نستخدم يوميًا عشرات من المواقع لمتابعة الأخبار، والبريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، وقراءة المقالات، وغير ذلك من الأنشطة. لن نُقدم لك هنا مواقع جديدة تزيد من حيرتك، بل طرقًا مختلفة لاستخدام المواقع التي تزورها والأجهزة التي تستخدمها يوميًا في تحقيق فوائد لم تكن تعرفها.

حساب LinkedIn

يتحدث الكثير من المهتمين بمجال التوظيف والعمل عن أهمية موقع LinkedIn لكل من يرغب في التطوُّر المهني، أو يبحث عن وظيفة، أو من يريد التواصل مع المؤثرين في مجاله، في بلده وفي جميع أنحاء العالم.

(إذا لم يكُن لديك حساب على LinkedIn فاقرأ دليل «ساسة بوست» الذي يشرح لك كل شيء عنه من هنا)

يتيح لك حسابك على موقع LinkedIn، بجانب كل ما تعرفه عنه، عدة مميزات أخرى، لكن يجب عليك أولاً تحديث الحساب بكافة المعلومات الشخصية والمهنية:

1. موقع إلكتروني خاص بك

إحدى أهم طرق التسويق لأعمالك ومهاراتك، وتسهيل التوصل مع أصحاب العمل المُحتملين وغيرهم هي أن يكون لديك موقعًا خاصًا بك؛ والأمر ليس صعبًا كما قد تتخيَّل.

يتيح لك موقع Branded.me إنشاء موقع شخصي مجانًا تمامًا، يعرض أعمالك، والمشاريع والأعمال التي اشتركت فيها، وطرق التواصل معك، وكل ما تريد لأصحاب العمل و«الجمهور» المهتم بمجالك وعملك أن يعرفه، ويتحمَّل الموقع عنك – في دقائق قليلة – تصميم الموقع وأقسامه، ومحتوياته أيضًا، التي يأخذها تلقائيًا من حسابك على LinkedIn.

ادخل إلى الموقع من هنا. سجّل بحساب LinkedIn واحصل على موقع خاص بك في دقائق، ومجانًا.

2. سيرة ذاتية

يتيح لك موقع LinkedIn أيضًا تصميم سيرة ذاتية، بشكل احترافي جميل فقط من خلال معلوماتك على الحساب.

صمِّم سيرتك الذاتية مع LinkedIn من هنا.


البريد الإلكتروني الخاص بجامعتك

تُعطي بعض الجامعات لكل الطلاب الملتحقين بها بريدًا إلكترونيًا خاصًا بالجامعة، لتتواصل به معهم، وليستخدموه في مباني الجامعة وأجهزتها، والأغراض الدراسية الأخرى، لكن البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة (الذي ينتهي بـ.edu) يتيح لك العديد من المميزات الأخرى إذا كنت تملك واحدًا:

– مساحة أكبر على موقع Dropbox من هنا (3 غيغابايت)

– تطبيقات وكتب مجانية من Apple من هنا

– خدمة Amazon Prime من هنا

– تخفيضات على برامج «ميكروسوفت» من هنا

– تخفيضات على برامج Adobe من هنا

– دورات تدريبية مجانية في كثير من المجالات من «مايكروسوفت» من هنا

– تخفيضات ومميزات من شركة Autodesk من هنا

(إذا لم يكن لديك بريد.edu يمكنك الحصول على واحدٍ بهذه الطريقة من هنا)


هاتفك الذكي

ربما تقرأ هذا الموضوع الآن عن طريق هاتفك الذكي، فأنت تحمله معك في كل وقت تقريبًا، لكن هل تستفيد به بالشكل الأمثل؟

اقرأ موضوعنا «تطبيقات لكسب المال عبر هاتفك الذكي» لتعرف كيف يمكنك استخدام هاتفك الذكي، في خطوات بسيطة وسريعة، لكسب بعض المال في أوقات فراغك.


أخبار «جوجل»

يستخدم الكثير منا، خاصةً الصحفيون والمهتمون بالسياسة والشأن العام، خدمة «أخبار جوجل» في متابعة الجديد في المواقع والقنوات الإخبارية، العربية والأجنبية.

ماذا يمكنك أن تفعل عبر «أخبار جوجل» أيضًا؟ متابعة كافة المواقع الأجنبية التي تحدد عددًا من المقالات (3 أو 5 أو 10) التي يمكنك قراءتها على الموقع شهريًا قبل أن تطلب منك دفع مقابل لتصفح الموقع، ومجانًا.

فقط اكتب عنوان المقال المحجوب عنك على أي موقع، وابحث عنه عبر خدمة «أخبار جوجل» من هنا، وافتح الرابط من خلال نتائج البحث؛ وسيمكنك حينها متابعة كافة المواقع الأجنبية مجانًا، وبطريقة شرعية تمامًا.

«جوجل» نفسه ليس فقط محرك بحث؛ تعرَّف إلى «خدمات تكتشف معها جوجل من جديد».


الإنترنت!

يصبح الإنترنت يومًا بعد يوم عالمًا متصلاً ومترابطًا؛ مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والتخزين السحابي على خدمات مثل Google Drive وDropbox، بالإضافة إلى الهواتف الذكية، كل ذلك قد يصعب عليك متابعته دون أن تفقد أعصابك أو تهدر وقتك.

خدمة IFTTT يصعب تصنيفها؛ فهي منصة كاملة تجعل «الإنترنت يعمل لأجل راحتك»، كما يقول شعارها. تربط IFTTT بين الأجهزة والخدمات التي تستخدمها لتعطيك تحكمًا كاملاً في ملفاتك، وصورك، وبياناتك، وتحملها معك أينما كنت، وعبر كل الأجهزة المتصلة بها، بطريقة منظمة وسهلة من خلال «وصفات» بسيطة.

استكشف IFTTT من هنا.

اعرف المزيد عن مواقع أخرى مفيدة على الإنترنت من هنا، ومن هنا.


بي بي سي

نعرف جميعًا هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وربما نتصفح يوميًا الأخبار التي تنشرها على الإنترنت. لكن «بي بي سي» لديها الكثير لتقدمه لك غير الأخبار اليومية المعتادة:

– موقع كامل لتعلُّم اللغة الإنجليزية من هنا

– أكاديمية تعليم الصحافة باللغة العربية من هنا

– بوابة لتعليم 40 لغة من هنا

راديو «بي بي سي» بالكثير من اللغات ومنها العربية من هنا


ويكيبيديا

نبحث يوميًا على موسوعة «ويكيبيديا» عن أي تاريخ نريد معرفة ما حدث فيه، أو مصطلح لم نفهمه، أو شخصٍ نريد معرفة المزيد عنه، لكن هل فكرت يومًا في إنشاء صفحة على «ويكيبيديا» بنفسك؟

إذا لم تكُن تعرف، من يكتب على «ويكيبيديا» مستخدمون متطوعون مثلك، الخبر السيء هنا هو أن المعلومات ليست دائمًا موثوقة أو دقيقة، على الأخص قبل المراجعة من المتخصصين في «ويكيبيديا»، لكن الخبر الجيد هو أن بإمكانك المشاركة في كتابة صفحات «ويكيبيديا» وتحريرها بنفسك عن الموضوعات المهمة في مجالك، والتي قد لا تتوافر معلومات عنها في نسخة «ويكيبيديا» العربية.

اعرف كل شيء عن تحرير مقالات «ويكيبيديا» من هنا


جوجل كروم

إضافات متصفح «جوجل كروم»
الرائعة لا تنتهي، لكن إضافة Streamus الجديدة تتيح لك استخدام المتصفح كمُشغل Mp3 من خلال تحويل فيديوهات «يوتيوب» إلى قائمة من الأغنيات التي يمكنك سماعها من الإضافة مباشرة، دون فتح أي صفحة إنترنت جديدة، ودون الدخول إلى موقع يوتيوب، ودون استهلاك الإنترنت في تشغيل الفيديو وأنت تحتاج الصوت فقط.

إضافة Streamus من هنا.



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد