اعتاد جمهور كرة القدم على مشاهدة الاستفزاز العنصري الذي يستخدمه بعض مشجعي الملاعب الأوروبية بإلقاء أصابع الموز على اللاعبين ذوي البشرة السمراء من أفريقيا أو أمريكا اللاتينية، وكان آخر اللاعبين الذين تعرضوا لهذا الاستفزاز هو البرازيلي «داني ألفيس» لاعب فريق برشلونة، الذي قرر مواجهة العنصرية بطريقة مختلفة.

أخذ «ألفيس» الموزة من على أرض الملعب في مواجهة فريقه أمام «فياريال» في الدوري الإسباني وأكل قطعة منها قبل أن يسدد رمية ركنية لصالح فريقه.


جاء رد فعل «ألفيس» الهادئ والجريء في ظل خسارة فريقه أمام «فياريال» بهدفين مقابل هدف في آخر 15 دقيقة من المباراة التي انتهت بتفوق برشلونة على فياريال بثلاثة أهداف، سجّل اثنين منهم لاعبو فريق فياريال في مرماهم من كرات سددها «ألفيس» بنفسه.

وساند «ألفيس» على مدار اليومين الماضيين العديد من نجوم كرة القدم حول العالم مثل «نيمار» و«سواريز» و«بالوتيلي» و«سيرجو أجويرو» وحتى الدرّاج البلجيكي «كيس» بنشر صور لهم وهم يأكلون الموز على «تويتر» و«إنستجرام» باستخدام هاشتاج «#WeAreAllMonkeys» أو «نحن جميعًا قردة».

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتعرض فيها أحد كبار لاعبي كرة القدم البرازيليين لموقف مشابه؛ فقد حدث موقف مشابه للنجم البرازيلي «روبيرتو كارلوس» أثناء لعبه لفريق روسي في أواخر مسيرته الكروية.


لم يستطع «كارلوس» حينها استكمال المباراة وقال بعدها: «تعلمون حين يصيبنا ذلك الحزن، هذا الشعور بانعدام القوة؟ لقد تركت الملعب حزينًا وجريحًا.»

كما تعرض البرازيلي «نيمار» — الذي دعم «ألفيس» ضد العنصرية — إلى موقف مشابه في عام 2011 حين ألقى أحد السائحين الألمان موزة باتجاهه خلال مباراة ودية لمنتخب البرازيل أمام إسكتلندا.

[c5ab_gettyimages ]

[/c5ab_gettyimages]

لكن رد فعل «ألفيس» جاء هذه المرة بطريقة إيجابية أكسبته تقدير الجميع في مجال كرة القدم والإعلام حتى بعد المباراة حين قال إن الموز يحتوي على عناصر غذائية مفيدة ساعدت فريقه على الفوز، في وقت ثار فيه جدل كبير بعد عدة تعليقات عنصرية في الساحات الرياضية في دوري كرة السلة الأمريكي (NBA) وانتظارًا لكأس العالم لكرة القدم الذي ينطلق في يونيو المقبل.

ما مصير المشجع الذي ألقى الموزة باتجاه «ألفيس»؟

منعته إدارة «فياريال» من حضور مباريات الفريق مدى الحياة، وخسر فريقه المباراة في النهاية.

[c5ab_gettyimages ]

[/c5ab_gettyimages]

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد