باريس: مدينة النور

باريس

مدينة الحبّ ومدينة الموضة، والأشهر مدينة النور. حصلت باريس على شهرتها بهذا الاسم لأنها كانت أشهر مدينة تشد إليها الرحال من أجل العلم والتنوير خلال عصر الأنوار في القرن الثامن عشر الذي كانت باريس مركزه.

متحف اللوفر أحد أشهر المتاحف في العالم

تعود العلامات الأثرية إلى الفترة 4500 ق.م والتي وجدت منها آثار تدل على تواجد بشر في هذه الفترة في باريس. سميت باريس بهذا الاسم نسبة إلى سكانها الأوائل، قبائل الغال الذين عرفوا باسم “باريسي”.

تعتبر باريس من أكثر العواصم سياحة في العالم

صارت باريس المدينة الأولى ومحط الأنظار في العالم بعد الثورة الفرنسية 1789م كما كانت قبلها قبلة الرهبان والعلماء والفنانين. تعرف باريس بمدينة الموضة أيضًا كما تشتهر بمطعمها الغني.

رحلة في المعالم الأثرية لباريس.

روما: مهد الحضارة الغربية

تجمع روما ما بين آثار رومانية وآثار مسيحية

تحيط العديد من الأساطير بتاريخ روما المبكر، أحد هذه الأساطير أن روما تأسست في القرن الثامن قبل الميلاد، كانت روما عاصمة للإمبراطورية الرومانية، وتعتبر أحد أماكن ولادة الحضارة الغربية.عبر التاريخ، أصبحت روما عاصمة للعديد من الجمهوريات وأنظمة الحكم، من الإمبراطورية لحكم الباباوات للمملكة ثم أخيرًا للجمهورية عام 1946، وتشتمل روما على معالم أثرية عريقة.

من المعالم الأثرية بروما

واشنطون: العاصمة الصغيرة

تمّ تأسيس العاصمة واشنطون بعدما وافق الكونغرس الأمريكي عام 1790على إنشاء العاصمة الفيدرالية للولايات المتحدة، وعلى خلاف غيرها من العواصم الكبرى لا تشتمل واشنطون على معالم أثرية قديمة، لظروف نشأتها الحديثة.

نصب لنكولن التذكاري

البيت الأبيض

موسكو: الكاتدرائيات والإرث الشيوعي

اقترنت موسكو القرن الماضي بالدولة الأولى التي طبقت الشيوعية حيث كانت عاصمة الاتحاد السوفيتي، كان الاتحاد السوفيتي خلال القرن الماضي أحد أقطاب العالم، وأحد المنتصرين في الحرب العالمية الثانية، لكنَّ تاريخ موسكو لم يكن دومًا تاريخ انتصارات حيث تعرضت للغزو من قبل الفرنسيين والألمان.

كاتدرائية سانت باستيل بموسكو

كانت روسيا أحد معاقل الرجعية والتخلف في العصر الماضي عبر الملكية والإقطاعية، حتى جاء الاتحاد السوفيتي لينقلها إلى القمة، تشتمل روسيا على معالم أثرية عديدة وتجمع ما بين المعالم الأثرية المسيحية و تلك الأخرى التي تنتمي للشيوعية.

أحد أبراج قصر الكرملين بموسكو

برلين: مدينة الماكينات

برلين 1910

برلين الآن

تأسست برلين من دمج مستوطنتين في القرن الثالث عشر الميلادي، ثم بعد قرن تقريبًا أصبحت هي العاصمة البروسية لتصبح أحد أهم المدن الأوروبية في ذلك الوقت. تم احتلال برلين من قبل نابليون عام 1814 وقد أصبحت برلين بعد ذلك عاصمة الإمبراطورية الألمانية الجديدة عام 1871، هزمت برلين في الحرب العالمية الأولى، كذلك شهدت صعود هتلر وموته فيها، انقسمت بعد الهزيمة في الحرب العالمية الثانية إلى ألمانيتين شرقية وغربية حتى تم دمجهما معًا عام 1990. وتعتبر ألمانيا الآن من أهم العواصم والمدن الأوروبية والعالمية، وتشتهر بالصناعة.

كاتدرائية برلين 

لندن: العاصمة البعيدة

العاصمة لندن

باعتبارها مدينة تم تأسيسها عام 43م فقد مرت لندن بمراحل عديدة وكانت عاصمة للعديد من نظم الحكم والأسر الملكية، ومنذ إنشائها على نهر التايمز في جنوب بريطانيا اكتسبت لندن أهميتها من كونها مركزًا سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا أيضًا، إضافةً إلى موقفها الجيوستراتيجي الذي أبعدها عن الاحتلال كثيرًا.

اجتاحت النيران لندن في منتصف القرن السابع عشر إبان الحرب الأهلية التي نشأت بسبب الصراع على السلطة بين المجلس النيابي والملك تشارلز الأول، وتمت إعادة بنائها بعد ذلك لتصير على ما هي عليه الآن.

ساعة بيج بن في لندن

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد