نشرت BBC Persian تقريرًا حول لقاء “يوكيا أمانو” مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئيس الجمهورية الإيراني, بناءً على تقرير نشره موقع رئاسة الجمهورية, جاء فيه:

أن السيد روحاني صرح في لقائه مع يوكيا أمانو قائلاً إن: “قدرة الصواريخ الإيرانية لا تقبل النقاش تحت أي عنوان, وبأي حال من الأحوال”.

وبحسب موقع رئاسة الجمهورية, قال السيد حسن روحاني: “يمكننا أن نصل إلى نتيجة نهائية مع الوكالة في أقل من سنة, في حال توافر العزم والإرادة الجدية لحل الموضوع, وحصول التوافق”.

وذكر التقرير أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية “علي خامنئي” قد أكد في مايو الماضي على تقوية وتطوير قدرة الصواريخ الإيرانية، ووصف أي طلب بإيقاف البرنامج بأنه “توقع أبله”.

وأشار التقرير إلى أن الدول الغربية المشاركة في المفاوضات النووية, كانت قد دعت إلى تقييد برنامج تطوير الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى.

وذكر التقرير أن السيد حسن روحاني طلب من مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية “يوكيا أمانو” أن ينشر تقارير منظمة حول تقدم عملية المفاوضة.

من ناحية أخرى, عبَّر يوكيا أمانو عن عدم رضاه عن تطويل عملية المفاوضات, وأبدى رجاءه أن يحل الخلاف القائم حول البرنامج النووي في جدول زمني معقول.

وذكر التقرير أن هذا اللقاء هو على أعلى المستويات بين الوكالة الطاقة الذرية وإيران, عقب وصول حكومة روحاني للحكم والاتفاق المبدئي مع الست دول الكبرى حول البرنامج النووي.

وأوضح التقرير أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قام بزيارة إيران مرتين منذ العام الماضي.

وفي ختام التقرير جاء على لسان “رضا نجفي” المندوب الدائم الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية, أنه قال -سابقًا- إنه من الممكن ألا تتاح فرصة عقد لقاء بين رئيس الجمهورية ويوكيا أمانو بسبب “قلة الفرص”.

و جاءت زيارة يوكيا أمانو لطهران في إطار التعاون الذي تم توقيعه بين إيران والوكالة العام الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد