8 أشخاص، كنت تظن أنهم أكثر العلماء إبهارًا في التاريخ الإنساني بفضل اختراعاتهم غير المسبوقة ونظرياتهم غير المعهودة، يبدو أنهم لم يكونوا على هذا القدر من العبقرية التي أسبغناها عليهم. ليس ذلك لأنهم ليسوا عباقرة على الإطلاق، وإنما لأن هناك من كان لهم السبق فيما نُسب إليهم من فضل.

بين لقب “صاحب النظرية” لشخص لم يكن سوى مطور لها، ومخترع لقَّبه التاريخ بأنه “أول من ابتكر” ولم يكن سوى “ثان من صنع”؛ نشر موقع Buzzfeed الأمريكي تقريرًا يسرد فيه أهم تلك الشخصيات التي لم يكن لها سبق بالضرورة في الابتكار الأول ولكنها ساهمت في تطويره ليلتصق اسمها به لسبب ما.

 

1- صاحب نظرية التطور

تشارلز داروين، العالم الإنجليزي، الذي نسبت إليه نظرية التطور، لم يكن أول من ابتكرها، فجده إراسموس داروين سبقه إليها عام 1802، عندما رصد تطور الإنسان من النطفة حتى المجتمع الكامل في قصيدته الأشهر “معبد الطبيعة”.

 

2- مخترع الطائرة عابرة المحيطات

قبل ثمانية أعوام من رحلة تشارلز لندبرج، الطيار والمهندس الأمريكي، عبر المحيط الأطلنطي بطائرته التي قام بتجهيزها بنفسه، استطاع البريطانيان جون ألكوك وآرثر براون التحليق، بطائرة صنعاها بأنفسهم، من نيوفاوند لاند في كندا عائدين إلى بريطانيا عبر المحيط الأطلنطي أيضًا.

ورغم الشهرة الكبيرة التي تمتع بها الثنائي في المملكة المتحدة والاحترام الواسع من السلطة الحاكمة، الذي ظهر في منحهما لقب الفروسية من قِبل الملك جورج الخامس والإغداق عليهما بالأموال من قِبل وينستون تشرشل؛ إلا أن تجاهل الولايات المتحدة الأمريكية لمجهوداتهما تسبب في إدراجهما طي النسيان وإعطاء الراية للندبرج. ليتم منحه ميدالية تقول: “لقد برهن على أن السفر عبر المحيط بطائرة ممكن”.

 

3- مخترع الجينز

الألماني ليفي شتراوس صاحب براءة اختراع السراويل الجينز لم يكن حقًا صاحب الاختراع. لقد كان جيكوب ديفيز، الذي تمكن من دمج نوعين من الأقمشة السميكة في سبيل الحصول على ملابس أنيقة تعيش لأطول فترة ممكنة. ولم يمتلك المال الكافي لتسجيل الاختراع فنُسب الفضل لشتراوس، الذي كان يعمل في تصنيع السراويل البنية الخشنة لعمال المناجم آنذاك.

 

4- صاحب فكرة كاسح المرحاض

الفضل في ابتكار فكرة كاسح المرحاض، الذي يعمل بتقنية صندوق الطرد، لا يعود كما اعتقدنا لتوماس كريبر. ولكنه جون هارينجتون، أحد حاشية الملكة إليزابيث، الذي لم يكن بدوره صاحب الفضل في ابتكار الفكرة الأولية لكاسح المرحاض التي كانت موجودة قبل الميلاد بـ26 قرنًا.

 

5- مخترع المصباح الكهربي

بين ما يشتهر به توماس إديسون بين العامة من أنه صاحب ابتكار المصباح الكهربي وحقيقة ما قام به فعليًا، فإن الفضل في اختراع المصباح الكهربي عام 1800 يعود للعالم الإنجليزي هامفري دافي.

ورغم تجارب إديسون العديدة لتطوير المصباح الكهربي ليعمل بقدرة 1500 ساعة، بعد أن كان يعمل لسويعات قليلة، إلا أن الشائعات تقول إن الكنديان “هنري وودورد” و”ماثيو إيفانز” كانا صاحبا الفضل في ذلك، ولكنهما قاما ببيع الفكرة لإديسون ليحصلا على المال.

 

6- أول مستخدم للصحافة المطبوعة

يوهانز جوتنبرج هو الاسم المعتمد في الكتب الدراسية للتعريف بأول شخص يستخدم الصحافة المطبوعة. إلا أنه وقبل مائتي عام من قيام جوتنبرج بطبع الكتاب المقدس، كان الكوري “شو يون وي” قد اخترع آلة الطباعة بالفعل عام 1234.

 

7- صاحب نظرية فيثاجورس

لم ينل فيثاجورس، الذي نُسب إليه الفضل في إنشاء أهم النظريات الهندسية، من حظها سوى الاسم فقط، فهو لم يكن أول من ابتكرها أو حتى أول من استخدمها، فقد سبقه إليها القدماء الصينيون والهنود والبابليون قبل أعوام من مولده.

 

8- مكتشف أمريكا

على الرغم من أن المستكشف الحقيقي لأمريكا لم يتقين أحد من معرفة هويته، إلا أنه لم يكن كريستوفر كولومبس، الذي لم تطأ قدميه أمريكا مطلقًا وتوقف في رحلته عند جزر الكاريبي فقط.

وكما يرجح، فإن ليف إيريكسون، أحد مستكشفي الفايكنج هو أول شخص تم تسجيل وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصل إليها عام 1000 ميلاديًا، أي قبل 500 عام من مولد كولومبوس.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد