ينظر الطب إلى النوم على أنه أحد أكبر العوامل المهمة التي تؤثر في صحة الإنسان، بالإيجاب إن كان نوم الشخص صحيًّا، وسلبًا إن كان النوم متدهورًا، ومع ذلك، لا يزال -في حد ذاته- غاية وحلمًا بعيد المنال لدى كثيرين. فوفق جمعية النوم الأمريكية، يعاني من 50 -70 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من الأرق، وهو البقاء فترة طويلة حتى يستطيعوا النوم.

ومما لا ينكره أحد أن بلادنا العربية، مع الأسف، لا تختلف كثيرًا عن هذه النسبة الضخمة في أمريكا، خاصة مع انتشار القلق والتوتر والأزمات والأمراض النفسية في المنطقة العربية.

ويرتبط نقص النوم، وفق معهد القلب والرئة والدم في الولايات المتحدة الأمريكية، بالكثير من المشاكل الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتة الدماغية، والسمنة، والاكتئاب. ولخطورة هذا الأمر، نتناول في هذا التقرير بعضًا من التطبيقات الذكية التي تساعد المستخدم في الحصول على قدر كافٍ وصحي من النوم، في معالجة لواحدة من كبرى القضايا الصحية على هذا الكوكب.

 

1- Sleep Genius.. من أجل مساعدة رواد الفضاء على النوم!

يعد واحدًا من أكثر التطبيقات الذكية إدهاشًا؛ إذ صُمّم بعد إجراء عدة أبحاث، بهدف مساعدة رواد الفضاء على النوم في الضوضاء بكافة أشكالها. لم يكتفِ التطبيق بهذا الحد، بل اعتبرته وكالة ناسا في منشورها السنوي لعام 2015 واحدًا من أقوى قصص النجاح، وقد تم اختيار تطبيق «سليب جينيس» باعتباره إحدى التكنولوجيات المتميزة.

صورة للتطبيق. المصدر: موقع Itunes

شارك في تصميم هذا التطبيق، وفق موقع «سليب جينيس»، العديد من المؤسسات الرائدة حول العالم، في علم الأعصاب، وعلم النوم، وعلم الصوت والموسيقى. يعمل التطبيق لمساعدتك على النوم الأمثل الهادئ ليلًا، من خلال تدريب الدماغ على إيقاعات النوم الطبيعية، ثم إيقاظك تدريجيًّا بلطف، مع تنبيه منعش يتغير كل خمس دقائق، وذلك في دورة صُممت تصميمًا علميًّا لإيقاظ هادئ، يرحب بالمستخدم مع إشراقة كل يوم جديد.

لتحميل التطبيق من متجر آبل مقابل 4.99 يورو، اضغط هنا.

لتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي، اضغط هنا. (التحميل مجاني، مع وجود دفع داخل التطبيق)

 

2- Sleep Cycle.. هل تريد أن تعرف مراحل نومك التي مررت بها؟

يعد من أذكى التطبيقات التي تحلّل مراحل النوم التي يمر بها المستخدم، وتساعد في نومٍ واستيقاظٍ طبيعي يمنح الشخص الراحة والاسترخاء؛ إذ يقوم التطبيق بشكلٍ مستمرّ بتصنيف مراحل النوم التي تمر بها، من خلال تكنولوجيا خاصة سجّل بها مصمّمو التطبيق براءة اختراع في مراقبة حركات النوم الخاصة بالمستخدم، من خلال استخدام الصوت وتحليل الاهتزاز.

ويزود التطبيق، بعد استيقاظ المستخدم، بإحصاءات ورسوم بيانية مفصّلة تساعدك في التعرف إلى مراحل النوم التي مررت بها، وإذا ما كنت حصُلت على نوم جيد أم لا، وإذا ما كان هناك أي عوامل خارجية يمكنك تغييرها لتحظى لاحقًا بليلة أكثر هدوءًا، ونوم أكثر استمتاعًا.

صورة للرسوم البيانية اليومية التي يقدمها التطبيق. المصدر: موقع Pinterest

ويوصي مصمّمو تطبيق Sleep Cycle بوضع الهاتف بالقرب من الفراش أو على الأرض؛ ليتمكن التطبيق من مراقبة مراحل نومك بشكل فعّال، حتى يزوّدك في الصباح بإحصاءات أكثر دقة عن نومك.

لتحميل التطبيق مجانًا من متجر آبل، اضغط هنا.

ولتحميل التطبيق مجانًا من متجر جوجل بلاي، اضغط هنا.

 

3- Sleep as Android.. لصباحٍ ساحرٍ وجميل!


من أجمل تطبيقات النوم في عالم الأندرويد، القادرة على تتبع دورة نوم المستخدم، مع إيقاظ المستخدم بلطف في اللحظة المُثلى لصباح ساحر ولطيف. ولتحقيق ذلك يستخدم هذا التطبيق هاتفك أو أجهزة استشعار يمكن ارتداؤها، ليقدّم لك في صباح اليوم التالي تقريرًا وافيًا عن حالة نومك، بدءًا من حالة الأرق، ومدته، والنوم العميق، وإحصاءات الشخير.

صورة للتطبيق. المصدر: موقع Oneclickroot

ستستيقظ، مع هذا التطبيق، في صباح اليوم التالي على صوت زقزقة الطيور، أو صوت البحر، أو صوت العواصف، أو صوت أغنية هادئة. لم يعد الآن أمامك إلا أن تنام هادئ البال، مطمئنًا أنك ستدرك عملك في الغد؛ لأن Sleep as Android لن يتركك حتى تقوم بأحد الأنشطة العقلية المُسلية، التي تثبت له أنك قد استيقظت، مثل حل بعض مسائل الرياضيات، أو عد الأغنام، أو هز الهاتف باستمرار، أو تصوير مسحي لعلامة أو كود معين تضعه في مكان بعيد عن الفراش، مثل الحمام، وأمام كل هذه الخيارات لن يمكنك إيقاف التنبيه، حتى تقوم بالمهمة المطلوبة.

التطبيق متاح لمستخدمي نظام أندرويد، يمكن تحميله بالضغط هنا.

 

4- Sleep Time.. لتستيقظ في اللحظة المثالية

يستخدم هذا التطبيق خوارزميات دقيقة لتحليل النوم، وتزويد المستخدم برؤية شاملة لأنماط النوم التي يتبعها، من خلال مراقبة تحركاته وتقلّباته على مدار الليل، ويولّد بذلك بيانات معينة، ينظّمها التطبيق في جداول ورسوم بيانية سهلة القراءة.

يحرص تطبيق Sleep Time على إيقاظ المستخدم خلال اللحظة المثالية في أخف مراحل النوم التي يمرّ بها النائم؛ إذ يستغرق جسمك، وفق التطبيق، أكثر من ساعة للاستيقاظ تمامًا حال الاستيقاظ خلال مرحلة عميقة من النوم؛ مما يترك لديك شعورًا بالإنهاك والاستنزاف.

صورة توضح تحليل النوم من خلال تطبيق Sleep Time. المصدر: موقع Azumio

يقدم هذا التطبيق، في النسخة المقدمة لمستخدمي نظام IOS، ميزة إضافية بمتابعة نبض القلب، للكشف عن حالة النبض بعد الاستيقاظ، بما يفيد بعض المستخدمين الذين يشعرون بالهبوط أو الدوار فور الاستيقاظ.

لتحميل التطبيق مجانًا لمستخدمي نظام IOS، اضغط هنا.

ولمستخدمي نظام أندرويد، اضغط هنا.

 

5- Relax & Sleep Well.. لاستخدام التنويم المغناطيسي الذاتي

يتميز هذا التطبيق بقدرة عالية على خلق مناخ فعّال من التنويم الإيحائي السريري، من خلال أربعة تسجيلات مجانية للتنويم المغناطيسي والتأمّل، وأكثر من 80 تسجيلًا آخر، يستطيع المستخدم شراءها داخل التطبيق، تغطي العديد من مشاكل النوم، مثل: الأرق، والإجهاد، والقلق، وفقدان الوزن، وفقدان الثقة بالنفس، واحترام الذات، وغيرها الكثير داخل التطبيق.

صورة توضح مكونات التطبيق. المصدر: موقع Microsoft

ويشمل كل مسار من مسارات التنويم المغناطيسي هذه مؤثرات صوتية في الخلفية، تم اختيارها، خصيصًا لتنتقل بك إلى مستوى عميق من الاسترخاء في حالة حالمة وهادئة. ويشمل هذا التطبيق أيضًا دليلًا مجانيًّا عن التنويم المغناطيسي الذاتي، يوضح لك كيفية استخدام التنويم المغناطيسي الذاتي في العديد من مجالات حياتك.

لتحميل التطبيق مجانًا لمستخدمي نظام IOS، اضغط هنا.

ولمستخدمي نظام أندرويد، اضغط هنا.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد