في تقرير نشرته وكالة «رويترز» الإخبارية منذ ساعات قليلة، تمت الإشارة إلى أن المسؤولين الأتراك قدموا معلومات جديدة حول الصحافي المفقود جمال خاشقجي، والذي اختفى في ظروفٍ غامضة بعد دخوله القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول، في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري؛ إذ كشف مسؤولان تركيان كبيران أن الصحافي كان يرتدي ساعة «آبل» سوداء متصلة بهاتف محمول تركه خارج القنصلية.

كان خاشقجي قد أعطى خطيبته خديجة جنكيز، والتي انتظرته خارج مقر القنصلية السعودية، في الواحدة عصر يوم الثلاثاء، هواتفه المحمولة، مؤكدًا عليها بمهاتفة مساعد أردوغان، ياسين أقطاي، في حالة عدم خروجه من مقر القنصلية.

ويؤكد المسؤولون الأتراك أن الهواتف المحمولة المتصلة بالساعة التي كان يرتديها خاشقجي، قرينتين شديدتا الأهمية في قضية اختفاء الصحافي؛ إذ يعمل فريق الاستخبارات وأجهزته، ومكتب المدعي العام وخبراء التكنولوجيا، على اقتفاء أثر المعلومات التي تنقلها الساعة، ويقول خبراء التقنيات إن ساعة آبل «Apple Watch» توفر بيانات مثل الموقع الجغرافي، ومعدل ضربات قلب من يرتديها، وذلك في حالة كانت متصلة بالإنترنت، أو قريبة بما يكفي من جهاز آيفون «IPhone».

تأتي هذه القصة استنادًا إلى مقابلات مع مسؤولين أتراك، إضافةً إلى خطيبة خاشقجي، وأكثر من 12 فردًا من أصدقائه؛ وفيما يلي عرض كامل لكل ما تريد معرفته عن الساعة التي كان يرتديها خاشقجي، وهل بإمكانها أن تساعد في التحقيقات؟

ما هي خصائص الجيل الرابع من ساعة «آبل» السوداء؟

في سبتمبر (أيلول) الماضيِ، طرحت شركة «Apple» الإصدار الرابع من ساعة آبل، المتواجدة في الأسواق منذ عام 2015؛ ووفقًا للشركة تم تزويد الساعة بمعالج أسرع مرتين من النسخ السابقة، وتُعد أول ساعة ذكية تحتوي على مستشعر كهربائي للقلب (EGC)، يقيس معدل ضربات القلب، وينبه مرتديها في حالة وجود أي اختلاف عن المعدل الطبيعي، وهو أدق مما كان متواجد في الأجيال السابقة.

ويعتبر تخطيط القلب الكهربائي، واحد فقط من ضمن مزايا كثيرة لمراقبة صحة القلب توفرها الساعة؛ إذ تستطيع الفئة الرابعة من الساعة أيضًا استشعار سقوط مرتديها، وطلب المساعدة تلقائيًا في حالات الإغماء المفاجئة؛ إذ يظهر زر أحمر يمكنك الضغط عليه في حالة الطوارئ، وفي حالة عدم استجابتك لنداء الطوارئ، تقوم الساعة تلقائيًا بمهاتفة أرقام الطوارئ، وإرسال موقعة الجغرافي، وذلك في خلال 60 ثانية.

كل هذا إضافة إلى بطارية تعمل طوال اليوم؛ كما يمكنك ربطها بأجهزة الهاتف الخاصة لديك، لتحديد موقع الساعة في حالة الفقدان؛ إذ إنها مزودة بخاصية نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية (GPS).

تساعد الشاشة الجديدة من الإصدار الأخير مرتديها أيضًا على التحكم في التطبيقات بشكلٍ أكبر، ويمكنها مقاومة الماء والبخار، كما يعمل مقياس التسارع والجيروسكوب على تتبع نشاط الشخص طوال اليوم، وذلك للتنبيه في حالات السكتات الدماغية.

وتأتي الساعة بنسخ مختلفة تناسب الأذواق، وتم صنع الفئة الرابعة من مادتي الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، كما يتمكن مرتديها من التحكم بها سواء عن طريق اللمس، أو التحكم الصوتي.

تم وصف الإصدار الأخير على أنه بمواصفاتٍ صحية؛ إذ توفر الساعة معلومات عن النظام الغذائي الخاص بمستخدمها، وزودت الشاشة بسعة عرض أكبر بنسبة 30%، ومواصفات ذكية تمكنها من الاتصال دون الهاتف، والحفاظ على الخصوصية، ويشير خبراء التقنيات إلى أن الساعة ستصبح واحدة من أهم منتجات «آبل» في الفترة القادمة.

ومن الجدير بالذكر أن المواصفات المتميزة لهذه الساعة قد تصبح مفتاحًا لحل اللغز في قضية خاشقجي؛ إذ إنها في حالة اتصالها بالإنترنت، أو وجودها بالقرب من جهاز آيفون (IPhone) ستُساعد فريق البحث في تحديد مصير الصحافي المفقود، وتقرير ما إذا كان قد لقي حتفة أم لا، إضافة إلى تحديد توقيت الوفاة في حالة حدوثها، والموقع الجغرافي الذي وقعت فيه جريمة القتل.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!