يُعتبر عصرنا الحالي ذُروة بناء المشاريع الخاصة، بعد النماذج العديدة الناجحة. الآن لم تقتصر المشاريع الناشئة على وجودها على أرض الواقع في مقر خاص بها، بل العديد من المشاريع أصبحت متواجدة تواجدًا كاملًا على شبكة الإنترنت. وكونها على شبكة الإنترنت لم تقتصر أبدًا على إنشاء مدوَّنة، موقع إلكتروني، بل توجد شركات برمجة كاملة، مشروعات متكاملة في التصميم، تطوير الشبكات، تصميم وبرمجة تطبيقات للأنظمة المختلفة للهواتف الذكية، أو إنشاء المحتوى الرقمي على الإنترنت.

الآن اتجه أصحاب المشاريع الناشئة، ورواد الأعمال إلى العمل مع المستقلين عن بعد، دون الحاجة إلى توظيف أشخاص بدوام كامل ذي تكلفة عالية في مقر ثابت للشركة، فإن كُنت من رواد الأعمال يمكنك التعرف على مزايا العمل مع المستقلين، ولماذا عليك العمل معهم من هنا. أما في هذا التقرير نعود من جديد إلى أصحاب المشاريع، ورواد الأعمال بالمهارات الأساسية التي يجب توافرها في المستقل الذي ترغب في التعامل معه، حتى يتسنى لك تحقيق أكبر فائدة من العمل معه.

 

1- إدارة الوقت

تُعتبر مهارات إدارة الوقت وتنظيمه من المهارات الأساسية التي يجب أن يَملكها من يقوم بالعمل الحر، لأنه إن لم يتميز بإدارة الوقت فهذا يعود بالضرر دائمًا على من يعمل معه من أصحاب المشاريع، فقد يتخلف عن تسليم عمله في الوقت المحدد، أو يقوم بالمماطلة والتأجيل ثم التأجيل مما يسبب خسائر فادحة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع خاصة المشاريع الناشئة التي في بدايتها والتي تتطلب دقة دائمًا وعملًا ذا جودة عالية حتى تحقق النجاح والفائدة المرجوة. لذلك فأصحاب المشاريع ممن يبدأون بالعمل مع المستقلين يتحققون في البداية دائمًا من امتلاك المستقل لمهارات إدارة الوقت والتخطيط، ومعرفة تقييم العملاء الآخرين للمستقل.

2- الثقة بالنفس ومهارات التواصل

لا بد من امتلاك من يقوم بالعمل المستقل للثقة بالنفس، حتى يثق بقدراته، وعدم الاضطراب في اختياراته الإبداعية أثناء عمله. كما أنه لا بد من امتلاكه لمهارات التواصل، حتى يستطيع التواصل مع العميل، ويوضح له مُتطلباته وآراءه، وكذلك النقاش حول المشروع القائم بينهم، وكيفية إتمام العمل وجعله ذي دقة وجودة كاملة. فإن لم يمتلك المستقل للثقة بالنفس ومهارات التواصل لن يُفيد رواد الأعمال، وأصحاب المشاريع الإفادة القصوى التي يطمحون إليها، وينعكس عليهم سلبًا، فلن يستفيدوا بآراء المستقل الإبداعية، وخبرته في مجال عمله.

3- العمل في فريق

العمل الجماعي دائمًا يكون الأفضل، لأنه يجمع العديد من وجهات النظر الإبداعية، العديد من الأفكار المُختلفة والمتنوعة لاختلاف شخصية كل فردُ في الفريق، مما يُتيح الفرصة للوصول في النهاية إلى الأفكار المتميزة. لذلك مهارات العمل الجماعي في فريق مكون من شخصيات مُختلفة ذات اهتمامات، آراء، ووجهات نظر مُختلفة من المهارات الأساسية الواجب توافرها في المستقلين، حيث تنعكس على أصحاب الأعمال، فيحصل صاحب المشروع في النهاية على خلاصة الآراء، ويحصل على عمل متكافئ ذي جودة متكاملة.

4- القيادة وإدارة المقابلات

مهارات القيادة تُعتبر من المهارات الأساسية اللازمة لمن يقوم بالعمل الحر، أصحاب المشاريع عند اختيارهم العمل مع المستقلين، لا بد من اختيارهم مستقلًا يتميز بروح الفريق، وقدرته على العمل الجماعي، بالإضافة إلى القيادة، لأنه قد يكون ملزمًا، أو يقع عليه الاختيار لإدارة زُملائه في العمل لإنجاز مشروع مُعين. وكذلك إدارة الاجتماعات والمقابلات وتنظيمها من المهارات الواجب توافرها في المستقل، حتى يستطيع الحفاظ على وقته وعدم إهداره في المقابلات أو الاجتماعات غير المجدية بالمرة.

5- التسويق

مهما كانت طبيعة العمل الحر فدائمًا من يَعمل بالعمل الحر لا بد من امتلاكه لمهارات التسويق، حتى يستطيع تسويق وترويج أعماله، سواء كان مُصمم جرافيك، مصمم مواقع، أو مبرمج. لذلك فأصحاب الأعمال عند تعاملهم مع المستقل يبحثون عمن لديه مهارات التسويق، لاعتبارها من المهارات الأساسية التي يجب توافرها في كل من يقوم بالعمل الحر.

6- عقد الصفقات والاتفاقات

يعتمد العمل الحر في الأساس على عقد الصفقات والوصول إلى الاتفاق بين الطرفين، صاحب العمل والمستقل، وذلك حتى يحصل صاحب العمل على ما يُريده من أعمال بجودة عالية، وحتى يحصل المستقل على المقابل المادي لهذا العمل، لذلك تُعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المستقل هي مهارات عقد الصفقات، العروض، والاتفاقات. لذلك إن كنت من رجال الأعمال وتبحث عن مستقل لأداء مهام محددة، لا بد من التأكد لامتلاكه مهارات التسويق، وعقد الصفقات والعروض.

 

7- الصبر والتحكم في ضغط العمل

الصبر ثم الصبر، الصبر هو القائد دائمًا في العمل الحر، بالإضافة إلى التحكم في ضغوطات العمل. حيث أن الصبر، والتحكم في ضغط العمل هما أهم مهارتين لا بد من امتلاك المستقل لهما. لذلك يسعى دائمًا رجال الأعمال، وأصحاب المشاريع إلى العمل مع المستقل المتميز المبدع من يمتلك الصبر، الذي يستطيع التحكم في ضغط العمل، يستطيع التخطيط الجيد لإدارة الوقت واستثماره في إنجاز عمله للتخلص من الضغط الواقع عليه. لأن هذا ينعكس كليًا على أداء المستقل، وبالطبع ينعكس على صاحب العمل من خلال عمله الذي يحصل عليه من المستقل.


لذلك إن كُنت من روَّاد الأعمال، أو أصحاب المشاريع، وُتريد العمل مع المستقلين عن بعد، أو إن كُنت تُريد توظيف مستقل لمهام معينه، وتبحث عن مُستقل يتميز بالمهارات الأساسية، التي تؤهله للنجاح في عمله الحر، سواء الثقة بالنفس والصبر، إدارة الوقت والمقابلات، التسويق وعقد الصفقات، القيادة والعمل في فريق، والتحكم في ضغط العمل. فما عليك سوى الذهاب إلى موقع مستقل، والبحث عن المستقل المناسب لطبيعة العمل الذي تُريده، حيث يضم الموقع العديد من المستقلين المتميزين، وأصحاب الأعمال، والمشاريع المختلفة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد