هي واحدة من أشهر الغابات وأكثرها تشابكًا وغموضًا. غابات الأمازون الشهيرة، مثلها مثل البرازيل؛ جميلة وساحرة وصاخبة بالحيوانات والنباتات الرائعة.

تقع الغابات في أمريكا الجنوبية وتعد هي الغابة البكر في القارتين الأمريكتين، وتغطي هذه الغابة كامل منطقة حوض نهر الأمازون تقريبًا وتبلغ مساحتها حوالي 5,5 مليون كيلومتر مربع أي أنها تمثل مساحة دولة مصر 5 أضعاف ونصفًا تقريبًا. وتمثل مساحة منطقة حوض الأمازون 7 ملايين كيلومتر تقريبًا.

وتمتد الغابات في 9 دول مختلفة، 60% منها يوجد في البرازيل، و13% في بيرو، و10% في كولومبيا، والبقية تقع بين فنزويلا والإكوادور وبوليفيا وغويانا وسورينام وغويانا الفرنسية.

وتمثل غابة الأمازون حوالي نصف مساحة الغابات المطيرة المتبقية في جميع أنحاء العالم حاليًا، وتوجد بها حوالي 390 مليار شجرة تنتمي إلى حوالي 16 ألف نوع مختلف من الأشجار.

يوجد في هذه الغابة 2,5 مليون نوع مختلف من الحشرات، وعشرات الآلاف من أنواع النباتات، وحوالي 2000 نوع مختلف من الطيور والحيوانات. وللدقة أكثر يوجد 40 ألف نوع من النباتات والأشجار، و1294 نوعًا مختلفًا من الطيور، و427 نوعًا من الثدييات، و428 نوعًا مختلفًا من البرمائيات.
















المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد