من محلات الوجبات السريعة إلى المزارع والطعام الطبيعي، تأخذنا الأفلام الوثائقية في رحلة نعرف بها المزيد عن عاداتنا الغذائية، وكيف تتحكم بها الشركات العالمية، وماذا يمكننا أن نفعل لتغييرها حتى تتحسن صحتنا وحياتنا.

1. Super Size Me (أعطني الحجم الكبير)

يدخل الشاب الأمريكي مورجان سبورلوك في هذا الفيلم في تجربة لمدة 30 يومًا؛ يلتزم فيها بنظام غذائي خاص جدًا:

– ثلاث وجبات يوميًا من مطعم الوجبات السريعة «ماكدونالدز» يأكلها كاملةً.

– لا يرفض سؤال العامل إن كان يريد الحجم الكبير من الوجبة على الإطلاق.

– المشي والرياضة لا يتجاوزان المتوسط الأمريكي في ممارستهما.

– تجربة كل ما تحويه قائمة الطعام مرة واحدة على الأقل.

بعد شهرٍ كامل، تعرّض مورجان (الذي كان صحيحًا تمامًا عند بداية التجربة) إلى مخاطر صحية عديدة، ومشاكل نفسية وبدنية في الكبد وضغط الدم والبدانة بعد أن زاد وزنه 25 كيلوجرامًا.

سنة الإنتاج: 2004

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

2. Food, Inc. (2008)

يتناول الفيلم تحكّم الشركات الأمريكية في صناعة الغذاء، ومراحل الإنتاج الزراعي والحيواني منذ بدايتها حتى نهايتها في معدتك، وما بعدها، ويكشف بشكل أساسي التغييرات التي لحقت بهذه الصناعة خلال الـ 50 عامًا الأخيرة، لمصلحة الشركات والتصنيع الكثيف على حساب صحة المستهلكين، وعدالة توزيع الثروات والأرباح واحتكارها.

يتضمن الفيلم مقابلات مهمة مع المزارعين، ومديري شركات الغذاء، والمهتمين بالقضية، ويعرض لقطات حقيقة لكيفية الذبح والتسمين وخطوط الإنتاج الضخمة.

سنة الإنتاج: 2008

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

3. Farmageddon

ماذا يحدث حين تتخلّى مجموعات من المواطنين عن الشركات الكبرى في إنتاج الغذاء ويقررون الاعتماد على أنفسهم في الزراعة وتوفير الطعام الصحي؟ الفيلم يعرض هذه القصة، وآثار تناول الطعام الصحي الطبيعي التي بدأت في الظهور على أسرة صغيرة، قبل أن تنتهي مبادرة هؤلاء الفلاحين نهاية سيئة.

سنة الإنتاج: 2011

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

4. Hungry For Change (جائع للتغيير)

فشل محاولات إنقاص وزنك تقف خلفه كبرى شركات إنتاج الغذاء. كيف هذا؟ يتناول الفيلم طرق الأكل الصحي، وكيف تمنعنا منظومة الإنتاج والبيع من الاعتماد عليها في تناول أطعمة طبيعية.

سنة الإنتاج: 2012

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

5. More Than Honey (أكثر من العسل)

30% تقريبًا مما نأكله لن يكون موجودًا لولا النحل. يتناول الفيلم مزارع النحل في عدة بلاد حول العالم، من أمريكا إلى سويسرا، إلى الصين وأستراليا؛ ليتتبّع كيف تؤدي سياسات إنتاج الغذاء الحديثة إلى اختفاء النحل، وأثر ذلك على طعامنا اليومي وصحتنا.

سنة الإنتاج: 2012

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

6. In Organic We Trust (نثق في الطعام الطبيعي)

إذا كنت من محبي الورقة الصغيرة التي تقول «Organic» أو «طبيعي» على الطعام الذي تشتريه، فيجب عليك مشاهدة هذا الفيلم لتعرف كيف يُنتج هذا النوع من الغذاء، وماذا تعني حقًا هذه الكلمة، وهل هي حقًا مجرد خدعة تجارية.

سنة الإنتاج: 2013

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

7. Forks Over Knives (شوكةٌ على سكين)

ما علاقة ما نأكله بالأمراض التي نُصاب بها؟ وهل إذا اختلفت عاداتنا الغذائية ستصبح صحتنا أفضل؟ يعرض الفيلم قصة نظامنا الغذائي المعتمد بالأساس على الحيوانات والطعام المُعالَج، وكيف ستتغيّر حياتنا وأمراضنا إذا غيّرناه.

سنة الإنتاج: 2011

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد