هل فكرت من قبل في الأسباب التي تمنعك من النجاح في حياتك، السبب الأساسي الذي يمنع الناس من الوصول إلى النجاح الذي يريدونه هو الخوف من التغيير. غالبا ما يكون التغيير ضروريًا وجزءًا أساسيًا من عملية النجاح، وبالتالي في كثير من الأحيان يحتاج الناس إلى التمتع بالقدرة على مواجهة التغيير في حياتهم حتى يتجاوزوا المعوقات التي تمنعهم من تحقيق أهدافهم.

 

1- عدم وجود خطة واضحة

 

ليس معنى وجود خطة أن تكون الخطة دقيقة وتشتمل على عدد كبير من السنوات القادمة، ملامح عامة لخطة شخصية سيكون كافيًا حتى تتأكد أنك تسير في الطريق الصحيح، الخطة تعد بمثابة مرجع للتأكد من أن ما تقوم به الآن يصب بشكل أو بآخر في الهدف الذي تريد الوصول إليه.

 

2- لا تعمل على إتقان مهارة معينة

 

الأشخاص الناجحون هم الأشخاص القادرون على تنمية مهارة شخصية والبناء عليها وإضافة شيء جديد لتلك المهارة كل يوم، لا يكفي أن تعرف القليل عن عدد من الموضوعات لكن من المهم أن تعرف الكثير عن أهم مهارة لديك على المستوى الشخصي.

 

3- عدم التركيز

 

القيام بعدة أمور في نفس الوقت لن يكون مساعدًا بأي شكل من الأشكال على الوصول إلى هدفك الذي تطمح إليه، عليك بالتركيز على مهمة واحدة والقيام بها على أكمل وجه. الأشخاص الناجحون يعرفون أن القيام بعدد من المهام في نفس الوقت دون إتقان واحدة من تلك المهام لا يؤدي إلى شيء.

 

4- الخوف

 

الخوف واحد من أكبر المعوقات التي تمنع الناس من الوصول إلى أهدافهم، سواء كما ذكرنا في بداية التقرير الخوف من التغيير أو الخوف من المجتمع والنقد الذي من الممكن أن يتعرض له الإنسان للقيام بشيء معين، عليك أن تتقبل النقد بصدر رحب وأن تدرك أنه مهما حدث ومهما حققت من نجاحات في حياتك فسوف تتعرض دائمًا للنقد وكل ما عليك القيام به هو أخذ المفيد من هذا النقد وعدم الالتفات إلى النقد المعوق.

 

 

5- عدم وجود وقت كافٍ

 

السرعة في إتمام المهام مهمة لكن في نفس الوقت من المهم أن يصاحب تلك السرعة الإتقان. في كثير من الأوقات يجد الناس أنفسهم أمام التزامات معينة وعليها يحاولون قدر الإمكان إتمام أكبر عدد من المهام في أقل وقت ممكن. قد يكون هذا مفيدًا للمهام الهامشية، لكن بالنسبة للمهام التي ستؤثر بشكل مباشر في قدرتك على الوصول لحلمك فالأفضل التريث وعدم الاستعجال حتى تتمكن من إتقان ما تقوم به.

 

6- عدم وجود دافع قوي

 

غالبا ما يتوافر لدى معظم الناس الدافع في بداية العمل على شيء معين، لكن مع الوقت يفقد الناس الاهتمام بهذا الشيء ويصبح الدافع لديهم قليلًا مع الوقت، من المهم أن تحافظ دائمًا على دافعك للقيام بما تريد القيام به. واحد من الطرق التي يمكن اتباعها للقيام بهذا الأمر هو تذكر العائد الذي ستجنيه في نهاية الطريق والهدف الذي سوف تصل إليه.

 

7- عدم وجود معلومات كافية

 

البحث بعمق قبل الإقدام على أمر معين من الأمور المهمة للغاية التي تساعدك على اتخاذ قرار في الاتجاه الصحيح، هل عليك البدء في هذا المشروع أم لا، إذا لم تبحث بشكل تفصيلي عن إجابة ذلك السؤال ربما تبدأ في شيء بدون وجود خطة مستقبلية واضحة لإتمامه وبالتالي ستقع في فخ عدم إكمال المشروع والبدء في مشروع آخر.

عرض التعليقات
تحميل المزيد