مَن مِنا ليس مرتبطًا إلى حدٍ بعيد بشاشةٍ، كالتي تقرأ عليها الآن؟ نحن نستخدم مُختَلَف الأجهزة المحمولة، دون أن نعبأ بالأماكن الأكثر دفئًا في بيوتنا، مثل مطابخنا. نلجأ للوجبات المُجَمَّدة والـ«مايكروويف»؛ لأننا لا نملك الوقت الكافي لإعداد طعامنا بأنفسنا، أو لأننا ببساطة لا نريد تغيير عاداتنا، لكن الحقيقة أن عالمنا الإلكتروني وعالم الطبخ يمكن لهما أن يجتمعا في آنٍ واحد.

تلك الشاشة التي تقرأ عليها الآن يمكنها أن تساعدك في تنظيم غذائك بشكلٍ صحيّ؛ فثمة بعض التطبيقات التي تستطيع باستخدامها معرفة معلوماتٍ عن المنتجات الغذائية قبل شرائها، وعدد «السعرات الحرارية» التي تناسب وزنك المنشود، كما توفر بعضها وصفاتٍ صحيَّة يمكنك تحضيرها بنفسك.

في هذه القائمة، نستعرض 8 من أفضل التطبيقات التي ترافقك في حياتك اليومية لتساعدك في الحفاظ على صحتك بدءًا من مرحلة التسوق واختيار المكونات، وحتى طهو الطعام.

1. Fooducate (مجاني)

كم مرة وقفت تُحدِّق في عبوة طعام، ولم تفهم المكونات، ولا استطعت التحقق من صحة المكتوب، أو مدى تأثيره على صحتك؟ Fooducate  Android, iOSسيتولى عنك هذا الأمر؛ فهو يقوم بتحليل المعلومات الغذائية من الـ«باركود» (barcode) المُدوَّن على المنتج، ويفسره لك بلغةٍ بسيطة، مثل: «سُكَّر مُفرِط»، أو «ألوان صناعية محل جدال»، أو «مكونات مُعدَّلة وراثيًا».

يفحص Fooducate المنتجات؛ ليتأكد من طبيعة تأثيرها على صحتك؛ ليخبرك، على سبيل المثال، إذا كان العصير الذي يُسَوَّق له باعتباره «صحيّ ومفيد» هو في الحقيقة مليء بالسعرات الحرارية. فوق هذا، يقترح التطبيق بدائل صحية، ويتابع نشاطك الرياضي والسعرات الحرارية في طعامك.

2. True Food (مجاني)

يختص True Food (Android, iOS) بتجنيبك خطر المنتجات المُعدَّلة وراثيًا بالتحديد؛ إذ يُصنِّف المواد الغذائية إلى أطعمة «خضراء»: وهي تلك التي لا تحتوي على مكونات مُعدَّلة، وأخرى «حمراء»: وهي التي تحتوي بالفعل على مكونات مُعدَّلة.

بضغطة واحدة، يمكنك المشاركة في الاحتجاج ضد الشركات المُنتِجة للأطعمة «الحمراء»، كما يمكنك معرفة مواقع المحلات التي ترفض بيعها.

3. Shopwell (مجاني)

الخطوة الأولى للتغذية الصحية هي التسوُّق الصحي. هذه هي الفكرة من وراء Shopwell (Android, iOS)، الذي يعمل عمل Fooducate: يفحص المنتجات الغذائية ويُصنِّفها، ولكن بطريقة تعتمد تحديدًا على احتياجاتك؛ إذ يقوم المُستخدم بإنشاء ملف خاص به، ثم يختار من بين عِدة حالات، مثل أمراض القلب أو التمرينات الرياضية القاسية.

يُبيِّن المُستخدم أيضًا إذا كانت لديه أية حساسيات تجاه نوعٍ معين من الطعام، أو أي مُحدِدات أخرى، مثل كونه نباتيًا، أو لا يتناول مادة الجلوتين. بناءً على هذه البيانات، ينصحك التطبيق بشأن السلع التي يقوم بمسحها، ويوفر لك البدائل الأفضل.

4. Harvest App ($1.99)

هل تعرف أن البقعة الصفراء أسفل ثمرة البطيخ تعني أنها قد نضجت في الشمس؟ معلومات مثل تلك يوفرها لك تطبيق (iOS) Harvest، الذي يساعدك في اختيار الخضروات والفواكه الطازجة.

يوفر Harvest دليلًا مُرتبًا أبجديًا لأكثر من 100 نوع من الثمار الناضجة الصالحة للأكل، كما يزودك بنصائح قيِّمة للتخزين، مثل عدم غسل الفراولة، إلا قبل تناولها مباشرةً.

5. Superfoods (مجاني)

نسمع دائمًا عن المأكولات التي تساعد في تحسين الذاكرة أو تقوية الجهاز المناعي، أو عن تلك التي تمد الجسم بالطاقة أو تساعده في مواجهة مُختلف الأمراض، لكننا نحتاج إلى مَن يُذكِّرنا ماذا نضع في عربة التسوُّق. هذه هي وظيفة Superfoods (iOS)، فهو دليل غني بالمقالات عن الفوائد الغذائية للعديد من المأكولات.

ما عليك إلا قضاء بعض الوقت في قراءة مواضيعهم، وستجد نفسك تنتقى خياراتٍ أفضل في المرة القادمة، عندما تذهب للتبضُّع.

6. How to Cook Everything: Cooking Basics ($7.99)

اخترنا المكونات الأجود، الآن ماذا عن تطبيق يساعدك على طهو وجباتٍ صحية ولذيذة في الوقت نفسه؟ سيبدأ معك هذا التطبيق (iOS) من أساسيات تقطيع الخضروات، إلى كيفية نقع المكونات النباتية، وحتى كيفية شراء حاجاتك الغذائية وتنظيمها في ثلاجتك. سيكون الطبخ تجربةً ممتعة بصحبة 185 وصفة بسيطة وصور مُشهيَّة تتنقل بينها بسهولة.

7. 101 Juice Recipes ($14.99)

صَمم هذا التطبيق (iOS) نجم ومخرج فيلم (Fat, Sick & Nearly Dead)، «چو كروس» (Joe Cross)، وهو يوفر العديد من الوصفات والدروس عن كيفية إعداد العصائر بطريقةٍ صحيحة. الكثير من هذه الوصفات تساعد في علاج بعض الأمراض، بدءًا من نزلات البرد والسكر وحتى التهاب المفاصل.

الطريف بشأن هذا التطبيق أنه يسمح لك بالبحث عن الوصفات، عن طريق المكونات، أو حتى لون العصير.

8. Calorie Counter by FatSecret (مجاني)

يجمع هذا التطبيق (Android, iOS, Windows Phone) العديد من الأدوات في مكانٍ واحد؛ فهو يحتوي على ماسح لبيانات المنتجات الغذائية، ومذكرات للغذاء والتمارين، وإحصاءات عن الوزن، بالإضافة إلى أفكار وجبات ووصفات جديدة.

إذا كانت التكنولوجيا سببًا في ضيق وقتنا اليوم، فهي أيضًا سبب لوصولنا بسهولة إلى أية معلومة نحتاجها، وأية أداة من شأنها أن تساعدنا في حياتنا اليومية، بدءًا من الدراسة، وحتى الأنظمة الغذائية الصحية. الآن لم يعُد لدينا سبب كي لا نستغل هذه الفرصة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد