رئيسٌ يؤدي اليمين الدستوري على كرسيّ متحرك، في بلد يسكنه 42 مليون نسمة أعمار أغلبيتهم في العشرين. عجوزٌ بسنّ 77 آنذاك، يؤدي يمينه الدستوري ثمّ يتوارى عن المشهد، ويعجزُ عن تقديم أوراق ترشحه للولاية الخامسة بنفسه لأسباب صحيّة، ولا يمثّله في المحافل الرسمية إلا صورته. هذا المشهد ربما يُلخّص أحداث الجزائر هذه الأيام.

مع غياب الاحتجاجات الجزائريّة الأخيرة عن الشاشات الكبرى، نحاول في السطور التالية تقديمَ مصادر لمتابعة تطورات الاحتجاجات وأخبارها، كما يراها الجزائريّون ويصورونها من الشارع مباشرةً.

«فيسبوك».. مساحةٌ لا مكان للنظام فيها

يتداول الناشطون الجزائريّون أخبارًا عن منعِ قناة «الشروق» من البث التلفزيونيّ وعن منع جريدة القناة نفسها، وجريدة «البلاد» الجزائريتَين من النشر، في محاولة لـ«تركيع» هذه الوسائل الإعلامية ومنعها من تغطية الاحتجاجات الأخيرة، بحسب وصف البعض.

في مشهد كهذا يبدو أن درسَ الحجب والحظر من الربيع العربي لم يصل بعد للنظام الجزائريّ. بشكل تلقائيّ وطبيعي، كما في الانتفاضة السودانيّة، اتجه الناس لمنصات التواصل، لا تعبيرًا عن أنفسهم فحسب، ولكن تغطيةً للأحداث، فالمطالب «واضحةٌ مختصرة» ولا حاجةَ لـ«من يفسرها أو ينقلها».

«هنا الجزائر». صفحةٌ تنشرُ مقاطعَ مصورة للأحداث مع تغطية لما تنشره وسائل الإعلام الرسميّة والتلفزيونيّة عن الاحتجاجات، الجزائريّ منها والفرنسيّ، مع ردود شعبيّة، من مُعارضين ومُحتجين، على ما تبثه وسائل الإعلام الرسميّة أو ما يقوله مسؤولون في النظام.

جزائريون يحتجون ضد الخامسة في "سان فرانسيسكو" بأمريكا .. #لطفي_معمري

Geplaatst door ‎هنا الجزائر 2‎ op Dinsdag 5 maart 2019

ومثلها صفحة باسم «ويكليكس الجزائر»، تنشرُ مقاطع بثٍ حيّ وصور من كافة ساحات الاحتجاج، بما في ذلك الجامعات والمدارس التي تشهدُ اليوم، 5 مارس (آذار)، إضرابًا عن التدريس احتجاجًا على النظام.

Y'en a marre Y'en a marre عيينا من هاد El Pouvoir

#لا_للعهدة_الخامجة Y'en a marre Y'en a marre عيينا من هاد El Pouvoir

Geplaatst door DzWikileaks op Donderdag 1 november 2018

ولقناة «المغاربيّة» الفضائية صفحة على موقع فيسبوك، توفر محتوىً مرئيًا كثيفًا بينَ تغطية مباشرة للشارع وتحليل للأحداث، وأحيانًا تغطية لفعاليات الجاليات الجزائرية في أوروبا وحول العالم ضدّ العهدة الخامسة.

Geplaatst door Almagharibia op Dinsdag 5 maart 2019

كما أن صفحة «بجاية. كُن المراقب» توفّر محتوى مرئيًا ومصوّرًا للاحتجاجات في ولاية بجاية التي تصدرت احتجاجات 2017.

#مباشرة #بجايةموكب للدراجات النارية بمدينة بجاية الأن ضد العهدة الخامسة وللمطالبة بتغيير النظام.الشعب أصبح يعبر عن رفضه لهذه العهدة الخامسة ولهذا النظام بكل الطرق السلمية وبكل وعي وتحضر.

Geplaatst door ‎بجاية كن المراقب Béjaia Sois l'observateur‎ op Dinsdag 5 maart 2019

لبعض الصفحات عناوين أُخذت من مزاج الشارع، مثل صفحة «مواطن صالح مقهور على حال البلاد والعباد»، التي تنشرُ مقاطع وصورًا يومًا بيوم للاحتجاجات في ولايات الجزائر المختلفة، وتفتحُ أحيانًا نقاشًا مباشرًا بشأن الأحداث، وفي أحيان أخرى توفّر توجيهًا ذاتيًا من المحتجين لبعضهم بعضًا. وكَذَا تحملُ صفحةُ «أنا راني ضد العهدة الخامسة من ضرك» المطلبَ الشعبيّ بوضوح، وتنشرُ البيانات الشعبيّة العامة، والرسائل الشعبية للجيش والنظام.

#صرخة_أم_حراڨ…………لاحول ولا قوة إلا بالله #ترحلوا_يعني_ترحلوا #لا_لبوتفليقة#لا_لاستمرار_النظام#بوتفليقة_إرحل#حراك_الكرامة#حراك_الحرية#عصيان_مدني#حراك_22_فيفري #حراك_1_مارس #حراك_8_مارس #حراك_الطلبة #الشعب_يريد_إسقاط_العصابات#لا_للعهدة_الخامسة #يسقط_حكم_العصابة#لا_لحكم_العصابة #جزائر_حرة_ديمقراطية#لا_لإستمرارية_النهب#الجزائر #بوتفليقة #سلمية #Algeria #Algérie #Algerie_manifestation #NonAu5emeMandat #non_au_5eme_mandat #Bouteflika

Geplaatst door ‎مواطن صالح مقهور على حال البلاد والعباد‎ op Dinsdag 5 maart 2019

انظموا للمجموعة ◄ اكبر تجمع جزائري ضد العهدة الخامسة من اجل انجاح #العصيان_المدني رابط المجموعة في اول تعليق

Geplaatst door ‎أنا راني ضد العهدة الخامسة من ضرك‎ op Zondag 3 maart 2019

ولا تغيبُ بعض القوى النقابية والعماليّة عن المشهد، وتمامًا كما الحال في السودان، نشأت كونفدرالية نقابيّة موازية للنقابات المركزيّة التي سيطر عليها النظام. ومنها «الكنفدرالية النقابية للقوى المنتجة» التي تغطي الشارع ببثٍّ حي وتناقش التطورات بشكل مستمر، ومعها «النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز»، وكلتاهما تنسّقان لإضراب العمال في الإضراب القادم، بينَ يومي 10 و14 مارس (آذار) من الشهر الجاري.

إستجابة قوية للمطالب الشعبية من الفروع النقابية و النقابات الشريفة المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين .و…

Geplaatst door ‎الكنفدرالية النقابية للقوى المنتجة – Cosyfop‎ op Dinsdag 5 maart 2019

إضراب عام مساند للشعب في قطاع الطاقة لمدة 5 أيام إبتداءا من 10 مارس 2019 شارك الفيديو على أوسع نطاق لكي تشارك كل القطاعاتhttps://www.youtube.com/watch?v=XkZYy_ZSdUs&feature=youtu.be

Geplaatst door ‎النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء و الغاز – Snateg – الصفحة الرسمية‎ op Dinsdag 5 maart 2019

 

«الشعب يهتف» و«تويتر» يُغرّد من بعده

لعلّ «تويتر» هو الوسيلة الأكثر حيويّة في التفاعل مع الناس بشكل حي ومباشر، فوسوم «تويتر»، على عكس صفحات «فيسبوك»، يُساهم فيها الأفراد دونَ أيّ وسيط. ويمكنُك بتصفح الوسوم أن ترى الرأي وعكسه، وأن تتابع رأي الناس بتطور الاحتجاجات بشكل مختصر وسريع.

«ترحلوا يعني ترحلوا» الوسمُ الأوّل على «تويتر» الجزائر، ينشرُ فيه جزائريّون محتجون تغطيتهم للأحداث بصور من هواتفهم ينشرونها من مواقعهم المباشرة، في الشارع أو في الجامعات والميادين.

ويأتي وسم «non au 5eme mandate» في المرتبة الثانية، وهو الوسم الفرنسيّ من أحد الشعارات الشهيرة للاحتجاجات: «لا للعهدة الخامسة»، وعلى كلا الوسمين تفاعلٌ نشطٌ ونقلٌ فرديّ للاحتجاجات، ويليهما وسمُ «حراك 8 مارس».

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد