يتربع رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي “بيل غيتس” ذو الـ 60 عامًا من العمر، والمؤسس لشركة مايكروسوفت على عرش المركز الأول لأغنى رجال العالم وفقًا لقائمة مجلة فوربس لعام 2015، وذلك بثروة تُقدر بـ 79.2 مليار دولار. بينما يحتل المركز الثاني رجل الأعمال المكسيكي، والبالغ من العمر 75 عامًا “كارلوس سليِمْ” بثروة تُقَدر بـ77.1 مليار دولار. أما الآن وفي هذا التقرير سنتطرق للتعَرف على الأشخاص الأغنى في القارة الإفريقية لهذا العام وفقًا لمجلة فوربس.

1- إليكو دانجوت

“دانجوت” رجل أعمال نيجيري الجنسية، حاصل على ليسانس الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة الأزهر بالقاهرة. وهو رجلٌ عصامي كَون ثروته بنفسه.

يبلُغ “دانجوت” 58 عامًا من العمر. ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات دانجوت، التي تعمل في مجال الإسمنت، والسكر، والطحين.

كما يُعتبر أغنى شخص في إفريقيا لعامي 2014، و2015 على التوالي. حيث إن ثروته في هذا العام تُقدر بـ 16.7 مليار دولار، لذلك فهو يحتل المركز 71 في قائمة الأشخاص الأقوى في العالم لهذا العام، ويُعتبر الملياردير رقم 67 عالميًّا.

2- نيكي أوبنهايمر

“نيكي” رجل أعمال يَبلُغ من العمر 70 عامًا، درس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد. ويعمل في مجال التعدين والماس منذ انضمامه إلى مؤسسة “أنجلو أمريكان“.

ويعتبر نيكي ثاني أغنى أغنياء إفريقيا لهذا العام، بتقَدمه مركز واحد عن العام الماضي، وثاني أغنى شخص في جنوب إفريقيا لعام 2015. كما يحتل المركز 201 من بين أغنياء العالم للعام الحالي. حيث تُقدر ثروته بـ 6.6 مليار دولار.

3- كريستوفل ويز

يبلغ “ويز” 74 عامًا من العمر. وهو رجل أعمال عصامي من جنوب إفريقيا. حاصل على ليسانس الآداب والعلوم من جامعة “ستيلينبوش“، ثم ليسانس الحقوق من نفس الجامعة. وهو ثالث أغنياء إفريقيا لعام 2015، متقدمًا مركزين عن العام الماضي.

كما يحتل المركز 225 من بين أغنياء العالم لعام 2015، وتبلغ ثروته 6.5 مليار دولار بناها من العمل في البيع بالتجزئة، والاستثمار في بناء مؤسسة “ببكور” لتجارة الملابس، والأحذية، والمنسوجات.

4- يوهان روبرت

“روبرت” هو رجل أعمال من جنوب إفريقيا، درس الاقتصاد وقانون الشركات في جامعة ستيلينبوش، ولكنه تركها للتفرغ لمجال الأعمال التجارية، ومُنح شهادة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من الجامعة عام 2004. وهو مُتفرغ حاليًا، حيث يبلغ 65 عامًا من العمر.

يُعتبر رابع أغنياء إفريقيا لعام 2015، متخلفًا مركزين عن العام الماضي. كما يحتل المركز 179 من بين أغنياء العالم، حيث تبلغ ثروته هذا العام 6.3 مليار دولار. وتولى “روبرت” العديد من المناصب الهامة في مؤسسة “رامبرانت” التابعة لوالده، والتي تعمل في تجارة السلع الكمالية، ومنتجات التبغ، والإكسسوار، والنبيذ. والتي كانت المصدر الرئيسي لثروته.

5- الملك محمد السادس

يبلُغ الملك محمد السادس 52 عامًا من العمر. وهو العاهل المغربي الـ 23 من سلالة العلويين. حاصل على الدكتوراه في الحقوق من جامعة “نيس صوفيا انتيبوليس” بفرنسا. ويُعد واحدًا من بين أكثر 50 شخصية مُسلمة مؤثرة في العالم.

والعاهل المغربي خامس أغنياء إفريقيا لعام 2015، متقدمًا أكثر من 11 مركزًا عن العام الماضي. حيث تبلغ ثروته هذا العام 5.7 مليار دولار. ويبلغ ورثه عن والده الراحل الملك الحسن حصة 35% من الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك حصصًا في العديد من الشركات للتداول العام، بما في ذلك العديد من المؤسسات الكبرى كمجموعة “أونا”، وبعض الشركات الأخرى المختصة بصناعة الصلب، والإسمنت.

6- ناصف ساويرس

شقيق رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس. حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة شيكاغو، ويبلغ من العمر 54 عامًا.

يشغل ناصف منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية. ويُعتبر سادس أغنياء إفريقيا لعام 2015، متخلفًا مركزين عن العام الماضي، وأغنى رجل أعمال في جمهورية مصر العربية. ويحتل المركز 225 من بين أغنياء العالم. وتبلغ ثروته 4.9 مليار دولار حصدها من العمل في مجال الإنشاءات والأسمدة والكيماويات.

7- مايك أدينوجا

هو رجل أعمال نيجيري عصامي، يبلغ 62 عامًا من العمر. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيس بنيويورك. ويُعتبر سابع أغنياء إفريقيا لعام 2015، متخلفًا مركزًا واحدًا عن العام الماضي. وثاني أغنى شخص في نيجيريا بعد رجل الأعمال “إليكو دانجوت”. ويحتل المركز 393 بين قائمة أغنياء العالم للعام الحالي. حيث تُقدر ثروته بـ 3.5 مليار دولار، والمصدر الأساسي لها هو العمل في مجالي الاتصالات والزيوت.

8- إيزابيل دوس سانتوس

هي الابنة الكبرى للرئيس الأنغولي جوزيه إدوارد دوس سانتوس. وتبلغ 42 عامًا من العمر. درست الهندسة الكهربائية في كلية كنجز بلندن. ومتزوجة من “سانديكا دوكولو” ابن مليونيري “كينشاسا” بجمهورية الكونغو الديموقراطية.

تُعتبر ثامن أغنياء إفريقيا لعامي 2014، و2015 على التوالي، وأغنى امرأة في إفريقيا. كما تحتل المركز الـ 534 من بين أثرياء العالم لعام 2015، وتقدر ثروتها بـ3.4 مليار دولار.

9- يسعد ربراب

رجل أعمال جزائري، يبلغ 71 عامًا من العمر. وهو رئيس مجموعة “سـِڤيتال الصناعية“، وهي من أكبر الشركات الجزائرية الخاصة، والتي تعمل في صناعة الصلب، والأغذية، والزراعة، والإلكترونيات. ويُعتبر الممثل الحصري لشركات صناعة السيارات “هيونداي موتور” و”فيات” في الجزائر، وكذلك شركة صناعة الإلكترونيات “سامسونج“.

يُعتبر “ربراب” تاسع أغنياء إفريقيا لعامي 2014، و2015 على التوالي. كما يحتل المركز 577 من بين قائمة أثرياء العالم لهذا العام. حيث تبلغ ثروته 3.2 مليار دولار.

10- نجيب ساويرس

رجل أعمال مصري، حاصل على ماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا. مؤسس قناة أون تي في الفضائية، ومساهم في جريدة المصري اليوم، ورئيس أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا.

يبلغ “نجيب ساويرس” 61 عامًا من العمر. وهو عاشر أغنياء إفريقيا لعامي 2014، و2015 على التوالي. وثالث أغنياء جمهورية مصر العربية بعد أخيه ناصف ساويرس، ومحمد منصور. حيث يحتل المركز الـ 577 من بين أثرياء العالم لهذا العام، وتُقدر ثروته بـ 3 مليار دولار.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد