تأثير الفكرة في عالم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، محدود للغاية، لكن هذا لا يعني بالطبع أن الفكرة الجيدة ليست مهمة، ومع هذا يبقى العامل الأهم هو تنفيذ الفكرة، وهو ما يحدد ما إذا كان مكتوبًا للشركة النمو أم لا.

قد يُفكر عددٌ كبير من رواد الأعمال، أو المهتمين عمومًا بهذا المجال، في البحث عن أفكار إبداعية أو لم يسبق لأحد تنفيذها من قبل، مع صعوبة إيجاد فكرة مشابهة، ربما من المفيد معرفة أن الشركات الناجحة ليست بالضرورة الشركات الجديدة كليًا من حيث الفكرة.

الحقيقة أن الأرقام تشير إلى أن الغالبية العظمى من الشركات الناشئة الناجحة، تعتمد على فكرة سبق تنفيذها من قبل، لكن مع تعديلات جوهرية في طريقة تقديم الخدمة، كأن تكون الجودة أعلى، أو أن تكون الخدمة أرخص، أو حتى أسرع.

لتزيح من على كاهلك عبء البحث عن فكرة مناسبة، جمعنا لك بعض الأفكار التي يمكنك أن تعتمد عليها في إنشاء شركتك القادمة، ويبقى التنفيذ لك، كي تبدع فيه كما تشاء.

خدمات المحاسبة

تقدم هذه الخدمة، بشكل أساسي، للشركات الصغيرة والمتوسطة. في عالم خدمات المحاسبة، ينقسم السوق إلى قسمين؛ الأول مقدمو الخدمة الكبار، ويتمثلون في شركات عريقة مع عدد كبير من المحاسبين العاملين بها، ومع خدمات بأسعار مرتفعة للغاية. المشكلة في هذا النوع من الخدمات، أن الشركات الناشئة ورواد الأعمال الصغار لا يستطيعون توفير المال الكافي لشراء خدمات المحاسبة من هذه الشركات.

القسم الثاني يتمثّل في الشركات الصغيرة أو المستقلين. عادةً ما تبحث الشركات الناشئة عن أشخاص أو مؤسسات صغيرة، تقدم لهم خدمات المحاسبة بشكل غير دوري، بمقابل مادي غير مبالغ فيه. يمكنك تقديم هذه الخدمات حتى من خلال الإنترنت، فالكثير من المنصات على الفضاء السيبراني، تتيح للمحاسبين المستقلين تقديم خدماتهم للشركات الناشئة حول العالم.

الخدمات الاستشارية

الخبرة هي السر في هذا النوع من الشركات، ما يعني أن تكونَ خبيرًا في مجال معين، ولديك علاقات قوية بمجموعة من الخبراء في هذا المجال. المعروف عن خدمات الاستشارات أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فمن غير المطلوب منك شراء معدات أو تجهيز مساحة مكتبية كبيرة.

الاستشارات في الأعمال والتسويق، على سبيل المثال، من المجالات المعروفة في عالم الخدمات الاستشارية. ببساطة تحتاج الشركات إلى مستشارين لكتابة خطط الأعمال، أو كتابة الرؤية الإستراتيجية للشركة، أو حتى بناء تصور لتسويق منتج جديد. الشركات الصغيرة التي لا تستطيع توفير مستشارين بمبالغ كبيرة، قد تكون سوقًا مبدئيًا مناسبًا للحصول على بعض العملاء.

التسويق عبر الإنترنت

يبدأ هذا المجال بالتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، ويستمر ليشمل عددًا كبيرًا من الخدمات والمنصات وإستراتيجيات التسويق على الشبكة العنكبوتية. لا يمكن لشركة الآن الاستغناء عن خدمات التسويق الإلكتروني، وفي نفس الوقت، عددٌ كبير من هذه الشركات لا يمكنه توفير فريق للتسويق لدوام كامل، لذا فإنها في المقابل تلجأ إلى تفويض أعمال التسويق الإلكتروني إلى شركات مُستقلة، وهنا يأتي دورك؛ إذ يمكنك تعلم مهارات التسويق من خلال الإنترنت. هناك مئات الدورات الموجودة على الإنترنت التي ستشكل إضافة حقيقية لك وتساعدك على بدء شركتك في هذا المجال.

توصيل الطعام من خلال الإنترنت

إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة أو متوسطة، مع عدد كبير من المطاعم، فلديك فرصة حقيقية في إنشاء شركة محلية ناجحة. المطاعم التي تقدم خدمات الطعام محليًا ليست على دراية كافية بالشركات العالمية التي تقدم خدمات التوصيل من خلال الإنترنت، وتحتاج إلى بديل محلي، وهنا يأتي دورك من خلال بناء منصة، تساعد الناس على طلب الطعام من خلال هواتفهم الذكية، وفي المقابل ستقوم بتوصيل الطعام من المطعم إلى العملاء. إذا استطعت الحصول على عدد يقارب 25 مطعمًا في مدينتك على استعداد للتعاون معك بدايةً، فأنت أمام فكرة تتوافر لها فرصة كبيرة للنمو.

البيع عبر الإنترنت

منصات كأمازون و«إي باي»، تعمل بشكل أساسي وسيطًا بين البائعين الصغار مثلك، وبين العملاء من كل مكان في العالم، تخيل أن لديك معرضًا لعرض منتجات معينة لكن الفارق بينه وبين أي معرض آخر، أنه بإمكان أي إنسان في أي مكان في العالم، الاطلاع على منتجاتك وشراءها في أي وقت.

هي إذًا أداة قوية للغاية، لكن تحتاج إلى من يجيد استخدامها. واحدة من طرق البيع على مواقع مثل أمازون، هو أن تقوم بشراء منتجات من السوق المحلية، أو من موقع علي بابا، وتقوم في المقابل برفع هامش الربح، وعرضها للبيع على مواقع الوساطة، كأمازون وإتسي.

تطبيقات تعليمية للأطفال

إذا كنا نتحدث عن السوق العربية، فلابد أن نشير إلى فقرِه فيما يتعلق بتطبيقات الهواتف الذكية الموجهة للأطفال تحديدًا. وتُشير الأرقام إلى ارتفاع كبير في نسبة استخدام الأطفال في العالم العربي، للهواتف الذكية، مع ذلك ثمة فقر عام في التطبيقات، بخاصة الموجهة للأطفال.

إذًا، يبدو هذا سوقًا بكرًا للذين يستطيعون بناء وتصميم تطبيقات جاذبة وموجهة للأطفال أساسًا، لتنمية مهاراتهم من خلال اللعب والتعلم في نفس الوقت.

العمل الحر عبر الإنترنت

لتقدم خدماتك مستقلًا على الإنترنت، فأنت بحاجة إلى إجادة مهارة معينة، وحساب على واحد من المواقع الوسيطة لمساعدة المستقلين في إيجاد فرص عمل حُر. وتشمل الخدمات المشهورة في هذا القطاع، التصميم والترجمة وصناعة المحتوى وتطوير المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية، وما إلى ذلك.

هذا النوع من الأعمال يفتح لك سوقًا كبيرة، تبدأ من حدود مدينتك الصغيرة، وتنتهي إلى حدود العالم الكبير. كل ما تحتاجه فقط أن تكون مميزًا بما فيه الكفاية، لتلفت أنظار العملاء إليك، ولتكون قادرًا على المُنافسة.

مستشار سفريات

استخدام الإنترنت لحجز تذاكر الطيران والإقامة والتنقل من مكان إلى آخر، أصبح وسيلة أساسية للمسافرين حول العالم. لكن الخبر الجيد أنه ليس كل الناس يجيدون استخدام هذه الأداة للتخطيط لرحلاتهم.

من خلال الإنترنت، أو من خلال الجلسات المباشرة مع العملاء، يمكنك مساعدتهم في حجز تذاكر الطيران، وحجز الإقامة والتنقل من مكان إلى آخر، عبر عدد من المواقع الإلكترونية. في المُقابل تحصل على نسبة من إجمالي المدفوع للرحلة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد