بعد كَشف شركة آبل عن قيامها بطرح هاتفيها الجديدين “آيفون 6 إس” و”آيفون 6 إس بلاس”. قامت بإطلاق نظام التشغيل “آي أو إس 9” مما أثار ضجة ضخمة بين مستخدمي منتجاتها. وجاء ذلك بعد قيام شركة جوجل بتحديث نظام التشغيل الخاص بها أندرويد إلى “لولي بوب”، تزامنًا مع إصدارها هاتف “نيكسس6” وذلك لمنافسة “آيفون 6 بلاس”.

ولكن بعد هذه الضجة، كشفت آبل أن أكثر من 50% من أجهزتها الذكية أصبحت تستَخدم الإصدار الجديد من نظام التشغيل “آي أو إس” مؤكدة أن هذا الإصدار هو الأسرع انتشارًا في تاريخها حتى الآن. لذلك وفي هذا التقرير سوف نتعرف على ما يتميز به كل من نظامي التشغيل “أندرويد” و”آي أو إس” ويفتقده الآخر، وأيهما الأكثر شعبيةً، ثم لماذا تقوم شركة مايكروسوفت باختبار أفكارها وتطبيقاتها على نظام الأندرويد بدلًا من أنظمتها الخاصة.

أوجه الاختلاف بين أندرويد وآي أو إس

    • ما هو الفرق الرئيسي بين كل منهما؟

بنظرة عامة على النظامين؛ فإن الفرق الأساسي بينهما أن نظام الأندرويد مبني على ثلاث لغات للبرمجة هما  C، C++، والجافا. بينما نظام آي أو إس تم بناؤه على لغتي C وC++.  كما أن أندرويد يُعتبر نظامًا مفتوحً المصدر، حيث يتاح الكود البرمجي الأساسي للمطورين، مما يسمح لهم بتعديل النظام كيفما شاؤوا. بينما آي أو إس يعتبر نظامًا غير مفتوح المصدر.

      • متي تم إصدار كل من النظامين، ومن الشركات المطورة لهما؟

يعتبر المطور الأساسي لنظام الأندرويد هي شركة جوجل، وعلى النقيض فإن شركة آبل هي من تقوم بتطوير نظام التشغيل آي أو إس.  كما أن نظام التشغيل الأحدث من آي أو إس، تم إصداره الأربعاء الماضي، بينما الإصدار السابق له كان آي أو إس 8.1، وتم إصدار النسخة النهائية منه في شهر مارس من هذا العام. أما بالنسبة لنظام التشغيل الأحدث من أندرويد فهو لولي بوب  5.0.1، وتم إصدار نسخته النهائية في نوفمبر من العام الماضي.

 

        • ما هي الأسواق الإلكترونية الخاصة بأندرويد وآي أو إس؟

إن نظام التشغيل أندرويد مُتاح بـ 32 لغة مختلفة، بينما آي أو إس متاح بـ 34 لغة.  أما بالنسبة لمتجر التطبيقات؛ فإن جوجل بلاي هو المتجر الرئيسي الخاص بالأندرويد، بالإضافة إلى بعض المتاجر الأخرى مثل أمازون، وجيت جار. بينما متجر آبل للتطبيقات هو المتجر الخاص بنظام آي أو إس. وكل من المتجرين يحتويان على أكثر من مليون تطبيق.

          • أيهما الأكثر انتشارًا واستخدامًا؟

خلال العام الماضي، كان 81.5% من الهواتف الذكية المستخدمة حول العالم تَعمل بنظام التشغيل أندرويد، على عكس 14.8% من باقي هذه الأجهزة تعمل بنظام التشغيل آي أو إس. أما خلال يناير عام  2013؛ وفي أمريكا الشمالية اعتمدت 3.7% من الأجهزة اللوحية على نظام الأندرويد، و87% منها على نظام التشغيل آي أو إس. بينما في اليابان اعتمدت 44.4% من هذه الأجهزة على نظام التشغيل أندرويد، و40.1%  منها على نظام التشغيل آي أو إس.

مزايا نظام التشغيل أندرويد وعيوب آي أو إس

            • الأجهزة المختلفة والأسعار المناسبة

482913318

بما أن أندرويد نظام تشغيل مفتوح المصدر، فهناك المئات من الأجهزة المختلفة، في الشكل، الحجم، السعر، المواصفات، وكذلك الشركة المُصنعة. حيث تقوم جميع الشركات الكُبرى بتصنيع هواتف تعمل بنظام الأندرويد مثل سوني، موتورولا، سامسونج، آسوس، إل جي، وإتش تي سي. بينما العكس تمامًا في نظام التشغيل آي أو إس، فوحدها منتجات شركة آبل هي التي تعمل بهذا النظام، مثل آيباد، آيبود، وآيفون.

            • عمر البطارية

يُعتبر طول عمر البطارية من نقاط القوة الأساسية التي تُمنح للأندرويد، على عكس أجهزة آبل التي ارتبطت بقِصر عمر البطارية، على الرغم من المحاولات العديدة للشركة في حل هذا الضعف. أما ما يجعل الأندرويد يفوز بجدارة بطول عمر البطارية، هو قيام جوجل بإضافة إعداد جديد في إصدار لولي بوب يعمل على توفير طاقة البطارية إلى ما يصل إلى 90 دقيقة في كل مرة شحن للبطارية.

              • تعيين أي تطبيق كتطبيق افتراضي

من أحد مميزات نظام الأندرويد، هي الحرية في اختيار ما تُفضل من التطبيقات المختلفة ليكون التطبيق الافتراضي لفتح الملفات التي تريدها.

              • الكاميرا

تُعتبر جوجل من الشركات المختصة في تطوير وتحسين برنامج الكاميرا للآلاف من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. حيث أتاح إصدار أندرويد لولي بوب عدة مزايا هامة خاصة بالكاميرا والوصول إلى ملفات الصور الخام مباشرة.

مزايا نظام التشغيل آي أو إس، وعيوب الأندرويد

 

              • الأمان

من أهم الاختلافات بين أندرويد وآي أو إس هو الأمان. فدعم نظام التشغيل أندرويد إلى المئات من الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية قد يضعه في مأزق أمام نظام التشغيل آي أو إس، حيث يسهل ذلك على المتسللين والفيروسات اختراق هذه الأجهزة ببساطة للأسباب والمطامع المختلفة، فيعتبر الأندرويد هو النظام المسؤول عن 97% من البرمجيات الخبيثة الخاصة بالهواتف الذكية حول العالم. وقد حاولت جوجل حل هذه المشكلة في أندرويد لولي بوب، حيث أضافت ميزة جديدة تتيح للمستخدمين فتح هواتفهم الذكية عند ربطها مع مصدر آخر موثوق فيه.

                • خدمات الدفع من آبل

من المميزات الفريدة وغير الموجودة في نظام التشغيل أندرويد هي خدمة دفع فواتير المشتريات. حيث بدأت خدمة الدفع من خلال آبل، بمتاجر البيع بالتجزئة في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، فيستطيع المستخدمون دفع ثمن المشتريات باستخدام آيفون6  أو آيفون 6 بلاس. وتتم عمليات الدفع بالتعاون مع فيزا، ماستر كارد أو أمريكان إكسبريس. ومن المتوقع أن تصل إلى المملكة المتحدة خلال هذا العام.

                  • المساعد الشخصي Siri

مساعد آبل الشخصي Siri يتيح للمستخدمين التحدث مع هواتفهم بنفس طريقة جوجل  فويس. حيث يمكنك التحدث معه، وتطلب منه تدوين الملاحظات، إنشاء الرسائل، أو الحصول على إجابات الأسئلة المعرفية العامة. ولكن ما يميز Siri هو سهولة استخدامه، حتى بدون استخدام يديك، فقط بعبارة “Hey Siri” على عكس جوجل  فويس الذي يتطلب ضغطًا لفترة طويلة على زر الصفحة الرئيسية.

وأخيرًا .. لماذا يُعتبر نظام التشغيل أندرويد حقلًا لتجارب مايكروسوفت؟

إن استحواذ مايكروسوفت على الشركة المطورة لتطبيق echo notification lock screen لعرض تنبيهات شاشة القفل في أجهزة الأندرويد، على الرغم من امتلاكها لتطبيق مماثل خاص بأنظمتها، أدى إلى العديد من الاستفسارات، لذلك أكدت المسؤولة عن هذه التجربة “جولي لارسون” أن مايكروسوفت تريد أن تختبر تفاعل المستخدمين مع هذه التطبيقات من أجل أبحاثها الخاصة والاستفادة منها في منتجاتها الرئيسية مثل ويندوز  10.

وكان السبب الرئيسي لاستخدام أندرويد بالتحديد، لأنه المسيطر على حصة السوق من الأجهزة الذكية، التي لا تتجاوز نسبة مايكروسوفت فيها الـ 3% . بالإضافة إلى أنه يمنح المطورين صلاحيات أكبر إذا ما تمت مقارنته بنظام آي أو إس لشركة آبل.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد