العديد من منصات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهواتف الذكية، أصبحت تؤثر بشكل سلبي على أوقات المستخدمين حول العالم. على سبيل المثال، تُشير الأرقام إلى أن المراهقين يقضون في المتوسط تسع ساعات يوميًا على شبكات التواصل الاجتماعي، بخلاف بقية الأوقات التي يقضونها لتصفح مواقع مختلفة على الإنترنت. ويقل هذا المعدل تدريجيًا؛ حيث يقضي البالغون ما متوسطه أربع ساعات يوميًا في تصفح شبكات التواصل الاجتماعي.

تعتمد هذه الشبكات بشكل كبير، على التفاعل بين أعضائها، ومشاركة حياتهم الشخصية، من خلال النصوص والصور، وحتى مقاطع الفيديو. التفاعل المشترك بين الأصدقاء والقدرة على تبادل التعليقات، جعلت قضاء الوقت على هذه الشبكات ممتعًا، ويمثل بديلًا ترفيهيًا لكثير من المستخدمين حول العالم. ماذا إذن عن المنصات التي تستخدم تقنيات التفاعل؟ ولكنها في نفس الوقت تقدم بديلًا مفيدًا لشبكات التواصل الاجتماعي التي يكون المحتوى الرئيس بها هو الحياة الشخصية لمستخدميها.

فليب بورد

أحد التطبيقات التفاعلية، التي حظيت مؤخرًا بإعجاب وانتباه المستخدمين حول العالم. فكرة التطبيق تعتمد على تمكين المستخدمين من متابعة الأخبار والمقالات، في المجالات التي تحظى باهتمامهم.


سيطلب منك التطبيق عند التسجيل اختيار المواضيع التي تحب أن تتابعها وتقرأ عنها، سواء كانت تلك المواضيع سياسية أو اقتصادية أو حتى ترفيهية.

سيقوم التطبيق لاحقًا بترشيح عدد من المقالات والتقارير بشكل يومي، ويمكنك مشاركة تلك المقالات مع أصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي.

يتيح لك التطبيق ـ كذلك ـ متابعة الحسابات الخاصة بأصدقائك للاطلاع على المواضيع التي يتابعونها والتعليق عليها. تم تصميم التطبيق بشكل سلس يسمح لك بالتنقل بين الصفحات المختلفة كأنك تتصفح كتابًا حقيقيًا.

يمكنك كذلك اختيار نسبة الموضوعات التي تود الاطلاع عليها. كأن تطلب من التطبيق ترشيح عدد أكبر من الأخبار السياسية وتقليل عدد التقارير التي تتحدث عن السينما.

تمبلر

«تمبلر» هو منصة وتطبيق للهواتف الذكية، يُعد أحد البدائل الحديثة لمنصات التدوين التقليدية. يتيح التطبيق للمستخدمين إنشاء مدونات خاصة بهم يمكن الوصول إليها من خلال رابط مباشر، وتتيح للمستخدمين مشاركة النصوص والصور والفيديوهات.

يتمتع تمبلر بتصميم مختلف، يُسهل على القراء الانتقال بين صفحات المدونة، والتعليق على المنشورات ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي. يمكنك كذلك ـ كمدون ـ متابعة مدونين آخرين لتصلك إشعارات بآخر ما تم نشره على صفحاتهم. السمة الغالبة على مستخدمي المنصة هي مناقشة المواضيع الأدبية والاجتماعية بعيدًا عن منصات التواصل الاجتماعي التي تمتلئ عادة بصخب المواضيع السياسية.

كيورا

«كيورا» هي منصة للأسئلة والأجوبة، تحظى باهتمام ومتابعة الكثير من المختصين في مجالات متعددة حول العالم. يمكن للمستخدمين كتابة أسئلة في أي مجال، ويقوم المهتمون أو المختصون بكتابة منشورات، عادة ما تكون مطولة؛ للإجابة على هذه الأسئلة.


يُعد التطبيق أحد المنصات المفيدة لمعرفة آراء المختصين في موضوع معين. يمكنك استخدام خاصية البحث؛ للوصول إلى الأسئلة الخاصة بالموضوعات، أو متابعة المختصين الذين تفضلهم؛ لتصلك إشعارات بمساهماتهم على الموقع. يوفر الموقع تطبيقًا للهواتف الذكية؛ حيث بدأ مؤخرًا تفعيل خاصية أن يحصل صاحب أفضل إجابة على مبلغ من المال قد يصل إلى مائتي دولار؛ نظير إجابته.

آسانا

هناك العديد من التطبيقات والمنصات المتخصصة في إدارة المشاريع ومساعدة المستخدمين على تنظيم حياتهم الشخصية، لكن تطبيق «آسانا» يتمتع بخاصية جعلته يتميز عن بقية التطبيقات، وهي إمكانية المراسلة المباشرة بين المستخدمين.


يتيح لك التطبيق بناء مسارات مختلفة لمشاريع متفرقة قد تكون شخصية أو مهنية. يمكنك بعد ذلك إضافة من تريد إلى هذه المشروعات، ومشاركة الملفات معهم، والتعليق على مشاركاتهم، ومراسلتهم بشكل مباشر. التصميم البسيط للتطبيق جعله يمثل بديلًا عمليًا لتطبيقات إدارة المشاريع المعقدة؛ التي يتطلب فهم طريقة استخدامها الكثير من الوقت والجهد.

تيد

«تيد» هي منصة تتيح للمتخصصين في مجالات مختلفة إلقاء كلمات قصيرة في مجالات متعددة. تقوم المؤسسة القائمة على المنصة بتنظيم عدد من الفعاليات في عدة مدن حول العالم.


تطبيق المنصة على الهواتف الذكية يوجد به الكثير من الميزات التفاعلية التي تجعله أقرب لمنصات التواصل الاجتماعي ومشاركة الأفكار. يمكنك متابعة موضوعات معينة، أو متحدثين، لتصلك إشعارات بآخر نشاطاتهم، كما يمكنك دعوة أصدقائك والتفاعل معهم مباشرة داخل التطبيق، ومشاركة منشوراتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

بريسماتيك

«بريسماتيك» هو أحد التطبيقات التي تستخدم الذكاء الإلكتروني؛ لتتبع تفضيلاتك في قراءة المحتوى على الإنترنت، ومساعدتك على اختيار أفضل المواضيع. كلما قمت باستخدام التطبيق أكثر كلما تمكن التطبيق من معرفة تفضيلاتك الشخصية وترشيح محتوى ملائم لك.


تتواجد بالتطبيق العديد من الخصائص الأساسية التي تتواجد عادة في تطبيقات متابعة المحتوى، مثل الإشعارات الخاصة بالتحديثات والتفاعل والتعليق على حسابات الأصدقاء ومشاركة المحتوى على صفحات التواصل الاجتماعي.

عرض التعليقات
تحميل المزيد