يعتبر وادي السيليكون تجمعًا لكبرى شركات التكنولوجيا العالمية مثل آبل وHP وإنتل وجوجل وفيس بوك وأدوبي سيستمز، بل وحتى لوكهيد مارتن المتخصصة في السلاح، إلى جانب الآلاف من الشركات الصغيرة.

وادي السيليكون مكان رائد لاختراعات التكنولوجيا الفائقة، حيث يضم ما يوازي ثلث استثمارات رأس المال الأمريكي.

دعونا الآن نلقِ نظرة على بعض المصريين الذين ذاع صيتهم هناك.

1- أسامة حسنين

أسامة حسانين هو رئيس مجلس إدارة موقع TechWadi.org، وهي منظمة غير ربحية تهتم بمد الجسور بين وادي السيليكون والعالم العربي. وهو رجل أعمال ومدرس ومستثمر أيضًا.

وعلى مدى السنوات الـ30 الماضية، نجح في إدارة أكثر من مليار دولار من الأموال المستثمرة في التكنولوجيا العالمية في أدوار قيادية متنوعة، حيث شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لبيركلي الدولية في سان فرانسيسكو، ورئيس مجلس إدارة مشاريع شركة Technocom في باريس، ورئيس نيوبريدج نتووركس القابضة في كندا، وعضو منتدب لنيوبري فيتشرز ورئيس مجلس إدارة رايزنغ تايد فاند في وادي السليكون.

في الثمانينات، قاد تمويل أكثر من 80 شركة من شركات تكنولوجيا المعلومات في وادي السليكون والتي حققت نجاحات مذهلة، بما في ذلك ADAPTEC، سيروس لوجيك، إتميل، بي إم سي سييرا وإل إس آي لوجيك، ولنيار تكنولوجيز وأوراكل. حيث تتجاوز القيمة السوقية لتلك الشركات مجتمعة اليوم 170 مليار دولار.

2- رامي أديب

مؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة Snip.it الاجتماعية، وهو مستثمر سابق في الشركات الناشئة مثل سكوير وغروب مي. وقام بتأسيس Snip.it في ربيع عام 2011 عندما كان يبحث عن وسيلة لتبادل المعلومات بشأن انتفاضات الربيع العربي.

اعتبارًا من سبتمبر 2012، كان عدد المستخدمين المسجلين في Snip.it حوالي 20000، حيث أنشأوا محتوى تصفحه 100000 شخص.

وفي يوم 22 يناير 2013، استحوذت ياهو! على Snip.it مقابل 10 مليون دولار أمريكي. وفي شركة تيلمي نيتووركس، والتي تتخصص في تطبيقات الهاتف، قاد أديب المجموعة الهندسية وأشرف على تطوير أكثر من 30 منتجًا.

وهو صاحب عدد من براءات الاختراع في تطوير تطبيقات VoiceXML. وقد بيعت تيلمي نتووركس إلى Microsoft في عام 2007 مقابل 800 مليون دولار. وبقي في مايكروسوفت لمدة تقل عن سنة قبل انتقاله إلى جامعة ستانفورد للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال.

3- آلان “لينو” تاضروس

“لينو” هو الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة فلافل للبرمجيات، والتي هي مكرسة لتقديم استشارات من طراز عالمي وتقديم التدريب وتطوير البرمجيات للشركات الصغيرة والمتوسطة. وقبل تأسيس فلافل، كان لينو عضوًا في فريق التطوير لبورلاند باستخدام لغة دلفي وسي بلس بلس.

وهو خبير في .NET، LINQ، ASP.NET، MVC، XAML ونظام يندوز للهاتف وخدمات الويب. وقد منح لينو Microsoft MVP لاثني عشر عامًا على التوالي لإسهاماته في المجتمع لغة سي شارب.

4- عمرو عوض الله

عمرو عوض الله هو المؤسس والرئيس التنفيذي في Cloudera، وقبل تأسيسه Cloudera في عام 2008، كان عوض الله صاحب مشروع مقيم في أكسل بارتنرز.

وقبل انضمامه إلى أكسل، شغل منصب نائب رئيس هندسة المنتج في ياهو! وأدار إحدى أولى المنظمات التي استخدمت Hadoop لتحليل البيانات وذكاء الأعمال. انضم عوض الله إلى ياهو بعد أن استحوذوا على أول شركة أنشأها وهي VivaSmart، في يوليو من عام 2000.

5- خالد حسين

خالد حسين هو الشريك المؤسس والمدير في Tilt.com، وهي شركة تكنولوجيا تجعل من السهل على الجماعات والمجتمعات المحلية القيام بنشاطات التبرع أو التمويل بشكل آمن وفعال عبر الانترنت.

رأى خالد جهاز كمبيوتر لأول مرة عندما كان عمره 18 سنة في الإسكندرية بمصر وأصبح مفتونًا به منذ ذلك الحين. درس علوم الحاسوب والتفاعل بين الحاسوب والإنسان في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، وبعد بضع سنوات من المساهمة في بناء إستراتيجية لشركة راك سبيس، تعاون مع جيمس بشارة لبناء Tilt.com.

6- هاني رشوان

هاني هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريبون. وهي شركة ناشئة في سان فرانسيسكو والتي تسمح للمستخدمين بالبيع على الإنترنت باستخدام عناوين URL مختصرة يمكن مشاركتها عبر البريد الإلكتروني، ووسائل الإعلام الاجتماعية وموقع البائع نفسه.

7- طاهر الجمل

خدم طاهر ككبير للباحثين في نتسكيب كوميونيكيشنز بين عامي 1995-1998، حيث عرف عنه أنه “مخترع تقنية SSL“، وهي الأساس الآمن لصناعة الإنترنت.

اخترع طاهر عدة معايير صناعية وحكومية تخص أمن البيانات، بما في ذلك معيار الحكومة DSS الخاص بالتواقيع الرقمية. وقد كتب عدة آلاف من المنشورات في الفضاء المشار إليه باسم “الجمل كرايبتوغرافي”.

وكان أيضًا مدير الهندسة في شركة RSA سكيوريتي قبل تأسيسه شركة Securify في عام 1998 وأصبح المدير التنفيذي لها (وهي الآن جزء من شركة مكافي). وفي أكتوبر 2006، انضم إلى Tumbleweed كميونيكيشنز كمدير تنفيذ (التي استحوذت عليها Axway).

ويعمل مستشارًا لدى كل من أون سيت وغلينبروك ونيفادا بارتنرز، وشركة بي جي بي وأركوت سيستمز وشركة الفنجان، وفيس تايم، وسمبليفايد وزيتا، وهو عضو في مجالس إدارة Vindicia وSignaCert، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للأمن في Axway.

8- يسري حلمي

يمتلك يسري حلمي أكثر من 25 عامًا من الخبرة في مجال الهندسة، وإدارة المنتجات والتسويق وتطوير الأعمال في مجموعة واسعة من التقنيات لنيوبري فنتشارز.

وهو رجل أعمال شارك بنجاح في تشغيل العديد من الشركات الناشئة على الصعيد العالمي. وهو مستثمر ومستشار للعديد من الشركات الناشئة.

قبل التحاقه بنيوبري، شارك يسري في تأسيس وشغل منصب رئيس IdealRatings، مزود المعلومات المالية العالمي للمستثمرين المسؤولين اجتماعيا. قبل IdealRatings، شارك يسري في تأسيس وشغل منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة آي تي ووركس، التي كبرت لتصبح أكبر مزود لخدمات البرمجيات في الشرق الأوسط، بأكثر من 800 موظف.

9- كريم فهمي

يقود كريم فريقًا لإدارة علاقات تجارية بين شركات محفظة إنتل كابيتال و1000 من الحسابات في جميع أنحاء العالم. ومع خبرته العالمية الفريدة، فهو يشرف على برامج تطوير الأعمال لدعم نمو شركات المحافظ إلى أبعد مما يفعله كثير من أصحاب رؤوس الأموال عادة. انضم كريم إلى إنتل كابيتال في عام 2006، والتحق بشركة إنتل الأم منذ عام 1994.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد