هناك الكثير من الأفكار الجذابة والشركات الناشئة ذات المستقبل الواعد، ولكن معظم هذه الشركات تحتاج إلى دعم مالي كبير لكي تتحول من فكرة أو شركة ناشئة صغيرة إلى كيان تجاري كبير له القدرة على المنافسة والنمو في الأسواق التجارية. وهناك دائمًا أزمة تواجه رواد الأعمال الصغار؛ وهي أن كثيرًا من المستثمرين يضعون شروطًا تعجيزية لكي يوافقوا على وضع أموالهم في الشركات.

لكن مؤخرًا بدأت مجموعة كبيرة من الشركات بتوفير استثمارات صغيرة للشركات الناشئة أو لرواد الأعمال الذين يمتلكون أفكارًا خلاقة، وهذه الاستثمارات تسمى  «Seed-Fund» وهو التمويل الذي يُمنح للشركة الناشئة في بداية عملها مقابل حصول المستثمر على نسبة من قيمة الشركة المادية. وفي هذا التقرير سوف نقدم لك مجموعة من ثمان شركات مصرية توفر استثمارات أولية للشركات الناشئة.

1- «Flat6Labs»

أسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2011 بالتعاون مع مؤسسة سواري مسرعة الأعمال  «Flat6Labs»، والتي تهدف إلى تنمية رواد الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة في دول شمال أفريقيا، والتي تمكنت حتى الآن من دعم مشاريع في ست دول وهي توفر سبعة خدمات هي:

1- تدريب أولي لمؤسسي الشركة الناشئة على كيفية تطوير نموذج الأعمال الخاص بالشركة.

2- مساحة عمل للقائمين على الشركة.

3- دعم مادي يساوي 25 ألف دولار أمريكي مقابل امتلاك نسبة 10-15% من قيمة الشركة الناشئة.

4- تقييم ومتابعة للشركات الناشئة.

5- تدعم رواد الأعمال بشبكة علاقات عامة من المسؤولين والرعاة والممولين.

6- تقدم المسرعة الدعم القانوني للشركة الناشئة.

7- مجموعة أخرى من التدريبات والخدمات تصل قيمتها إلى 30 ألف دولار أمريكي.

لمعرفة معلومات أكثر عن كيفية التقديم للحصول على دعم «Flat6Labs» شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا لزيارة موقعهم الرسمي.

«Cairo Angels»  -2

في عام 2012 تأسست أول شبكة استثمار مصرية باسم «Cairo Angels»، وتدعم شبكة الاستثمار  الشركات الناشئة في مصر وفي دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتركز الشركة دعمها على الشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا. منذ إنشائها دعمت الشبكة 24 شركة ناشئة في ست دول مختلفة باستثماراتٍ وصلت إلى 2.4 مليون دولار أمريكي، وتراوحت المساهمات بين 25-150 ألف دولار أمريكي.

هذا بجانب الدعم التدريبي للقائمين على الشركة من خلال دورات تدريبية دورية في القاهرة وفي العاصمة الإنجليزية لندن، فضلًا عن أن الشبكة توفر قنوات اتصال مختلفة للشركات الناشئة لتحقيق تعاون كبير مع جهات حكومية وفي القطاع الخاص لتطوير نشاط الشركة ونموها.

لمزيد من المعلومات اضغط هُنا لزيارة الموقع الرسمي.

أغنى 10 رجال في 2018.. هذه رحلة نجاحهم

3- Ideavelopers

منذ عام  2008 تمكنت شركة «Ideavelopers» من توفير استثمارات ضخمة للشركات الناشئة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا، وصلت قيمة الاستثمارات إلى 25 مليون دولار في عام 2016؛ وتوزّعت استثماراتها على 17 شركة في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومن خلال موقعها الرسمي أعلنت الشركة أنها لا زالت تطمح في مضاعفة الاستثمارات في الأعوام القادمة من أجل دعم كل أفكار التكنولوجيا الخلاقة التي تهدف إلى دفع الجنس البشري للأمام.

لمزيد من المعلومات وقراءة الشروط ومعرفة كيفية التقديم للحصول على استثمارات لشركتك الناشئة من «Ideavelopers»، اضغط هُنا لزيارة موقعهم الرسمي.

4- «A15»

«A15» هي شركة ريادة أعمال تهدف للاستثمار  في المنتجات الإلكترونية أو في الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا أو التي تستخدم التكنولوجيا بشكل أساسي لتقديم خدماتها للمستهلكين. وتمنح الشركة استثمارات أولية في الشركات الناشئة بقيمة تتراوح بين 50-250 ألف دولار أمريكي، في المقابل تحصل «A15» على 5-8% من القيمة التسويقية للشركة.

من أشهر الشركات أو المنتجات التي تستثمر فيها «A15»: موقع  «مصراوي» الإخباري وموقع «يلا كورة» المهتم بشأن كرة القدم المصرية والعالمية، وتطبيق «اطلب» للوجبات السريعة وتطبيق «شيزلونج» للصحة النفسية، وتطبيق «مزيكا». وبجانب الدعم المالي؛ توفر شركة «A15» تسويقًا للشركات الناشئة التي تدعمها في أفضل الأسواق الدولية التي يمكن لتلك الشركات أو المنتجات الانتشار فيها.

لمزيد من المعلومات عن كيفية التعاقد مع شركة «A15»؛ يمكنك زيارة موقع الشركة الرسمي من هُنا.

«Mengurus» -5

تأسست شركة «Mengurus» في عام 2016 على يد ثمانية مستثمرين مصريين برأس مال حوالي 12 مليون دولار أمريكي، وحتى يونيو (حزيران) من العام الماضي، تمكنت الشركة من الاستثمار في ست شركات ناشئة متخصصة في التكنولوجيا في مصر ولبنان وكينيا؛ ولكن الشركة تطمح في زيادة الاستثمارات لكي يصل عدد الشركات  في الخمس سنوات القادمة إلى 20 شركة.

على الرغم من القيمة المالية الكبيرة التي تدعمها بها  «Mengurus» الشركات الناشئة؛ إلا أنها تحصل على نسبة كبيرة جدًا من قيمة الشركة تتراوح بين 30-50%. في حالة أنك ترى أن شروط «Mengurus» منطقية، سارع بالتواصل معهم من خلال موقعهم الرسمي من هنا قبل أن  ينفد عدد الاستثمارات المتاحة.

ستبدأ «بيزنس» خاصًا بك؟ إليك 9 نصائح مهمة لتوفير النفقات غير الضرورية

6- «Endure Capital»

«نحن نحب الشركات الناشئة» هذا هو شعار شركة «Endure Capital» التي كونها مجموعة من رواد الأعمال صغار السن، من أجل توفير الدعم والاستثمار  للشركات الناشئة ذات المستقبل الواعد، ولا تشترط «Endure Capital» مجالًا معينًا للاستثمار، بل تستثمر في كل المجالات، ولكن بشرط أن تكون الشركة تدار بطريقة خلاقة ومرنة وتعتمد على مصادر معينة تساعدها على النمو بشكل سريع في السوق. وهناك ميزة تقدمها «Endure Capital» هي أنك لا تحتاج أن تمتلك شركة موجودة على أرض الواقع، يكفي نموذج لفكرة يمكن أن تتحول لشركة ناشئة واعدة في أي مجال من المجالات كما ذكرنا من قبل. لكي تتعرف بصورة أكبر على الشروط وطريقة التقديم للحصول على الدعم من «Endure Capital»، اضغط هُنا لزيارة موقعهم الرسمي.

7- «Algebra Venture»

تأسست شركة «Algebra Venture» عام 2016 برأس مال 50 مليون دولار أمريكي، وفي يونيو (حزيران) الماضي، تمكنت من زيادة رأس مالها الاستثماري إلى 90 مليون دولار أمريكي، وتستهدف الشركة الاستثمار في شركات التكنولوجيا التي تقدم خدمات إلى الأسواق العالمية، والمواقع الإلكترونية التي تتيح التجارة والبيع والشراء عبر الإنترنت، وتطبيقات الهاتف وبرامج السوفت وير التي تقدم خدمات البزنس والمعاملات المالية، فضلًا عن منصات الترفيه والتواصل الاجتماعي التي تخصص لها الشركة قدرًا ليس بقليل من استثماراتها. وتقدم «Algebra Venture» استثماراتها للشركات الناشئة التي تمكنت من تحقيق بعض النجاحات الصغيرة وأثبتت أنها شركة واعدة يمكن تنمو بشكل ضخم في المستقبل القريب.

لكي تتعرف أكثر إلى شركة «Algebra Venture» والاستثمارات التي تقدمها، تستطيع زيارة موقعهم الرسمي من هُنا.

7 نصائح لبدء عمل إضافي بجانب وظيفتك الأساسية

8-«EAEF»

تأسست «EAEF» عام 2011 على يد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، بعد هدوء ثورات الربيع العربي، والتي كانت خطوة مميزة لتوفير الدعم والاستثمار في القطاع الخاص، وخصصت الحكومة الأمريكية وقتها 300 مليون دولار أمريكي.

وحتى الآن حصلت شركات مصرية على حوالي 120 مليون دولار فقط، ولا تزال «EAEF» تسعى للاستثمار في الشركات الناشئة التي تعمل على توفير الوظائف للحد من البطالة، وتحسين مستويات المعيشة لمحدودي الدخل، فضلًا عن الشركات التي تعمل على تحسين الدمج المالي. يقدم  «EAEF» الاستثمارات المباشرة للشركات الناشئة، وأيضًا من خلال شركات استثمارية أخرى مثل «Algebra Venture».

لمزيد من المعلومات عن  الاستثمارات التي يقدمها «EAEF»، يمكنك زيارة موقعهم الرسمي من هُنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد