منذ ساعات في مدينة سان فرانسيسكو أنهى تيم كوك (المدير التنفيذي لشركة أبل خلفًا لستيف جوبز) مؤتمر أبل للمطورين، معلنًا عن الكثير من التحديثات والتطويرات التي ستلحق بمنتجات الشركة، وهذا عرض مفصل لها في تقريرنا:-

تم الاعتماد على هذا التقرير كمصدر رئيسي

1- OS X 10.11: El Capitan

بعدما أكد نائب رئيس قسم هندسة نظم التشغيل في شركة أبل كريج فيديراي أن أكثر من 55% من مستخدمي أجهزة ماكينتوش يتعاملون معها من خلال نظام التشغيل يوسيميتي، أعلن عن اسم الإصدار الجديد من نظام التشغيل وهو OS X 10.11: El Capitan.

ويتضمن هذا الإصدار تحديثات منها تحريك مؤشر الفأرة بطريقة معينة للتكبير، وطريقة جديدة لتثبيت أحد المواقع في متصفح سفاري، كما أصبح محرك البحث يحتوي على إشارة مكبر صوت يمكن من خلاله التحكم في الأصوات التي تصدر من أي صفحة مفتوحة عبر المتصفح.

كما طور النظام كيفية البحث في الملفات، فيمكن للمستخدم أن يجري البحث عن طريق وصف الملف وليس الاسم فقط، فيمكنه كتابة صيغة بحثية مثل “ملف عملت عليه في شهر يونيو الماضي”، وبذلك يعرض النظام كل الملفات التي قد تكون طرأ على محتواها تغيير في تلك الفترة.

ويتيح نظام “الكابيتان” الجديد إدارج أي شاشة يستعرضها المستخدم ضمن النوافذ المتعددة المهام عن طريق الضغط للحظات على علامة تصغير الشاشة ثم سحبها لليمين أو اليسار.

كما يدعم النظام الجديد جرافيكس SDK الثلاثي الأبعاد لتطوير التطبيقات والألعاب على سطح المكتب، وتقول الشركة إن هذا التحديث سيجعل إطلاق التطبيقات أسرع بـ1.4 مرة، وأسرع مرتين للانتقال والتبديل بين التطبيقات.

الآن، نظام التشغيل “الكابيتان” متاح لفريق مطوري نظم التشغيل في الشركة، وستطلق النسخة التجريبية منه بداية من يوليو القادم، وسيكون مجانيًّا للجميع بداية من الخريف.

[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/abdullaha9z/status/607963159643619329″ ]
2- iOS 9

  • كان تحسين الأساسات في نظام iOS 9 من الأمور التي أرادت أبل أن تضيفها وكان هذا التحسين يدور حول تزويده بذكاء أكثر، وقد أعلن فيديراي أن جزءًا من تلك التحديثات هي نظام Siri، ويتضمن “حساسية لسياق الكلام”، حيث يمكن إخبار نظام Siri بـ”ذكرني بكذا” وسوف يدرك النظام أنك تشير إلى صفحة بعينها على المتصفح سفاري، بالإضافة إلى إمكانية المستخدم الطلب من النظام أن يبحث بين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به، عن رقم هاتف مجهول تلقى منه اتصالًا، لمعرفة ما إذا كان هناك تاريخ إلكتروني بينه وبين صاحب الرقم.
    كما يمكن لنظام Siri أن يقترح عليك أسماء مستخدمين آخرين يتعاملون مع نفس التطبيقات التي تتعامل معها في أغلب الأوقات.[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/Ms__Mai/status/608140784441782273″ ][c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/aljalawi/status/473533967606362112″ ]

    [c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/aljalawi/status/473530322366103552″ ]

    وكشفت الشركة عن نظام API الجديد للبحث، وهو الذي يتيح لمطوري قسم البرمجيات الربط بين تطبيقاتهم من الهاتف عن طريق البحث في أداة بحث أبل “سبوت لايت”، بالإضافة إلى جعل كل مفردات بحثك غير متصلة بهوية أبل الخاصة بك، وعدم مشاركتها مع مستخدمين آخرين.

    3- تعديلات على التطبيقات


    كما طرأت تطويرات على تطبيقات متعددة مثل تطوير تطبيق “نوتس” الذي يتيح للمستخدم فهرسة الروابط فيه، وتطوير تطبيق “مابس” أو الخرائط الذي يتيح للمستخدمين الآن الحصول على معلومات أوفر، فمثلًا إن كنت تبحث عن مكان تجاري فسوف يخبرك إن كان يقبل الدفع عبر خدمة أبل باي “Apple Pay”.

    كما أعلنت الشركة عن تطبيق جديد لنظام iOS 9 باسم أخبار “News” للتحكم في محتوى الأخبار، والذي يتم تحديثه كلما فتح المستخدم التطبيق، ويمكن المستخدمين من التحكم في عرض الأخبار والموضوعات التي تنشر من قبل أسماء معينة بحيث تكون لها الأولوية في الظهور أولًا.

    ومن المقرر أن يصدر التطبيق أولًا لمستخدمي الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

    [c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/macarabia/status/607968809350094848″ ]

    4- تحديثات في iPad

    ومن ضمن تلك التحديثات تمكين المستخدمين من تحويل لوحة الكتابة إلى لوحة اللمس بالنقر بإصبعين، وذلك سيساعدهم أثناء إدراج نص خلال كتابة رسالة بريد إلكتروني، على سبيل المثال.

    وأضاف المطورون خاصية تسمح لمستخدمي آي باد بتعدد النوافذ، كما يمكنهم النزول بالمؤشر خلال نافذتين في وقت واحد.

    وزود المطورون نظام تشغيل الآي باد بميزة تسمح للمستخدم إلقاء نظرة سريعة على نافذة معينة من إحدى النوافذ المتعددة بشكل مصغر على النافذة الكبيرة التي يستخدمها، وبالتالي فيمكنه على سبيل المثال تفقد آخر المستجدات على تويتر بينما يشاهد مقطع فيديو.

    بالإضافة إلى أكثر الأخبار السارة للمستخدمين، فبينما كان يتطلب نظام التشغيل iOS 8 مساحة 4.48 جيجا بايت، فإن نظام التشغيل iOS 9 الجديد سوف يتطلب فقط 1.3 جيجا بايت.

    وعلى غرار نظام “إل كابيتان” فإن iOS 9 متوفر للمطورين حاليًا وستطرح النسخة التجريبية منه في يوليو القادم، ليخرج للعامة في الخريف.


    كل ما تريد معرفته عن أبل

    1 2

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد