رغم أن معظمنا درس خلال فترة تعليمه الكثير عن الكون والمليارات من المجرات التي توجد به، إلا أن هناك عددًا من المعلومات البسيطة والأساسية التي قد يجهلها البعض عن الكون وأسراره إما لعدم تحصيله لها أو لأن العلماء لم يعلموها بعد.

1- كم يبلغ حجم الكون؟

لا يعلم أحد بالضبط مقدار حجم الكون. يقول بعض العلماء إن الكون لا نهائي.

عند النظر من سطح الأرض للكون فإننا نراه كروي الشكل ويبلغ نصف قطره حوالي 46 مليون سنة ضوئية وذلك عند أكبر امتداد للفضاء عند أبعد نجم أمكن رؤيته.

2- ما هو شكل الكون؟

لا أحد على وجه الدقة يعلم إذا ما كان الكون مسطح أم دائري، إذا ما كان مفتوحًا أو مغلقًا.

يرجح علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن الكون منبسط وليس منحنٍ، وذلك نتيجة لما وجده المسبار ويلكينسون لقياس اختلاف موجات الراديو من تساوي أشعة الراديو المتبقية من الانفجار العظيم في جميع أنحاء الكون.


3- مم يتكون الكون؟

حوالي 73% من الكون تتكون من الطاقة المظلمة وهي أحد أشكال الطاقة الافتراضية التي تملأ الفضاء وتملك ضغطًا بالسالب. هذا الضغط السالب هو ضغط معاكس للجاذبية في المقاييس الكبيرة وهو تفسير ملائم لتمدد الكون المستمر.

حوالي 23% من الكون عبارة عن المادة المظلمة وهي مادة تم افتراضها لتفسير جزء كبير من مجموع كتلة الكون. بالطبع لا يمكن رؤية هذه المادة بالتلسكوبات لأنها لا تعكس أي ضوء.

أقل 4% من الكون عبارة عن جزيئات هيليوم وهيدروجين حرة.

النسبة الباقية من الكون والتي تمثل أقل من 1% من الكون تمثل كل من النجوم والعناصر الثقيلة مثل الحديد والنيوترونات.

4- هل هناك كون واحد أم أكوان متعددة؟

العديد من النظريات الحديثة تشير إلى وجود أكوان متعددة وليس كون واحد فقط. هذه الأكوان تختلف عن كوننا الخاص بسبب اختلاف الثوابت الفيزيائية من كون لآخر.

أحيانًا يطلق على الأكوان المتعددة اسم الأكوان الموازية.

5- كيف نشأ الكون؟

نظرية الانفجار العظيم هي أقرب نظرية معتمدة حاليًا لتفسير نشأة الكون.

تقول هذه النظرية أن الكون نشأ من نقطة واحدة شديدة الكثافة وشديدة الحرارة تجمع فيها الكون كله. بعد الانفجار الأولي أو التمدد الأولي أخذت حرارة الكون في التناقص بشكل سمح بتواجد البروتونات والنيوترونات والإلكترونات مما سمح بتكون الذرات.

تقول النظرية أن أول نواة لذرة تكونت كانت بعد الانفجار بثلاثة دقائق، لكن الذرة المتعادلة كهربيًا لم تتكون إلا بعد مرور آلاف السنين.

أول ذرات تكونت كانت في معظمها الهيدروجين بالإضافة إلى الهيليوم وكميات ضئيلة من الليثيوم. ثم بدأت غيوم هذه الذرات في الاندماج بفعل الجاذبية حتى تكونت النجوم والمجرات.

6- هل نحن بمفردنا في الكون؟

حتى الآن لم نتمكن من اكتشاف حياة بصورة واضحة على أي كوكب آخر أو في أية مجرة أخرى.

لكن في مجرتنا يوجد عدد كبير من الشموس الشبيهة بشمسنا، حيث شمس من خمسة شموس منها تملك كوكبًا شبيهًا بكوكب الأرض!!

7- ما هو عدد المجرات وكم يبلغ عدد النجوم؟

يوجد في الكون ما يزيد عن 100 مليار مجرة في الكون المنظور لنا. المجرات الصغيرة تحتوي على متوسط 10 ملايين نجم بينما المجرة العملاقة تحتوي على متوسط تريليون نجم.

في دراسة تمت عام 2010م، أوضحت أن العدد التقريبي للنجوم يبلغ أكثر من (10³) نجم.

8- كم يبلغ عمر الكون؟

التقدير الحالي لعمر الكون يبلغ حوالي 13,789 مليار سنة والتي خلالها تغير شكل الكون تدريجيًا بالإضافة إلى تمدده المستمر.

علامات

الكون, عجائب

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد