قررت محكمة أمريكية، الجمعة، تغريم شركة «سامسونج» الكورية 120 مليون دولار أمريكي لانتهاكها حقوق استخدام تكنولوجيا تملك شركة «أبل» الأمريكية براءة اختراعها.

وقدمت «أبل» منذ شهر تقريبًا دعوى قضائية تطالب بتعويض بقيمة أكثر من 2 مليار دولار من «سامسونج» لانتهاكها حقوق 5 تقنيات اخترعتها «أبل» في أجهزتها الذكية، لكن المحكمة وجدت أن «سامسونج» قد انتهكت حقوق تقنيتين فقط منهم.

وأقرت المحكمة استخدام شركة «سامسونج» تقنيتين تابعتين لـ «أبل» في أجهزة «جالاكسي» الذكية هما: التمرير لفتح القفل (slide to unlock) وفتح الروابط في تطبيقات مختلفة (كأن يفتح رابط في بريد إلكتروني في تطبيق خرائط جوجل).

وتأتي الجولة الجديدة من المعارك القضائية بين أكبر شركتين للأجهزة الذكية في العالم باستحواذهما على أكثر من 50% من السوق العالمي في ظل تقدم «أبل» على «سامسونج» هذا العام بنسبة تجاوزت 45% في السوق الأمريكي، لكن «سامسونج» لا تزال تحتل الصدارة في المبيعات حول العالم.

توزيع سوق الهواتف الذكية حول العالم

العين بالعين؟ ليس تمامًا

لم تقتصر الدعوى القضائية التي ربحتها «أبل» على اتهامات لـ «سامسونج» وحسب، فقد حكمت المحكمة كذلك بتعويض من «أبل» لصالح «سامسونج» بقيمة 160 ألف دولار أمريكي – «سامسونج» طالبت بـ 6 ملايين – لانتهاكها حقوق براءة اختراع تابعة لها في تقنيات تنظيم الصور والكاميرا في نسبة ضئيلة من أجهزة «أبل».

وكانت الشركتان قد رفعتا العديد من القضايا ضد بعضهما خلال السنوات الثلاث الأخيرة في عدة دول حول العالم مثل اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وربحت «أبل» بعض تلك القضايا وربحت «سامسونج» البعض الآخر لتحصل كل منهما على تعويضات ضئيلة، لكن القضية الأكبر كانت في عام 2011 حين قررت محكمة ألمانية منع تسويق جهاز «جالاكسي تاب 7»، ثم منع جهاز «جالاكسي تاب 10.1» من التداول في السوق الألماني.

وأعاد الحكم الأخير في أمريكا إلى الأذهان القضية التي ربحتها «أبل» ضد «سامسونج» في عام 2012 والتي اضطرت الأخيرة فيها إلى دفع غرامة بقيمة مليار دولار أمريكي تقريبًا بعد انتهاك «سامسونج» لبراءات اختراع 6 من تقنيات «أبل».

[c5ab_gettyimages ]

[/c5ab_gettyimages]

ما نوع جهازك الذكي؟ وهل ترى أن إحدى الشركتين تسرق تقنيات الأخرى بشكل ملحوظ؟


عرض التعليقات
تحميل المزيد