لا تزال «التكنولوجيا» تفاجئنا كل يوم بالجديد، تتلاحق إضافاتها لحياتنا، فتجعلها أيسر بمرور الوقت. نستعرض هنا عددًا من التطبيقات التي تفيد المكفوفين في مواقف مختلفة، وتسهل اندماجهم في العالم الرقمي،بتكلفة بسيطة نسبيًا فقط عبر الهاتف الجوال.

هذه بعض التطبيقات فقط، وهناك العديد منها يحاول المبرمجون يوميًا ابتكارها لتلائم احتياجات حوالي 285 مليون شخص في العالم من المكفوفين، وتسهّل اندماجهم في العالم، واعتمادهم على أنفسهم في أنشطة الحياة المختلفة.

1- Color ID Free: يحدد الألوان بدقة

لا يعرف الكثيرون أن الألوان تعني شيئًا أيضًا بالنسبة إلى المكفوفين، وضعاف البصر، وهي ليست خارج نطاق اهتمامهم، فالألوان وضوء الشمس قد تحفز العصب البصري، وهذا التطبيق يمكنّنا من التعرف على الألوان بدقة، من خلال توجيه كاميرا الهاتف إلى المنظر حولنا، ليحدد التطبيق الألوان فيه، يمكن استخدام التطبيق في تنسيق ألوان الملابس مثلًا، وفي التعرف على طقس اليوم. فهو يستطيع أن يفرق بين درجات الألوان بدقة، وهذا ما يجعله مفيدًا أيضًا لغير المكفوفين أيضا، كما أنه يقوم بتشبيه اللون بعناصر الطبيعة، الأزرق السماوي أو الوردي، وهذ ما يجعله أكثر إثارة، وإذا لم يرق لك ذلك يمكن ضبط إعدادت التطبيق للتعرف فقط على الألوان الاساسية.

هناك العديد من التطبيقات المشابهة منهاColor Identifier

2- TapTapSee: يخبرك بهوية الأجسام حولك

يسمح التطبيق بالتعرف على هوية الأجسام حولك، من خلال تصويرها بأية زاوية أثناء عمل التطبيق على الهاتف، فيقوم تلقائيًا، وفي ثوان قليلة بتحديدها ونطقها.

كما يساعد التطبيق المستخدم أثناء التقاط الصورة؛ للتأكد من وجود الجسم في نطاق الصورة بشكل واضح، وفي إضاءة مناسبة تسمح بالتعرف عليه، والتطبيق متاح للأجهزة، بنظامي «أبل» و«أندوريد».

3- Be My Eyes: عين أخرى معك

هذا التطبيق مثال رائع على القوة التي يمكن للتكنولوجيا أن تمنحها لحياتنا؛ إذ يسمح من خلال التفاعل بين المشاركين بأن يصبح أحدهم عينًا للآخر: تقوم فكرته على أن يقوم الكفيف بتصوير ما يريد الاستفسار عنه، كأن يصور مثلًا زجاجة لبن يود الاستفسار عن مدة صلاحيتها، أو مكانًا ما حوله يريد معرفة أوصافه، يستقبل المتطوع الفيديو، ويرسل للكفيف الإجابة عبر رسالة أخرى، أو من خلال مكالمة فيديو مباشرة.

«هانز جورجن ويبنج» مؤسس هذا التطبيق كان يسعى من خلاله لجعل مجتمع الإنترنت أكثر تشاركًا، بحيث يمكن من خلال تعدد المتطوعين إحداث فرق كبير في حياة المكفوفين، بمساعدتهم في أماكنهم،

حتى الآن التطبيق متاح للاجهزة بنظام أبل، وسيكون متاحًا للأجهزة بنظام أندرويد قريبًا.

VizWiz: هو تطبيق آخر مشابه أيضًا، يسمح للمستخدم بتصوير شيء ما أمامه، وطرح سؤال حوله، أمام المتطوعين؛ لاستقبال إجاباتهم، وحين لا تكون الإجابة كافية يتيح التطبيق فرصًا أخرى لمتوطعين آخرين؛ للتأكد من توصل المستخدم لإجابة سؤاله.

لا تتوقف فائدة مثل هذه التطبيق على الكفيف فقط، فروعته في أنه يتيح لأي فرد أن يحدث فرقًا في حياة آخرين يحتاجون ذلك.

4- BlindSquare: يعرفك بالمكان حولك

هذا التطبيق يقوم بمساعدة تقنيةGPS بجمع المعلومات عن المكان حولك وإخبارك عن مواصفاته، والمطاعم أو المتاجر المتوفرة فيه، وإذا أردت الوصول لموقع معين يخبرك التطبيق بكيفية الوصول والمسافة التي تفصلك عن الموقع، كما يتصل ـ بسهولة ـ بصفحة المكان على «فيس بوك» و«تويتر» ، بحيث يمكنك الاطلاع ـ مثلا ـ على قائمة الطعام في المطعم؛ قبيل التوجه إليه، يعمل التطبيق من خلال الأجهزة بنظام أبل، وهو متوفر بعدة لغات، من بينها العربية.

5- LookTel: يخبرك بقيمة العملات المالية

يمكن من خلال هذا التطبيق التعرف على قيمة العملات المالية، حتى وهي مطوية، بمجرد وضع الورقة المالية أمام كاميرا الهاتف يقوم التطبيق بقراءة قيمتها، يتمكن التطبيق من التعرف على ما يقرب من عشرين عملة أبرزها «الدولار» الأمريكي، و«الجنيه الإسترليني» و«اليورو»، أما العملات العربية التي يمكنه التعرف عليها، فهي «الدينار» البحريني، و«الدرهم» الإماراتي، و«الدينار» الكويتي، و«الريال» السعودي، وهو متوفر بعدة لغات، بينها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية.

ويعمل التطبيق، دون الحاجة لاتصال الهاتف بالإنترنت، وبالتالي فهو يعمل في أي مكان، كما أنه لا يتطلب التقاط صورة للعملة، وبذلك يقوم بمهمته بسرعة، بحيث يمكن استخدامه في التسوق.

6- Capti Narrator : يقرأ النصوص

 

يقوم هذا التطبيق بقراءة النصوص المكتوبة بصيغ مختلفة، عبر المسح الضوئي لها، بكاميرا الهاتف، وتحويلها لمادة صوتية، ويمكن إدخال النصوص، وتخزينها للعودة لسماعها لاحقًا، هناك كم هائل من النصوص التي يمكن للتطبيق قراءتها، كالمكتوب في اللافتات في الشارع، وقوائم الطعام في المطاعم، والإعلانات، فضلًا عن الصحف والمجلات، التي يمكن لهذا التطبيق قراءتها لتكون بين يديك.

هناك كثير من التطبيقات المشابهة مثل KNFB Reader، و SayText

7- Light Detector: الضوء يتحول لصوت

 

في العديد من المهام المنزلية، وفي المناطق غير المألوفة، بالنسبة له، يحتاج الكفيف لإدراك مقدار الضوء حوله، ومعرفة ما إذا كنا نهارًا أم ليلا، وهذا ما يقوم به هذا التطبيق؛ إذ يحول الإضاءة إلى صوت، ويتناسب مستواه مع شدة الإضاءة، بحيث يمكن للمستخدم تحديد أجواء المكان ومصدر الضوء فيه.


عرض التعليقات
تحميل المزيد