إن كانت الثقافة الغربية تشتهر بالمهرجانات والكرنفالات، ففي مصر “الموالد”، فمولد يعقب مولدًا وبعدهم مولد وقبلهم مولد، هكذا الحال في مصر طوال العام وفي مختلف أرجائها تقريبًا، وهكذا تُرسم خريطة الصوفية الرُحّل المتنقلين لحضور الموالد كلها، أو المشهور منها.

الموالد المصرية.. ميراث مصري تمتد جذوره في عمق التاريخ

يوجد في مصر أكثر من 2500 مقام لأولياء، أشهرهم يتم الاحتفال بمولدهم سنويًّا، و”أشهرهم” تلك ليست مولدين أو ثلاثة، بل أكثر من 50 مولدًا على مستوى الدولة المصرية، وبالطبع ليست كل الموالد تحظى بنفس الشهرة ونفس التغطية الإعلامية، إلا أن نشأة طقس الاحتفال بالموالد يرجع للعصر الفرعوني؛ حيث كان المصريون يحتفلون بعيد آمون في معبد الأقصر وأعياد الآلهة الحافظة الحامية لمصر.

وذاع الطقس وأصبحت رموزه إسلامية في عهد الفاطميين بغرض تكريم هؤلاء الذين توفوا وإحياء ذكرى ميلادهم، ولكن كانت الأزمة في عدم معرفة تواريخ ميلادهم، فكان يتم اختيار اليوم المقارب لذكرى ميلاده، أو أي يوم آخر، ويتم الاحتفال غالبًا في المكان الذي يقع فيه قبر المتوفَّى، سواء كان فوقه قبة أو ضريح كبير.

1.jpg (660×370)

مظاهر الاحتفال بها

إن كنت أجنبيًّا لا تدري سبب الاحتفال وجذوره التاريخية فعلى الأغلب لو حضرت المولد لن تعرف السبب حتى رحيلك، فهو طقس كرنفالي مبهج لا يبدو فيه الحزن على الميت، والمراد هو إحياء ذكراه وليس التباكي عليه.

الإضاءة والكهرباء: فيتم إضاءة الجامع والمقام الذي يتم الاحتفال بصاحبه.

2.jpg (400×300)

حلقات الذكر: مجموعة من البشر يهزون رؤوسهم ويرقصون مرددين كلمات كـ “مدد” و”الله .. حي”.

3.jpg (600×398)

الإنشاد الصوفي: في المولد يمكنك سماع أشهر المداحين والمنشدين مرددين أجمل وأشهر أغانيهم وما ينشدونه وما يمدحون به صاحب المقام وأهله، وكل ذلك مجانًا.

4.jpg (480×360)

الموسيقي والرقص الشعبي: فلا حفلات إنشاد بلا موسيقى، وفي أغلب الموالد الكبرى تكون هناك فرق موسيقية عديدة منتشرة في كل شارع وحارة محيطة بمسجد من يتم الاحتفال بمولده.

5.jpg (600×400)

رقصة التنورة: رجل أو أكثر يرتدون ملابسًا خاصة تكثر فيه الألوان، ويدورون متحدين، في الوقت الذي سيستمرون فيه بالدوران على أنغام الموسيقى وكلمات الذكر والدعاء الجميع.

6.jpg (1920×1080)

الرقص بالخيول: وهو منتشر أكثر في الموالد التي تتم في صعيد مصر؛ حيث يكون الرقص على الموسيقى والإنشاد بالخيول.

7.jpg (480×360)

العروسة الحلاوة والفرس: العروسة للصغيرات والفرس للولاد، هكذا يكون التقسيم وهكذا يكون الاتفاق واحتفال الصغار في الموالد المصرية.

8.jpg (500×282)

الختان: كان ذلك منتشرًا في مصر قديمًا، وما زال مستمرًّا في قراها وريفها؛ حيث يكثر في وقت الموالد وجود الحلاقين الذين يقومون بعملية الختان للأولاد.

حلاوة المولد: الملبن والسمسمية والفولية، وبالتأكيد بعد أن تدور في ساحة المولد وترقص وتلعب ستكون قد جعت، وللمولد حلوياته الخاصة، يعرفها عموم المصريين في المولد النبوي بالتحديد، ويعرفها رواد الموالد طوال العام.

9.jpg (600×450)

الألعاب: أطفال وكبار يذهبون للمولد للعب والانبساط، فساحة الموالد الكبرى تتحول أجزاء منها لحديقة ملاهٍ صغيرة يكون فيها ألعاب الحظ وتحديات “النشان” وألعاب القوة والأراجيح والتحطيب.

10.jpg (3296×2472)

أهم الموالد المصرية

بالطبع على رأس كل الموالد المصرية، المولد النبوي، وهو أول احتفال بمولد في العام الهجري وبعده تتوالى الاحتفالات، والاحتفال به يكون بشراء حلوى المولد ومن خلال الأعلام، وقد بدأ الاحتفال بالمولد النبوي في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي؛ حيث أمر بالاحتفال به عام 973 م في محاولة لاستمالة الشعب المصري، أما غير المولد النبوي فهناك الكثير من الموالد..

1. مولد الحسين في 25 ربيع الثاني

ما لا يقل عن مليون محتفل يوجدون حول ساحة مسجد الحسين في ربيع الثاني من كل عام، محتفلين ومغنين ومنشدين ومحيين لذكرى ميلاد أخي الحسن بن عليّ وابن الإمام عليّ وحفيد رسول المسلمين محمد عليه السلام.

11.jpg (629×472)

2. مولد السيدة نفيسة في 9 جمادى الثاني

نفيسة العلم، يعود نسبها إلى الإمام الحسين بن عليّ، ورحلت من المدينة لمصر في عهد هارون الرشيد لأسباب تختلف حولها كتب التاريخ، والاحتفال بمولدها ثالث أهم مولد قاهري بعد الحسين والسيدة زينب وعلي زين العابدين.

12.jpg (476×469)

3. علي زين العابدين في 19 جمادى الآخر

علي بن الحسين بن عليّ، عُرف بالإمام السجاد وزين العابدين. ويقع مسجده الذي يلتف الناس حوله في ذكرى مولده بالقرب من مسجد السيدة زينب.

4. مولد السيدة زينب في 28 رجب

أخت الحسن والحسين وبنت الإمام عليّ وحفيدة الرسول محمد عليه السلام، ويكون الاحتفال بمولدها كل عام حول المسجد وفي الحي المعروف باسمها في القاهرة.

ويشهد الاحتفال بمولدها حضور مئات الآلاف.

13.jpg (647×432)

5. مولد أبي الحسن الشاذلي في 9 ذي الحجة

ولد أبو الحسن بالمغرب ثم رحل وهو في الثانية والعشرين للإسكندرية؛ حيث أقام بها شيخًا ومعلمًا، ثم انتقل إلى المنصورة مع غيره من العلماء لتحفيز الجنود في مواجهة حملة لويس التاسع على مصر، ويقام مولده في وادي حميثرة بمحافظة البحر الأحمر، ويشهده الكثير من أهل الصعيد.

6. مولد السيد البدوي في 19 ذو الحجة

في محافظة الغربية وبالتحديد في مدينة طنطا يكون الاحتفال الأكبر في وادي مصر، فلا أقل من 2 مليون زائر لضريحه ومولده كل عام، حتى إن مسجده أصبح رمزًا من رموز محافظة الغربية.

14.jpg (2048×1536)

7. مولد الدسوقي في 26 ذي الحجة

تحتفل محافظة كفر الشيخ كل عام بمولد العارف بالله إبراهيم الدسوقي؛ حيث المكان الذي ظل يتعبد به حتى وفاته ودفنه به، وينتهي نسب الدسوقي للإمام الحسين، وكان له دور كبير في شحذ الهمم أثناء حرب التتار والصليبيين.

15.JPG (400×300)

وهناك غير هؤلاء الكثير من الموالد، كمولد المرسي أبو العباس، أكبر الموالد في الإسكندرية، ومولد السيدة فاطمة النبوية، والسلطان أبو العلا، والسيدة رقية، والسيدة سكينة، إلا أن من تم ذكرهم هم الأشهر، ووجب التنويه إلى أن التاريخ المكتوب بجانب كل مولد هو تاريخ “الليلة الكبيرة” آخر ليالي الاحتفال، والليلة الأكبر.

عرض التعليقات
تحميل المزيد