فجر الاثنين فاز الفيلم الكوري الجنوبي «Parasite»، بجائزة أفضل فيلم في العام، والتي تمنح لأول مرة في تاريخ «الأوسكار» لفيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية. إلى جانب ذلك فاز الفيلم بثلاث جوائز أخرى، كان من بينها جائزة أفضل فيلم أجنبي، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي، وبهذه المناسبة نقدم لك قائمة بأفضل الأفلام الشرق آسيوية، والتي تتميز بترجماتٍ عربية، نأمل أن تستمتع بمشاهدتها.

  1. «Oldboy».. الفيلم الحائز على 39 جائزة

لم يكن «Parasite» هو الفيلم الكوري الجنوبي الوحيد الذي يحظى بشهرةٍ عالمية؛ إذ حاز الفيلم الكوري «Oldboy»، أو «الفتى العجوز» إنتاج عام 2003، بحوالي 39 جائزة دولية، محققًا شهرة عالمية أدت إلى إعادة إنتاج الفيلم بالولايات المتحدة عام 2013.

مثل Parasite كان فيلم الجريمة الكوري يتميز بالإثارة والتشويق، ولكنه مقتبس عن «المانجا اليابانية»، وهي القصص المصورة التي امتاز بها الفن الياباني، وهو جزء من ثلاثية عرفت بـ«ثلاثية الإنتقام»، ويحكي عن رجل يختطف ويحتجز مدة 15 عامًا من قبل مجهولين، ليطلق سراحه بعد ذلك وقد فقد عائلته وحياته التي كان يعرفها؛ مما يغذي لديه رغبة الانتقام والبحث عن خاطفيه. يعد من أكثر ما يميز فيلم «Oldboy» هو أنه يضعك في موضع البطل الذي احتجز مدة 15 عامًا في ناطحة سحاب، متسائلًا عن السبب الذي من أجله يلقى هذا الرجل العقاب.

2. «The Grandmaster».. إلى جانب Parasite رشح إلى الأوسكار

إذا كان «Parasite»، هو الفيلم الآسيوي الأول الحائز على جائزة أفضل فيلم في العام، فإن فيلم المخرج ونج كار واي، «The Grandmaster»، واحدًا من الأفلام الآسيوية القليلة التي رشحت إلى جوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة «الأوسكار»، ويحكي الفيلم عن حياة معلم الفنون القتالية الصيني الأسطوري «يب مان»، والذي كان من أشهر تلامذته بروس لي.

الفيلم من إنتاج عام 2013 هونج كونج – الصين، وكما ترشح Parasite لكل هذه الجوائز من الأوسكار ترشح هذا الفيلم لجائزتي أوسكار، هما أفضل تصوير وأفضل تصميم أزياء، وقد فاز الفيلم بـ69 جائزة أخرى داخل آسيا والصين.

3. «Spring, Summer, Fall and Spring».. الفيلم الذي يروي أسرار رهبان البوذية

هو فيلم كوري جنوبي آخر من إخراج كيم دي دوك عام 2003، والذي يتناول الفصول الحياتية الأربعة لراهب بوذي يعيش في دير منعزل يطفو على بحيرة، ويتخذ لنفسه تلميذًا، ومن خلال حياة هذا التلميذ من الطفولة وحتى الشيخوخة نستطيع أن نرى أسرار حياة الرهبنة البوذية في شتى مراحلها.

فنون

منذ 6 شهور
2020 بنكهة الثمانينات.. 10 أجزاء جديدة من أفلام ينتظرها الجمهور العام القادم
+

يعتبر «Spring, Summer, Fall, And Spring» من الأفلام الآسيوية ذات الشهرة العالمية، والتي تناولت حياة العزلة ومقاومة الرغبات لدى الرهبان والمشاعر الإنسانية المعقدة في حياة العزل من الحب، والإيمان، والغيرة، والقسوة، إلى جانب غموض الطبيعة. وحاز الفيلم على 15 جائزة عالمية من بينها جائزة النقاد بمهرجان الأرجنتين السينمائي.

4. «In the Mood For Love».. ما الذي تعرفه عن الحب والخيانة؟

في فيلم المخرج ونج كار واي «In The Mood for Love»، ندخل العالم السري لكواليس الخيانة والحب، كيف يقع اثنان متزوجان في الحب؟ وما هو الجسر الفاصل الذي يعد عبوره تعريفًا للـ«خيانة كاملة» والبقاء على شاطئه أمانًا لحبٍ طاهر.

الفيلم إنتاج عام 2000، وهو جزء من ثلاثية عن الحب، ما زال المخرج يعمل على جزئها الثالث، ويتناول حياة رجل وامرأة تجمعهما الظروف ليكتشفا أن زوجيهما على علاقة آثمة، فيختبران معًا شعور الوقوع في الحب، قبل اتخاذ قرار الانفصال، ويعد الفيلم إبحارًا في المشاعر المعقدة التي تلي اكتشاف الخيانة الزوجية.

5. «2046».. قطار الزمن

يعد فيلم «2046» الجزء الثاني من ثلاثية الحب والخيانة للمخرج ونج كار واي، ويتناول فيه المخرج تكنيكًا مختلفًا عن الجزء الأول، مستخدمًا الخيال الفانتازي لبطل ثلاثيته، الكاتب الفانتازي الذي يتخيل أن الزمن خط يمكن أن يعبره قطار خيالي، ليصل بك إلى أية منطقة زمنية تريدها، كان رقم 2046 هو رقم غرفة الفندق التي تقابل فيها السيد موان والسيدة تشان بطلا روايته، والتي استخدمها المخرج في الجزء الثاني كمنطقة زمنية منفصلة بالسفرِ إليها، تبحث عن حبك المفقود، وسر أسرارك الذي همسته داخل حفرة جبلية وقمت بسدِ فجوته بالطين حتى لا يصل إليه أحد.

حاز الفيلم على 38 جائزة في مهرجاناتٍ عالمية.

6. «Dreams».. أحلام المخرج الياباني أكيرا كوروساوا

يعد المخرج الياباني أكيرا كوروساوا من أشهر المخرجين العالميين الكلاسيكيين الذين وضعت أفلامهم إلى جانب المخرج السويدي إنجمار برجمان والروسي أندريه تاركوفسكي؛ ويعتبر فيلم «Dreams» من أفضل وأشهر أفلام المخرج الياباني، والتي تناول فيها هلاوساته الخاصة داخل أحلامه، لينسجها على الشاشة الفضية فيلمًا سينمائيًا متكامل من كلاسيكيات السينما عام 1990.

في كتاب السيرة الذاتية «ما يشبه السيرة الذاتية»، يحكي المخرج كوروساوا عن الأحلام التي ظلت تطارده لأكثر مرة متكررة، والتي ينسجها بعد ذلك بسنوات داخل فيلمًا سينمائيًا ملحميًا، يعد من الأفلام الفانتازية كلها مستوحاة من أحلامٍ وهلوسات خاصة حكى عنها في سيرته الذاتية.

فنون

منذ 5 سنوات
5 أفلام عن الحروب الوهمية

7. «3- Iron».. من كوريا الجنوبية

يأتي فيلم «3-Iron» من كوريا الجنوبية أيضًا، للمخرج كيم كي دوك عام 2004، ليحكي عن فانتازيا المنازل الفارغة وغموضها، متناولًا قصة شاب يقتحم المنازل التي فرغت للتو من أصحابها، ويعيش فيها وكأنه صاحب المنزل لليلة واحدة، دون أن يسرق شيئًا، إلا أن القدر يسوقه في الأخير إلى منزلٍ يقابل فيه سيدة المنزل الجميلة التي يقع في حبها، فنرى على الشاشة الفضية قصيدة حب غزلها المخرج الكوري بالصمت طوال أحداث الفيلم.

الفيلم حاز على أربع جوائز في مهرجان البندقية السينمائي كان من بينها الأسد الذهبي، إلى جانب العديد من الجوائز العالمية الأخرى.

8. «Like Father, Like Son».. ما الذي تعرفه عن رابطة الأبوة؟

عام 2013 في مهرجان كان السينمائي، رشح الفيلم الياباني «Like Father, Like Son» للفوز بالسعفة الذهبية، وفاز بجائزة لجنة التحكيم، وقد تناول فيلم المخرج هيروكازو كوريدا حياة رجل أعمال يعرف بعد سنوات أن طفله البيولوجي قد بدل بعد ولادته بطفلٍ آخر؛ مما يجعله يواجه تحديًا صعبًا، هل رابطة الأبوة البيولوجية أقوى أم الطفل الذي رباه ونما في حضنه؟ 

في الفيلم نعيش مع البطل معضلته، نشعر بما يشعر به، حتى نستطيع في النهاية أن نقرر عنه. ويعد الفيلم من الأفلام اليابانية الرائدة التي استطاعت أن تحقق شهرة عالمية.

9. «A tale of 2 sisters».. فيلم الرعب والدراما

من كوريا الجنوبية أيضًا، يأتي فيلم الرعب والدراما «A Tale Of 2 Sisters» كواحد من الأفلام التي استطاعت تحقيق شهرة عالمية، وحصدت الكثير من الجوائز في المهرجانات الدولية. أكثر من 22 جائزة. الفيلم من إنتاج عام 2003، ويحكي عن أسرة مطاردة بلعنة الموت في العائلة. يعد الفيلم من أفلام الرعب النفسي، وقصته مستوحاة من حقبة تاريخية لمملكة كورية كانت تعرف باسم حقبة جوسون، والتي ترسخت فيها المثل الكونفوشيوسية في المجتمع الكوري.

10.«Infernal Affairs».. الفيلم الذي اقتبسته هوليوود

يعد الفيلم الهونج كونج – صيني «Infernal Affairs» من أفلام الإثارة والأكشن التي اقتبستها هوليوود وقدمتها من خلال فيلم المخرج مارتن سكورسيزي «The Departed»، والذي يحكي عن قصة اثنين من عناصر الشرطة، أحدهم تجنده المافيا داخل مقر الشرطة، والآخر شرطي وضع داخل حياة العصابات ليتجسس عليها ويكشف أسرارها. الفيلم الصيني كان من إنتاج عام 2002، ويشير العنوان إلى أدنى درجات الجحيم، وقد حاز على 24 جائزة في مهرجانات دولية.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد