعبة. مُتتبعا حياة عدد من مشاهيرها، وأشهر المَواقف والحَوادث التي مَرت بهم في الحلبة.

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDbمن هنا.

The Class of 92- 2013

قَد يفضل البعض وثائقيًا عن كرة القدم يتناول مثلًا سيرة نَجم شهير، أو فريق مُتألق، ولكن هذا الوثائقي يتناول شَريحة مختلفة من عالم كرة القدم. حَيث يتتبع مَسيرة ستة من أشهر نجوم فريق «مانشستر يونايتد» دفعة واحدة، وهُم: ديفيد بيكهام، ونيكي بات، ورايان جيجز، وبول سكولز، وفيل، وجاري نيفيل. بداية من 1992، وحتى 1999 عارضًا المسيرة الحافلة للفريق الإنجليزي الشهير في تلك الفترة. بإنجازاته، وإخفاقاته، والتغييرات التي طَرأت عليه. الوثائقي من إخراج «بنچامينتيرنر».

يمكنك تَفقد تَقييمات الفيلم، ومعلومات أخرى عنه على صفحته من هنا.

Hoop Dreams 1994

هذا الوثائقي ليس فقط كبسولة زمنية تعيدك للماضي، ولكنه أيضًا قطعة فَنية درامية. يَتناول تاريخ لاعبيّ كرة السلة السُودْ، «آرثر ماجيي» و«ويليام جيتز»، وصراعهم مع مشوار الاحتراف في عَالم دَوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، وبداياَتِهم مع ملاعب الشوارع، ومعاناتهم مع العنصرية.

صنع المخرج «ستيف چيمس» من هذا الوثائقي الرياضي قضية مًثيرة للجدل؛ حول ما إذا كان المجتمع قد أعطى للسُودْ كامل حقوقهم بَعد، أم أن المجتمع لا يأبه للسُودْ، وإنما فقط الأمر يتعلق بالعمل والأرباح. كما جاء على لسان أحد شَخصيات الفيلم، وهو المُخرج السينمائي الأسود الشَهير «سبايك لي».

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم عبر رابط صفحته علىIMDb من هنا.

The Corbett-Fitzsimmons Fight 1897

يمكنك من مُلاحظة تاريخ إنتاج الفيلم أن تدرك أنه قديم، لكنه ليس كذلك فقط؛ بلّ يعتبر أول فيلم وثائقي كامل في التاريخ. مُباراة كاملة في رياضة الملاكمة بين الملاكم «بوب فيتزيمونز» وبين «چيمكوربيت». جرى تسجيل الفيلم باستخدام تقنية التوقيف والتصوير المستمر، وهي أول تقنية تستخدم في إنتاج الصُورة المتحركة في العالم. الفيلم أخرجه الأمريكي «إينوخچيهريكتور»، وعُرض لأول مرة عام 1879. نجا من الضياع جزء هامّ من الفيلم، ولا يزال موجودا حَتى اليوم، ويمكنك مشاهدة المقطع على موقع يوتيوب من هنا.

The King of Kong 2007

وثائقي مُختلف، ومبتكر حَول مجموعة من لاعبي ألعاب الفيديو المحترفين. مع عدد من الألعاب الكلاسيكية الشهيرة. خرج الفيلم كمفاجأة للمشاهدين والنقاد؛ كونه وثائقيا رياضيا يتعامل مع ألعاب الفيديو كرياضة، وليست نوعا من الترفيه غير المُجدِ. أخرج الفيلم الأمريكي «سيثجوردون»، وظَهر فيه أهم وأشهر لاعبي الفيديو، أمثال: «سيف ويبي»، و«بيللي ميتشل».

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد