سبع بطولات سابقة أقيمت في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، لم يبتسم فيها الحظ مطلقًا لصالح الأوروبيين كي يتوجوا باللقب. البطولة الحالية أيضًا مقامة في القارة الأمريكية، فهل يبتسم الحظ لأوروبا هذه المرة؟

الأوروجواي 1930م

أولى بطولات كأس العالم استضافتها الأوروجواي.

كان النهائي لاتينيًّا خالصًا عندما تواجهت الأوروجواي والأرجنتين في نهائي البطولة على ملعب سينتيناريو بالعاصمة مونتيفيديو، وتمكنت الأوروجواي من التتويج باللقب بعدما فازت بأربعة أهداف لهدفين.

البرازيل 1950م

كانت هذه أول بطولة تقام بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي استضافتها البرازيل لرفض القارة الأوروبية الاستضافة بسبب الدمار الواسع بعد الحرب.

أقيمت البطولة بنظام المجموعة النهائية التي ضمت البرازيل والأوروجواي والسويد وإسبانيا ويفوز بالبطولة المنتخب صاحب أكبر عدد من الأهداف.

مع الجولة الأخيرة كان اللقب محصور بين البرازيل والأوروجواي وكان التعادل يكفي البرازيل لحصد اللقب لكن الأوروجواي تمكنت من قلب الطاولة على الجمهور البرازيلي في ملعب ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو، والفوز بهدفين لواحد لتحصد الأوروجواي اللقب.

تشيلي 1962م

ثالث البطولات التي أقيمت في قارة أمريكا الجنوبية.

تمكنت البرازيل من الحفاظ على لقبها الذي حصدته في البطولة السابقة عندما فازت في المباراة النهائية التي أقيمت على الملعب الوطني بالعاصمة سنتياجو على منتخب تشيكوسلوفاكيا بثلاثة أهداف لهدف.

المكسيك 1970م

هي أول بطولة تقام في قارة أمريكا الشمالية.

تمكنت البرازيل من حصد ثالث ألقابها بعدما انتصرت على المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف لهدف في المباراة المقامة على ملعب الأزتيكا بالعاصمة نيو ميكسيكو.

الأرجنتين 1978م

بعد معاناة كبيرة خلال النسخ السابقة من البطولة استطاعت الأرجنتين أخيرًا الفوز بحق التنظيم.

لم تترك الأرجنتين فرصة إقامة البطولة على أرضها وتمكنت من حصد أول لقب مونديالي لها، بعدما فازت في المباراة النهائية على ملعب مونيومينتال بالعاصمة بيونس آيريس على المنتخب الهولندي بثلاثة أهداف لهدف بعد التمديد للأشواط الإضافية.

المكسيك 1986م

حصلت المكسيك على حق الاستضافة بعدما أعلنت كولومبيا المستضيفة عدم قدرتها على الالتزام بمعايير الفيفا في التجهيزات المطلوبة.

استطاع المنتخب الأرجنتيني التتويج بثاني ألقابه، بعدما فاز في المباراة النهائية على منتخب ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف لهدف في المباراة المقامة على ملعب الأزتيكا بالعاصمة نيو ميكسيكو.

الولايات المتحدة 1994م

كانت هي البطولة التي شهدت أكبر حضور جماهيري في تاريخ كأس العالم.

أقيمت المباراة النهائية على ملعب روز بول بمدينة باسادينا بين منتخبي البرازيل وإيطاليا، حيث تمكنت البرازيل من انتزاع اللقب عبر ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد