جمال النشار
جمال النشار

3,178

في أقل من 15 عامًا، ومنذ انطلاقته الأولى عام 2005، استطاع الموقع الأيقوني الأكثر شهرة «يوتيوب» أن يحقق طفرة في عالم المقاطع المصورة على شبكة الإنترنت بمعدل مليار و300 مليون مستخدم، وبلغ متوسط رفع المحتوى في الدقيقة الواحد نحو 300 دقيقة؛ الآن صار من السهل على الجميع إنتاج وعرض محتواهم المرئي، بل الاستفادة الربحية منه أيضًا.

ثمة تنوع واسع في فئات ونوعيات المحتوى المرئي على يوتيوب، بداية من من كورسات تعليم اللغات، ودراسات الإليكترونيات الدقيقة والبرمجة ومحاضرات الفيزياء الكمّية. ومن بين تلك المحتويات المرئية مجموعة كبيرة من أشهر القنوات في يوتيوب، والتي تتضمن الكثير من الأفكار والابتكارات الذي قد تساعدك في جَني الكثير من الخبرات المفيدة والطرق الذكية، عندما تواجهك بعض الصعاب أو التحديات، أو حتى إلهامك ببعض الحلول المبتكرة لمشاكلك.

اقرأ أيضاً: بإجمالي 127 مليون دولار.. تعرف على نجوم يوتيوب الأكثر ربحًا في عام 2017

1- HowStuffWorks.. أشبِع فضولك

قناة «كيف تعمل الأشياء» أو HowStuffWorks واحدة من أقدم القنوات على موقع يوتيوب، بدأت في عام 2006، وهي تتبع واحدًا من أوائل المواقع التعليمية الطموحة والمفيدة على شبكة الإنترنت بالاسم نفسه، والذي انطلق في عام 1998 ويحتوي على الكثير من المواد المعرفية، والمقالات الشارحة لكيفية عمل الأشياء، والتفاسير العلمية وراء الكثير من الظواهر، وحتى شروحات لبعض الأحداث الهامة في التاريخ الطبيعي والبشري والسياسي والاجتماعي.

يصل عدد مشتركي القناة إلى 600 ألف مشترك، وتصل عدد مشاهداتها إلى متوسط مليار ونصف المليار مشاهدة إجماليًا، وتحتوي القناة أيضًا على عدة برامج منظمة في شكل قوائم لعب منها قائمة Stuff to blow your mind وPopular stuff.

2- Bright side..الكثير مما يجب معرفته

بعكس القناة السابقة، قناة Bright side هي واحدة من أحدث القنوات الصاعدة على موقع يوتيوب، بدأت رسميًا في مارس (أذار) 2017 كواجهة للمحتوى المرئي لموقع صحافي بالاسم نفسه بدأ عام 2014، وتخصص في قوائم النصائح الحياتية، والحقائق العلمية، وانتقل المحتوى المقروء إلى شاشة يوتيوب؛ ليحصد في أقل من عام ما يزيد عن 7 ملايين مشترك نشط، وإجمالي 873 مقطع تعليمي، وحوالي مليار و300 مليون مشاهدة لإجمالي المحتوى على القناة.

المقاطع المسلسلة على هذه القناة تتنوع ما بين فئات النصائح الصحية والطبية، مثل: workout & Diets، وسلسلة عن الصحة النفسية، مثل: Phycology facts التي تضم ما يزيد عن 30 حلقة تمتلئ بالكثير مما قد يثير فضولنا عن علم النفس الذي يتجلى في أبسط وأعقد تصرفاتنا اليومية وخبرات حياتنا، كما تحتوى القناة على الكثير من النصائح والحيل المفيدة وتتميز مقاطعها بالكثير من الرسم المتحرك والمؤثرات البصرية الطريفة.

اقرأ أيضًا: 10 قنوات يوتيوب يجب عليك متابعتها في العلم والتاريخ والثقافة

3- 5 minute crafts.. الأكثر انتشارًا

واحدة من أقطاب منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشارًا هي قناة 5-minute crafts والتي ربما تكون قد صادفت أحد مقاطعها على «فيسبوك» أو «تويتر»، أو ربما تكون واحدًا من 12.8 مليون مشترك بالقناة ينتظرون صدور مقاطعها ويشاركونه بمجرد تحميله نظرًا لاحتوائها على العديد من النصائح والحيل الذكية التي تستطيع أن تتغلب بها على العوائق التي تواجهنا يوميًا.

من أمثلة هذه المشاكل التي تعلمك القناة كيفية تخطيها، كيفية إصلاح الأغراض المكسورة بشكل ذكي وإعادة استخدام الأغراض اليومية، مثل الزجاجات البلاستيكية في أغراض أخرى بارعة ربما لم تكن لتمر بأذهاننا عادة؛ وهذا ما جعل المحتوى هنا أكثر تميزًا من غيره، بل صارت القناة رائدًا في هذا النوع من المحتوى المرئي، وظهر الكثير من محاولات التقليد أو السير على النهج نفسه في محاولة لاجتذاب أكبر عدد من المشاهدين.

الجدير بالذكر أن القناة تنشر المقاطع بشكل يومي تقريبًا، ويقدر موقع «social blade» الخاص بإحصاءات يوتيوب أرباحها الشهرية ما بين 108 ألف إلى 1.7 مليون دولار شهريًا من أرباح إعلانات «جوجل» المعروضة على مقاطعها للقناة الرئيسة فقط، بخلاف وجود ثماني قنوات ملحقة بارزة أخرى منها المخصصة للفتيات والنساء 5-Minute Crafts GIRLY وأخرى للأطفال 5-Minute Crafts KIDS.

4- eHow.. خبراء الإرشادات المنزلية

قناة eHow واحدة من أولى القنوات التي بدأت على موقع يوتيوب، وتحديدًا عام 2006 بمثابة واجهة مرئية لموقع eHow الإرشادي الشهير الذي بدأ عام 1999، وله قاعدة بيانات تحتوى أكثر من 100 ألف مقال ومقطع مصوَّر بخلاف محتوى القناة نفسها الذي يزيد عن 25 ألف مقطع مصور من النصائح والإرشادات الذكية التي تتمحور – في أغلب المحتوى – حول المرأة وعالمها المنزلي، إلى جانب الإرشادات العامة في مجالات شتّى بداية من إعادة تدوير محتويات المنزل إلى نصائح السفر والرحلات والتصوير وغيرهم.

كما تحتوى القناة على عدة مقاطع مسلسلة من فئات مميزة مثل رعاية الحيوانات الأليفة، ونصائح الديكور المنزلي، بالإضافة إلى قنوات ملحقة متخصصة للتكنولوجيا eHowTech، وأخرى مخصصة للنصائح الصحية ehowhealth، وغيرها.

5- Make.. شغف الابتكار

قناة Make على يوتيوب هي إحدى أفرع مجلة «Make magazine» التي أطلقت موقعها الأمريكي الشهير عام 2005، وتبعته بإطلاق القناة عام 2006، وهو من أكثر المواقع احتواءً على إرشادات ونصائح عالم الحرف والصناعات اليدوية، أو ما يعرف بـالاختصار الشهير في اللغة الإنجليزية «DIY» اختصارا لجملة (Do It Yourself) أي: اصنعها بنفسك.

القناة التي تضم 1.5 مليون مشترك تقوم بنشر مقاطع محترفة تحتوى أفضل الطرق والحيل التي تثير شغف كل شخص مهتم بالأعمال والابتكارات اليدوية، وصيانة المعدات والاغراض بشكل جذاب لا يجعلها تقتصر على ذوي المهن اليدوية من الحرفيين فقط، بل تتواصل مع ذلك الجزء الشغوف بداخل كل شخص يهوى الابتكار اليدوي بداية من أغراض الديكور والورش المنزلية وطرق العمل عليها بشكل محترف، وحتى الابتكارات التقنية والأدوات المبتكرة كليًا، بجانب مراجعات أحدث الأجهزة والمعدات، بالاضافة إلى خطط المشروعات الابتكارية طويلة المدى.

6- الروسي الشهير.. واختراق الحياة

قناة Crazy Russian hacker أو «المخترق الروسي المجنون» هي واحدة من أكثر القنوات شهرة حاليًا في عالم اليوتيوب، والاختراق هنا لا يمت لعالم الحاسوب بصلة، بل «اختراق الحياة» والتسمية جاءت من المصطلح الإنجليزي المستحدث (Life hacking) والذي يستخدم في الإشارة إلى «تخطي العوائق اليومية» مثلما يتخطى مخترقو الحواسيب الحواجز الأمنية وجدران النار.

بطل القناة الأوحد هو الطالب الروسي المقيم في الولايات المتحدة «تاراس كول» والذي بدأ عام 2012 في نشر مقاطع على اليوتيوب حول التجارب العلمية المبسطة، وبعض النصائح والحيل الذكية التي يمكنك أن تستخدمها كبدائل في حالة الطوارئ.

بلهجته الروسية الثقيلة وخفة ظل انتشرت مقاطعه بقوة بين مجتمع الطلبة الجامعيين، والأجانب المقيمين في أمريكا، وسرعان ما صعد نجمه، وتنوع محتوى قناته بشكل كبير ضَم تجارب آداء ومراجعات لكل ما يمكنه أن يجده؛ بداية من الأجهزة المنزلية إلى أدوات التخييم والنجاة في الحياة البرية.

قناة Crazy Russian hacker اليوم تضم أكثر من 10 ملايين مشترك، و1200 مقطع فيديو، ويصل متوسط أرباحها السنوية من 73.6 ألف إلى 1.2 مليون دولار، وعدد مشاهداتها الإجمالية تقريبًاً 2.2 مليار مشاهدة بحسب موقع «Social blade».

7- الصناعات الحرفية.. خطوة بخطوة

I Like To Make Stuff قناة مميزة أخرى تضم العديد من المقاطع الإرشادة والتوثيقية لعمليات صناعات يدوية منزلية يمكن للكثير تنفيذها دون عناء، بداية من الصناعات الخشبية والمعدنية المميزة لقطع الأثاث والديكور وحافظات الأدوات وحتى الألعاب اللوحية و ألعاب الطاولات، وأخرى تتمحور حول تعديل الأدوات والأجهزة الإلكترونية بهدف تغيير خواصها إلى الأفضل، كما تحتوى القناة على مقاطع مميزة في الابتكارات التي يتم تنفيذها وإعدادها بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

بدأت القناة رسميًا عام 2013، وتضم ما يزيد عن 200 مقطع فيديو إرشادي لمشروعات مصغرة وابتكارات يدوية يستطيع أن يتبناها وينفذها أي محب لعالم الصناعات اليدوية من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا.