«الموت شيء مرعب ليس في حد ذاته، ولكن بما يتركه للأحياء من بقايا الراحلين»

* محمد المخزنجي

نختبر جميعًا الفقد، خاصةً في هذه الأوقات العصيبة، التي يجتاح فيها فيروس كورونا العالم ويودي بحياة آلاف البشر، والموت بالتأكيد مؤلم، ولكنه أصعب على الأطفال لأنه يكون مصحبوبًا بعدم الفهم، ومع افتراضهم أحيانًا أن الكبار خالدون، ويتردد الآباء في الحديث عن الموت مع الصغار، ونحتاج أحيانًا لوسيط لنوصل للصغار مفهوم الفقد، وفيما يلي تقرير بخمسة أفلام تساعد الأطفال على فهم الفقد.

1- كوكو

فيلم كوكو هو فيلم رسوم متحركة، من إنتاج استوديوهات بيكسار، عام 2017، ويدور الفيلم حول صبي عمره 12 عامًا، يريد أن يصبح موسيقيًا على غير رغبة أهله، وينتهي به المطاف إلى أرض الموتى.

الفيلم المليء بالموسيقى، والألوان المثيرة يتحدث عن أرض الموتى، وهو يوم مكسيكي يمكن فيه للأسلاف الموتى أن يأتوا لزيارة أقاربهم، فيضعوا صورهم، حتى يمكن لأرواحهم العبور من خلالها، ويتحدث الفيلم الزاهي بالألوان عن الموت بشكل غير قاتم.

2- الحصان الأسود

أنتح فيلم الحصان الأسود عام 1979، ويدور الفيلم حول صبي يدعي أليك، يكوّن علاقة صداقة وثيقة مع حصان بعدما مات والد الطفل، وتبدأ علاقته بالحصان بعدما أنقذه من الموت غرقًا، وبعدها قرر الصبي إشراك الحصان في مسابقة خيول، وهذه العلاقة كانت تعزيه في وفاة والده، والتغلب على الحزن.

3- حلّق بعيدًا عن المنزل

أنتج عام 1996 فيلم حلّق بعيدًا عن المنزل، ويحكي قصة الفتاة المراهقة إيمي التي تفقد والدتها في حادثة سيارة، وتنتقل من نيوزيلاندا إلى كندا للعيش مع والدها الذي لا تعرفه جيدًا. حياة إيمي في كندا حزينة، لم تجد مباهج سوى أنها وجدت بيضًا لإوز، خلَّفه هدم الغابة، وأصبحت إيمي مسؤولةً عنه، ووجدت إيمي سلوى لحياتها في الرعاية بصغار الإوز، فأصبحت هي أمًا لهم، وفي الشتاء كان على إيمي وأبيها إيجاد طريقة لقيادة الطيور جنوبًا.

4- صيف 1993

هذا الفيلم الحديث، أنتج عام 2017، ومجددًا يتحدث عن فتاة تفقد والدتها لتتعرف على معنى الحرمان مبكرًا في سن ست سنوات. تذهب الابنة للعيش مع عائلة عمها لتغالب الحزن وتحاول الاندماج مع عائلته، وتسألهم: لماذا وكيف رحلت أمي؟

5- الوداع

الوداع فلم صيني صدر عام 2019، ويظهر من اسم الفيلم موضوعه، ففيه تصاب الجدة بالسرطان، وهناك مقولة صينية تفيد بأن الصينيّ إذا أصيب بالسرطان يموت. ولكن ما يودي بحياتهم هو الخوف، لذا قررت الأسرة عدم إخبار الأم بإصابتها بالسرطان، وتركها لتعيش ما تبقى من حياتها دون خوف، وخططوا لإقامة حفل زفاف ليجتمع الجميع، ويمزج الفيلم بين الفرح والمأساة.

6- دعوة الوحش

دعوة الوحش فيلم مغامرات وفانتازيا، أنتج عام 2016، أخرجه خوان أنطونيو بايونا، ويدور الفيلم حول طفل أصيبت والدته بمرض السرطان ويعاني من الخوف من فقدها، فيحلم يوميًا بكابوس يغرق فيه، وينشغل عنه والده، ويظهر له وحش الشجرة ويحكي له قصصًا ويعطيه دروسًا لحياته، ويعلم الفيلم الأطفال التعامل مع الخسارة.

7- عندما كانت مارني هناك

تشتهر اليابان بأفلام الأنمي وبين أيدينا أحدها: عندما كانت مارني هناك، إنتاج عام 2014، وهو أحد أفلام ستوديو جيبيلي، ويحكي قصة فتاة لا أصدقاء لها وتشعر بالانفصال عمن حولها. ووالدتها بالتبني مصابة بالربو، فتذهب إلى أجدادها لتمضية الوقت، وفي مرة تدخل منزلًا مهجورًا لتصادف فتاة، تدعى مارني، قد تكون شبح جدتها، وتقيم علاقة صداقة معها.

تربية

منذ سنة واحدة
كيف يمكن أن تخبر طفلك عن موت شخص يحبه؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد