البحث عن عمل خاصة إذا كنت حديث التخرج من الجامعة قد يكون صعبًا للغاية لأسباب كثيرة جدًّا، عدم امتلاكك للخبرة الكافية قد يجعل من الصعب على أي شركة سواء كانت كبيرة أو صغيرة توظيفك للعمل لديها، يضاف إلى ذلك إذا كنت تعيش في بلد بها نسبة البطالة مرتفعة فإن هذا الأمر يزيد صعوبات أخرى إلى رحلة البحث عن وظيفة، في هذا التقرير سنناقش ماذا يمكن أن تفعل حتى تجد وظيفة مناسبة لخبراتك وتلبي طموحاتك، الأفكار الموجودة في هذا التقرير مختلفة عن الأفكار التقليدية لطرق البحث عن وظيفة، يمكنك العمل على بعضها حتى تجد العمل المناسب لك أو يمكنك حتى البدء في بعض مراحلها لربما تكون طريقة للحصول على الوظيفة التي تتمناها.

 

1- ابحث عن فرصة للتدريب في إحدى الشركات الكبرى

 

لا تعرض إرسال سيرتك الذاتية دائمًا كشخص يريد التوظف في شركة معينة، يمكنك أن تستبدل ذلك بكونك شخصًا يريد أن يتدرب لدى تلك الشركة، الأمر في هذه الحالة أسهل كثيرًا وكذلك اتخاذ قرار بتوظيفك من عدمه يصبح أسهل، في هذه الحالة لن تحصل على راتبك كاملًا، ربما تحصل على مبلغ بسيط مقابل كل ساعة عمل أو ربما لا تحصل على مقابل إطلاقًا إذ أن هناك بعض الشركات التي تعرض مقابل التدريب لديها والبعض الآخر يكون التدريب بلا مقابل.

 

عليك أن تبحث جيدًا عن الشركات التي تعرض مقابل للتدريب لديها أولًا وبعد ذلك إذا لم تجد سيكون التدريب بلا مقابل جيدًا كبداية، معظم الشركات تبحث عن حديثي التخرج للتدرب لديها وإذا أثبتت أنك تمثل إضافة جيدة للشركة ستكون بعد ذلك على سلم التعيين، إذا أتيحت فرصة للعمل بدوام كامل للشركة ستكون أنت من أوائل المرشحين لها.

 

مواقع مثل Indeed.com و لينكد إن توجد عليها فرص للتدريب خاصة في الشركات العملاقة، كل ما عليك القيام به فقط هو البحث قليلًا.

 

2- قم بعرض مشروع التخرج مع سيرتك الذاتية

 

إذا كنت قد قمت بالعمل على مشروع تخرج جيد وحصلت على درجة عالية أو جائزة معينة مقابل مشروع التخرج فحاول أن تعرض مشروعك على الشركات المهتمة بنفس المجال، المجالات العملية عادة يمكنك القيام بهذا فيها كأن تكون مهندسًا على سبيل المثال، معظم الشركات تبحث عن الموهوبين، قد تكون بلا خبرة لكنك على درجة جيدة من الذكاء وهذا ما يظهر في مشروع تخرجك وبالتالي قد يجعل مشروع التخرج الشركة تعيد التفكير أكثر من مرة قبل رفض طلب توظيفك.

 

3- العمل الحر على الإنترنت

 

الإنترنت يوفر فرصة كبيرة للغاية لكل من يريد إيجاد فرصة عمل بعد التخرج من الجامعة مباشرة، هناك العديد من المواقع والمنصات الإلكترونية التي تسمح لك بالعمل مقابل مبلغ تحصل عليه بالمشروع أو مقابل عدد ساعات العمل التي تقوم بها، مجالات مثل تطوير المنصات والتصميم والكتابة لديها فرص كبيرة للعمل من خلال تلك المنصات، يمكنك استخدام منصة مثل Upwork أو Behanceلعرض أعمالك وإيجاد مهتمين مستعدين للدفع مقابل خدماتك.

 

قد لا يكون الأمر مناسبًا لك في البداية لكن تذكر أن البحث عن وظيفة بنظام العمل الحر على الإنترنت ما هي إلا فرصة للحصول على وظيفة دائمة، بل على العكس في بعض الأحيان يكون العمل على الإنترنت إذا أثبت أنك تمتلك موهبة حقيقية أفضل من العمل لدى شركة بشكل منتظم خاصة من الناحية المادية.


للمزيد اقرأ أيضا: مواقع مفيدة عن العمل الحر على الإنترنت

 

وأيضا: 10 منصات عربية للعمل الحر عبر الإنترنت

 

4- السفر كمتطوع مع بعض مؤسسات العمل الخيري

 

هناك مؤسسات خيرية تطلب متطوعين للسفر إلى عدة بلدان فقيرة حول العالم لتقديم المساعدة وفي بعض الاحيان يكون هناك مبلغ صغير أو رمزي من المال يعطى لهؤلاء المتطوعين، تخيل أن تكون لديك فرصة للسفر وزيادة خبراتك وفي نفس الوقت فرصة للعمل مع أشخاص آخرين وربما تعلم لغة جديدة، عندما تضاف هذه التجربة إلى سيرتك الذاتية ستكون جذابة وملفتة لأصحاب الأعمال للفتكير في توظيفك.

 

يمكنك اقتطاع مرحلة من وقتك بعد التخرج للسفر والقيام ببعض الأعمال لصالح المؤسسات غير الربحية كبديل عن الوظيفة، اعتبر هذه التجربة فرصة للسفر وزيادة خبراتك والتعرف على الآخرين.


للمزيد حول السفر كمتطوع اقرأ:  طرق للسفر لا تعلم عنها شيئا.

 

5- ابحث عن الشركات الناشئة والصغيرة

 

العمل في الشركات العملاقة يعلمك غالبًا النظام والعمل المهني المحترف، في المقابل فإن العمل مع الشركات الناشئة يعلمك الإبداع، في كثير من الأحيان يكون مؤسسو الشركات الناشئة شبابًا في مقتبل العمر يبحثون عن شباب حديثي التخرج لديهم رغبة في تحمل الكثير من ضغط العمل في الفترات الأولى من تأسيس الشركات، الشركات الناشئة هي فرصة جيدة لك خاصة أنه إذا قدر لهذه الشركة التي تعمل بها النجاح فإنك ستكون من أوائل الأشخاص الذين تم تعيينهم في الشركة وبالتالي لديك فرصة كبيرة للنمو مع نمو الشركة بالضرورة، من المميزات كذلك أنك ستكون مقربًا بشكل كبير من المؤسسين لعدم وجود عدد كبير من الموظفين وهذا سيسمح لك بالتعلم منهم، ربما عليك فقط تحمل الراتب الصغير مقارنة بنفس الرواتب التي تعطى في الشركات الكبيرة.

 

6- اطلب المساعدة من أساتذتك في الجامعة

 

إذا كنت تمتلك علاقة جيدة مع أساتذتك في الجامعة فيمكنك أن تطلب منهم أن يرشحوك إلى بعض الشركات التي تربطهم بها علاقات جيدة، عدد كبير من أساتذة الجامعة يعملون كمستشارين لشركات في مجال عملهم وتربطهم علاقات قوية عادة بأشخاص نافذين داخل تلك الشركات، أرسل سيرتك الذاتية إليهم واطلب منهم أن يرشحوك إلى إحدى هذه الشركات.
يمكنك كذلك أن تقوم بمساعدتهم في بعض المشاريع التي يقومون بها للشركات وبعد فترة من الوقت بعدما تكون قد أثبتت قدرتك على القيام بالمهام الصعبة سيقومون هم بترشيحك مباشرة إلى هذه الشركات مع الإشارة إلى الأعمال التي قمت بها معهم.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد