أعلن السويسري جوزيف بلاتر يوم أمس الثلاثاء عن نيته تقديم استقالته من منصبه كرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في مؤتمر صحفي مفاجئ تم عقده في مدينة زيوريخ السويسرية.

تصريحات بلاتر

بلاتر كان قد صرح قائلًا: “فكرت مليًا برئاستي للاتحاد الدولي لكرة القدم والدور الذي لعبه ذلك في حياتي على مدار الـ40 عاما الماضية.. أحب الفيفا أكثر من أي شيء آخر، وأنا أريد فقط أن أقوم بما هو أفضل”.

وأعلن بلاتر عن عقد اجتماع غير عادي للجمعية العمومية للفيفا من أجل انتخاب رئيس جديد خلفًا له. وأعلن بلاتر أنه سيستقيل من منصبه بمجرد اختيار خليفة له بحد أقصى شهر مايو 2016م.

[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/AlArabiya/status/605903186382057473″ ]

الأسباب

وفي أعقاب الاستقالة بدأت تتوالى تقارير توضح الأسباب المحتملة لهذه الاستقالة المفاجئة. محطة “إي بي سي نيوز” التليفزيونية الأمريكية نقلت عن مصادر مطلعة أن الادعاء الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي يقومان بعمل تحقيقات تتعلق ببلاتر.

هذه الاستقالة جاءت أيضًا قبل ساعات قليلة من إعلان مصدر أمريكي عن تورط جيروم فالكه، أقرب مساعدي بلاتر، بقضية رشوة ليصبح أحدث المنضمين إلى قضايا الفساد التي طالت عدد من المسئولين خلال أسبوع.

وقال موقع بي بي سي الإخباري إن وسائل إعلام أمريكية أشارت إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بدأ يحقق مع بلاتر بخصوص تورط مسئولين بارزين في الفيفا في قضايا فساد.

مراسل بي بي سي في نيويورك قال إن “العديد من المسؤولين الأمريكيين صرحوا لصحيفة نيويورك تايمز أنهم يأملون بتوجيه اتهامات ضد بلاتر بعد اعتراف 4 من كبار مسؤولي الفيفا بتهم فساد”.

صحيفة الديلي ميل البريطانية أشارت إلى أن السبب الرئيسي للاستقالة يعود إلى خطاب سري تم تسريبه لوسائل الإعلام يوضح ضلوع السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جيروم فالكه في دفع مبلغ 10 مليون دولار لمسئولين كثمن لأصوات قامت بالتصويت من أجل استضافة جنوب أفريقيا لمونديال 2010م.

وهذه هي صورة المستند المسرب.

قطر والمونديال

وقد رفض المسئولون القطريون التعليق على إعلان بلاتر استقالته من منصبه. فقد قال مسئول ملف “قطر 2022” في تصريحات لقناة سي إن إن الأمريكية إن “قطر ليس لديها تعليق على استقالة بلاتر”.

وقبل وقت قليل من استقالة بلاتر أكدت قطر من خلال بيان نشره مكتب الاتصال الحكومي أن “العمل في مواقع البناء لمشاريع كأس العالم لكرة القدم 2022، يسير حسب ما خُطط له”. البيان أشار إلى أنه تم إنجاز حوالي خمسة ملايين ساعة عمل في المنشآت والمشاريع الخاصة باستضافة مونديال 2022م.

بعض الأنباء أشارت إلى أن تنظيم قطر لمونديال 2022م أصبح في مهب الريح بعد رحيل السويسري بلاتر الذي كان أبرز الداعمين للملف القطري. الحديث يدور حول تلقي مسئولين في الفيفا لرشاوى من أجل منح قطر حق التنظيم إلا أن هذا الزعم لم يتم إثباته حتى اللحظة.

من ناحية مشابهة، فإن استضافة روسيا لمونديال 2018م يعاني هو الآخر من مشاكل فساد شبيهة بتلك الخاصة بمونديال قطر، لكن مع ضغوط أكبر تمارسها الولايات المتحدة من أجل عدم إقامة البطولة في الأراضي الروسية.

المرشحون المحتملون

وبعض خبر الاستقالة بدأت صحيفة الإندبندت البريطانية تستعرض الأسماء المرشحة لخلافة بلاتر.

1- علي بن الحسين

الأمير الأردني كان هو المرشح الوحيد المنافس لبلاتر في الانتخابات الماضية حيث تمكن الأمير من حصد 73 صوتًا قبل أن ينسحب من جولة الإعادة.

الأمير علي بن الحسين أعلن عن ترشحه من جديد لخوض الانتخابات بعد استقالة بلاتر.


2- ميشيل بلاتيني

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

سيكون موقفه في الانتخابات صعبًا نتيجة لقيامه بالتصويت لصالح ملف قطر 2022م؛ مما يجعله غير مرحب به لدى بعض الدول خصوصًا إنجلترا.

3- ديفيد جيل

الرئيس التنفيذي السابق لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

كان قد رفض عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بعد إعادة انتخاب بلاتر.

أكد جيل أن سمعته المهنية أمر هام للغاية، وأنه لا يمكن أن يتفهم كيف يتوازى التغيير والإصلاح في عالم كرة القدم مع وجود شخص مثل بلاتر في رئاسة الفيفا.


4- لويس فيغو

نجم فريقي ريال مدريد وبرشلونة السابق والمرشح السابق لانتخابات الفيفا.

انسحب فيغو قبل انطلاق المنافسة بوقت قليل مشيرًا إلى أنها ليست انتخابات.


5- جيرومي شامبين

نائب الأمين العام للفيفا سابقًا والذي تعرض لانتقادات حادة من قبل الاتحاد الأوروبي.

شامبين كان قد أعلن نفسه مرشحًا لانتخابات رئاسة الفيفا، لكنه لم يحصد الحد الأدنى من الأصوات الخمس المطلوبة من أجل استكمال الترشيح.


الوسط الرياضي

نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، صلاح صبرة، صرح لوكالة الأنباء الأردنية بأن “سقوط رأس الفساد في الفيفا ممثلًا في بلاتر ما هو إلا تأكيد على رؤية سمو الأمير علي الثاقبة الذي أشار إلى ضرورة اجتثاث الفساد للارتقاء بكرة القدم العالمية”.

اللاعب الدولي البرتغالي السابق لويس فيغو والمرشح المنسحب من سباق انتخابات الفيفا عبر عن سعادته لاستقالة بلاتر عبر بيان جاء فيه “هذا يوم جيد للفيفا ولكرة القدم، التغيير جاء أخيرًا، وقلت الجمعة الماضية أن التغيير سيأتي عاجلًا أم آجلًا، والآن ها هو”. وتابع فيغو: “الآن علينا وبصورة مسؤولة وهادئة إيجاد حل توافقي من جميع أنحاء العالم لبدء حقبة تسودها الشفافية والديناميكية والديمقراطية للفيفا”.

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني وصف قرار الاستقالة بالصعب والشجاع والصحيح.

رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قال إن القرار هو نبأ عظيم لكرة القدم في العالم، وطالب الرئيس الجديد القادم بتعقب ما وصفه بالمال المفقود.

المصري هاني أبو ريدة عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا قال إنه فوجئ بقرار تقديم بلاتر لاستقالته مشيرًا إلى صعوبة القرار في هذا التوقيت. أبو ريدة قال إن الضغوط كانت كبيرة على بلاتر وأن الفساد ليس موجودًا داخل الفيفا نفسه، ولكنه كان في أحد الاتحادات الأمريكية الجنوبية وتتعلق بحقوق البث التليفزيوني.

https://twitter.com/nike7sport/status/605810775454646272

الصحافة العالمية

صحيفة ماركا الإسبانية قالت في عنوان قوي “بلاتر يلقي المنشفة”.

صحيفة الديلي ميل البريطانية وصفت بلاتر بالطاغية قائلة “سيب بلاتر: أطيح بالطاغية! محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي يتدخلون بسخونة في أعقاب الخروج المفاجئ لبلاتر”.

صحيفة ليكيب الفرنسية عنونت قائلة “بلاتر، انتهت اللعبة”.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست خبر استقالة بلاتر ثم علقت على الخبر قائلة: “إن بلاتر حول الفيفا إلى مصرف مالي ينفق منه على الاتحادات الصغيرة التي تعده بالدعم في الانتخابات، وذلك من خلال استغلال أرباح عائدات الإعلانات خلال بطولة كأس العالم”.

صحيفة نيويورك تايمز أشارت إلى أن بلاتر يخضع بالفعل للتحقيقات حاليًا، وقد استغربت الصحيفة من استقالة بلاتر الذي صرح بأنه سوف يقود قارب الفيفا للأمان في أعقاب إعادة انتخابه ثم ها هو الآن يتقدم باستقالته.

صحيفة كوريري ديلا سبورت الإيطالية قالت “فضيحة الفيفا، بلاتر يستقيل.. نحن بحاجة لتجديد”.


تويتر

وانشغل موقع التواصل الاجتماعي تويتر كثيرًا بموضوع استقالة بلاتر وسط فرحة غالبية المغردين العرب الذي لم يخفوا شماتتهم.

كما بدأ ينتشر عدد من الإشاعات والتكهنات.
https://twitter.com/Fuad_Alhashem/status/605824206194884609


[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/News_Brk24/status/605865545859080192″ ]

وبدأ البعض يربط بين الاستقالة وبين إمكانية سحب تنظيم مونديال 2022م من قطر.
https://twitter.com/alkhaldi_ksa/status/605837365324578817


https://twitter.com/alkhaldi_ksa/status/605845816591319040
[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/ElfagrNews/status/605846767540695042″ ]

هذا بالإضافة لعدد من الصور الساخرة.


المصادر

تحميل المزيد