تطبيقات أندرويد لمساعدة الأطباء والصيادلة والطلاب وغيرهم من المهتمين بالصحة و الحصول المعلومات الصحية والقواميس الطبية، ومساعدة المرضى في تناول العلاج والحصول على استشارات والتواصل مع أطباء وغيرها.

سهلت التكنولوجيا المتنقلة توفير الخدمات والمعلومات الصحية لمتلقي الرعاية الصحية، وكذلك المشتغلين بالمهن الطبية. فتطبيقات الهاتف المحمول يمكن أن تساعد الناس على تحسين وإدارة صحتهم، والوصول إلى المعلومات المفيدة متى وحيثما احتاجوا إليها.

وهذه الأدوات يتزايد استخدامها، والإقبال عليها بشكل كبير.حيث يوجد500 مليون مستخدم للتطبيقات الصحية في للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم من إجمالي1.4 مليار مستخدم للهواتف الذكية. ووفقا لتقديرات الصناعة، فإن 50% من أكثر من 3.4 مليار مستخدم للهواتف الذكية واللوحية سيحملون التطبيقات الصحية المتنقلة بحلول عام 2018.

إليك ترشيحاتنا لعدد متميز من التطبيقات الطبية المتنوعة، فلتختر منها ما يناسبك.

انقذ حياتك وحياة عائلتك

1

يمكن لتطبيق ««ICE: In Case of Emergency أن ينقذ حياتك، ويساعد مانحي الخدمات الطبية في إنقاذك عند حدوث طارئ. يمكنك تحديد بيانات من يمكن الاتصال بهم من أشخاص محددين وأطباء، وتسجيل معلوماتك الصحية مثل: إصابتك بحساسية ما أو أية أمراض طبية، وأسماء الأدوية التي تتناولها.

يمتاز التطبيق بأنه يعمل حتى في حالة طلب إدخال كلمة مرور، أو وجود قفل للشاشة. وينصح التطبيق بتثبيت أداة «Family Medical Info» على جهاز الحاسب اللآلي وإدخال المعلومات الطبية، والتاريخ الطبي لك، ولغيرك من أفراد العائلة. ويمكنك مشاركة هذه المعلومات إذا أردت مع تطبيق الهاتف.

تجهز للطوارئ وأنقذ حياة غيرك

2

نحرص على أن نحصل على أفضل خدمة طبية يمكن أن نتلقاها. وفي المقابل إذا تحلينا بالمعرفة اللازمة؛ يمكننا أن نكون من يقوم بإنقاذ الآخرين. ولأن الحوادث كثيرة، وقد نقع في مأزق عدم معرفة ما يتوجب القيام به عند وقوعها. لهذا يعطيك تطبيق «Red Cross First Aid» وهو التطبيق الرسمي لمنظمة «الصليب الأحمر« تعليمات بسيطة خطوة بخطوة لإرشادك خلال سيناريوهات الإسعافات الأولية اليومية، مثل: وقوع نوبات الربو أو كسور في العظام.

كما يوفر مجموعة من الاختبارات ونصائح للسلامة فيما يتعلق بالكوارث الطبيعية مثل: الأعاصير. بجانب أنه لا يحتاج لاتصال بشبكة الإنترنت للوصول إلى المحتوى؛ فهذا التطبيق لا غنى عنه في حالة الطوارئ.

مستشارك الطبي الخصوصي معك أينما كنت

3

تخيل أن يكون معك مستشارًا طبيًا في أي تخصص طوال الوقت، ودون الاضطرار للمعاناة من وقت الانتظار الطويل.

تطبيق »الطبي» يوفر لك ذلك من خلال دليل للأطباء في ستة بلدان عربية. يمكنك مكالمتهم من جوالك، وتوفير وقتك ومالك والاحتفاظ بخصوصية معلوماتك.  أيضًا يمكنك متابعة آخر الأخبار في المقالات الطبية، والصحية عبر التطبيق.

ويتيح مطورو التطبيق عددًا آخر من التطبيقات الطبية لحساب الحمل والولادة، وكمية المياه، ومؤشر كتلة الجسم، وأخرى مثل: «المشخص الطبي» لتشخيص الأمراض المحتملة وفقًا للأعراض التي يشكو منها المريض، وقراءة المزيد عن هذه الأمراض، وأسبابها، وطرق علاجها.

وتطبيق «Altibbi doctor» وهو خاص بالأطباء فقط، ويتيح لهم إنشاء حسابات إلكترونية، وإجابة استفسارات المرضى من خلالها. بجانب التواصل مع غيرهم من الأطباء.

تذكر دواءك وجِده أينما كنت

4

إذا كنت تنسى مواعيد أخذ دوائك، أو تتناول أكثر من عقار، وتحمل عناء تذكر المواعيد الخاصة بكل منهم. فتطبيق
«Medicine time!» و «Do not forget your Pills» و « «Medisafe
يقوم بتذكيرك بمواعيد أخذ دوائك كي لا تفوتك جرعة مرة ثانية.

أما إذا كنت تسافر ووجدت عناء في العثور على دوائك؛ فتطبيق «Find my Medicine» يساعدك في العثور على الاسم المكافئ لدوائك في البلد الجديدة التي تسافر إليها. وذلك خلال قاعدة بيانات تحمل أكثر من عشرة آلاف دواء خاص بالعلاجات الأساسية. ويجرى البحث عبر إدخال اسم الدواء، أو المادة الدوائية الفعالة، أو الأعراض المرضية، أو وفقًا للفئة الدوائية.

قاموس طبي معك أينما كنت

epocrates-iphone-app-slider1

يعد تطبيق «Epocrates Plus» مرجعًا طبيًا لا غنى عنه. يوفر إمكانية التحقق من التفاعلات الدواية المحتملة بين دواء وآخر وحتى 30 دواء في الوقت نفسه، والتعرف على الأدوية من خلال شكلها والكود المطبوع عليها. بجانب متابعة أحدث الأخبار الطبية والبحثية وغيرها من المزايا الطبية التي تجعله مرجعًا أساسيًا للمشتغلين بالمهن الطبية.

وإذا كنت تحتاج إلى مرجع طبي لا يتطلب اتصالًا بشبكة إنترنت؛ فهذا القاموس «Drugs Dictionary Offline FREE» يمد المشتغلين في الطب والصيدلة والتمريض بقوائم للأدوية، واستخداماتها، وكيفية تناولها. إلى جانب الآثار الجانبية، والاحتياطات، والتفاعلات الدوائية، والجرعة المناسبة لكل مريض، والإجراءات اللازمة عند نسيان أو تناول جرعة زائدة، وتعليمات التخزين اللازمة.

تشخيص الأمراض بلا خوف!

4.png6

اختبر قدرتك على علاج المرضى، واكتشف أسباب مرضهم. فتطبيق «Daily Rounds for Doctors» يوفر لك سيناريوهات لحالات مرضية تحدث أسبوعيًا، ومدعمة بحلقات تعليمية حول تخطيط القلب، وشرائح لصور أشعة.

كذلك يساعد تطبيق «Prognosis : Your Diagnosis» والحائز على جوائز عالمية المتخصصين في الرعاية الصحية والطلاب على تشخيص الأمراض عبر أكثر من 150 سيناريو طبي واقعي يُحدّث أسبوعيًا، وتقييم معرفتهم الطبية، ومهارات صنع القرار، والتعرف على نصائح طبية عملية يمكنهم ممارستها كل يوم. فضلًا عن أن هذه التطبيقات تبقيك على اطلاع على آخر الأخبار الطبية.

استمتعي بمراحل حملك واستعدي لقدوم الوافد الجديد

7

نبأ قدوم وافد صغير جديد يتطلب اتخاذ كافة الترتيبات كي نهيئ له عناية كاملة. ولتحصل كل من على وشك أن تصبح أمًا أفضل تجربة ممكنة؛ توصي الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة U.K.’s National Health Service»» باستخدام تطبيق«Pregnancy +» والذي يستخدمه الملايين.

ويساعد التطبيق النساء الحوامل في حصولهن على المعلومات الصحية في مختلف مراحل الحمل، ومتابعة الحمل يومًا بيوم. أيضًا يمكن تسجيل مواعيد زيارة الطبيب فضلًا عن عداد لركلات الطفل، ومتابعة وزن الجسم، ومشاهدة صور تفاعلية لكل أسبوع من الحمل، وغيرها من الميزات.

نأمل أن تكون وجدت في هذه المجموعة المختارة ضالتك. وفي حالة رغبتك في البحث عن المزيد من التطبيقات الطبية الآخرى؛ فهذه مجموعة من المواقع لمساعدتك على إيجاد التطبيقات الطبية التي تناسب احتياجاتك.

مواقع عربية أخرى: الطبي، الأندرويد.نت، ميدرويد، ذئب الأندرويد

إنجليزية: AppBrain

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد