الاكتئاب هو أحد أكثر حالات الصحة العقلية شيوعًا في جميع أنحاء العالم. ولعل التعايش مع الاكتئاب والشعور باليأس أو عدم القدرة على الاستمتاع بالأشياء التي كانت تجلب السعادة أمرًا صعبًا ومرهقًا لأولئك الذين يعانون من هذا المرض، ما يجعلهم طوال الوقت في حال استنزاف، يأملون في التخلص منه عبر التغلب على الاكتئاب.

في عام 2017، عانى قرابة 17.3 ملايين بالغ (ما يزيد قليلًا على 7% من إجمالي السكان البالغين) في الولايات المتحدة من نوبة واحدة على الأقل من نوبات الاكتئاب، لكن الأمر اختلف كثيرًا في عامي 2020 و2021، وذلك بسبب تفشي جائحة كورونا وما رافقها من حالات الإغلاق العام والاضطرار لقضاء أوقات طويلة غير معتادة بين جدران المنزل، بالإضافة إلى مشاهد المرضى وتكدسهم في المستشفيات، وأعداد الوفيات التي جعلت كل شخص تقريبًا يواجه حالة وفاة ضمن دائرة معارفه.

ونتيجة لذلك كله، أصبحت أعراض الاكتئاب الآن أعلى بثلاث مرات مما كانت عليه قبل الوباء. وجاءت الزيادة الأكبر من الأفراد ذوي الموارد الاجتماعية والاقتصادية الأقل، أي الناس الأكثر فقرًا نسبيًّا.

ولأن فترة الإغلاق، تسببت في تعلق الناس حول العالم بهواتفهم الذكية، وإدمان الكثيرين عليها؛ فعوضًا عن الالتصاق بالهاتف دون منفعة، نستعرض في هذا التقرير عددًا من تطبيقات قد تساعد في التغلب على الاكتئاب، والتي وإن كانت لن تحل محل الأدوية أو العلاج بالطبع، فإنها قد تساعد في تقليل التوتر وتخفيف بعض أعراض الاكتئاب.

1- تطبيق «Youper».. للتشخيص الذاتي

أنشأ هذا التطبيق مجموعة من الأطباء والمعالجين النفسيين بهدف تمكين الناس من تحمل مسؤولية صحتهم العقلية بأنفسهم. فمن خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكنك الحصول على توصيات بالتمارين العلاجية اليومية.

يسألك التطبيق سلسلة من الأسئلة لتحديد حالتك المزاجية ومشاعرك، ثم يعرض لك التمارين التي ستناسبك بشكل أفضل في تلك اللحظة، وقد تتمكن من التغلب على الاكتئاب.

وعلى الرغم من أنه برنامج ذكاء اصطناعي، فإنك تشعر وكأنك تتواصل مع شخص حقيقي يهتم لأمرك، ويتميز التطبيق بأنه مبني على بيانات ودراسات علمية.

هذا التطبيق مجاني للخدمات الأساسية، ويمكن شراؤه مقابل 3.75 دولار شهريًّا، أو 44.99 دولار سنويًّا، وللحصول على التطبيق لأجهزة «أندرويد» اضغط هنا، ولأجهزة «IOS» اضغط هنا.

2- تطبيق «calm».. احصل على نوم هانئ

ربما يكون أحد أسوأ أعراض الاكتئاب التي يمر بها الناس، هي الأرق وعدم قدرتهم على النوم. لذلك، قد يكونون بحاجة إلى تطبيق يساعدهم على النوم، وبالطبع لن نجد طريقة أفضل من العودة للطفولة وسماع قصص ما قبل النوم بأصوات مميزة وهادئة.

يقدم تطبيق «Calm» بشكل منتظم قصصًا رائعة بأصوات عدد من المشاهير مثل الممثل ماثيو ماكونهي، وإدريس إلبا، والفنانة أريانا جراند وغيرهم. ويحتوي التطبيق على مجموعة واسعة من أنماط القصص للاختيار من بينها، ومنها القصص الخيالية. كما يساعدك التطبيق على تنبيهك لأخذ جلسات قيلولة عبر إغلاق عينيك لبضع دقائق فقط في منتصف النهار.

عملية التحديث لهذا التطبيق تحدث بانتظام حتى لا تشعر بالملل من الاستماع إلى القصص نفسها مرارًا وتكرارًا. كما يحتوي على قصص نوم مصممة خصيصًا للأطفال، ويحتوي أيضًا على خيار العودة بهدوء إلى النوم حال استيقاظك في منتصف الليل.

هذا التطبيق مجاني لكنه ذو عدد محدود من القصص. يمكن شراء التطبيق مقابل 14.99 دولار أمريكي في الشهر، أو 69.99 دولار أمريكي في السنة، أو 399 دولار أمريكي للشراء لمرة واحدة مدى الحياة.

على جانب آخر، ربما يكون العيب الوحيد هو أن القصص بالإنجليزية وبالتالي يحتاج إلى معرفة باللغة إلى حد ما، لكن يمكنك استخدامه لتقوية لغتك الإنجليزية أيضًا. وللحصول على التطبيق لأجهزة «أندرويد» اضغط هنا، ولأجهزة «IOS» اضغط هنا.

3- تطبيق «headspace».. حان وقت التأمل والاسترخاء

أسس هذا التطبيق بريطاني سابق تحول إلى راهب بوذي قبل أن يصبح مختصًا في تخطيط الأحداث والفعاليات. يهدف هذا التطبيق لتوفير عمليات تأمل للأشخاص في أي وقت وفي أي مكان، كما يحتوي على رسوم متحركة ومقالات ومقاطع فيديو، قد تساعد في التغلب على الاكتئاب.

يتميز التطبيق بأن تجارب التأمل التي يمكن أن تتبعها مختلفة في الطول ومتنوعة المواقف. وأدى استخدام التطبيق لمدة 10 جلسات إلى تحسين التركيز بنسبة 14% وزيادة الإيجابية والرفاهية من جهة، وتقليل التوتر والتهيج من جهة أخرى بنسبة 14% و27% على التوالي.

هذا التطبيق مجاني عند استخدام خدماته الأساسية التي تمنحك وصولًا محدودًا لبعض التأملات فقط. ويمكن شراء النسخة كاملة مقابل 12.99 دولار شهريًّا، أو 69.99 دولار سنويًّا لتستمتع بمخططات موجهة للطلاب وأفراد الأسرة.

للحصول على التطبيق لأجهزة «أندرويد» اضغط هنا، ولأجهزة «IOS» اضغط هنا.

4- تطبيق «superbetter».. اللعب أيضًا يساعد في التغلب على الاكتئاب!

صدق أو لا تصدق، يمكنك أن تلعب لعبة تساعدك في التغلب على بعض الأعراض التي تعاني منها بسبب الاكتئاب. صممت لعبة «SuperBetter» بواسطة مصمم ألعاب كان يعاني من الاكتئاب. فبطريقة ما تساعدك على بناء نوع من المرونة في شخصيتك عبر استخدام نقاط القوة النفسية الموجودة داخلك.

الهدف من اللعبة هو استخدام العالم الافتراضي لتزويدك بالمهارات التي تحتاجها للتغلب على المواقف الصعبة في الحياة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن لعبة «superbetter» قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. فقد صممت هذه اللعبة خصيصًا لتحسين صحتك العقلية، مع وجود تحديات فيها، تجعلك تتعامل مع صعوبات الحياة الواقعية افتراضيًّا. تحاكي اللعبة الحياة الواقعية، مثل تحدي النهوض من الأريكة أو حتى شرب الماء.

صحة

منذ 3 شهور
هل تشعر بالاكتئاب في ظل قيود جائحة كورونا؟ هذه المنتجات الطبيعية قد تساعدك

كما تحتوي على لعبة بداخلها أنشئت خصيصًا للمساعدة في فترة الوجود بالمنزل خلال الوباء. في هذه اللعبة الجانبية يمكنك بناء علاقات اجتماعية مع البقاء بعيدًا جسديًّا والحفاظ على قوتك في ظل الجائحة، عبر توفير المهارات لمساعدتك خلال هذا الوقت الصعب.

المشكلة الوحيدة في هذه اللعبة؛ هي أنها ستبدو لعبة تقليدية بالنسبة لمحترفي ألعاب الفيديو جيم، لكن بالنسبة لعموم الناس فيمكن أن يتقبلوها بسهولة.هذه اللعبة مجانية. وللحصول على التطبيق لأجهزة «أندرويد» اضغط هنا، ولأجهزة «IOS» اضغط هنا.

5- تطبيق«Daylio».. تتبع حالتك المزاجية

هذا التطبيق عبارة عن دفتر يوميات سريع دون الحاجة للإمساك بقلم، ويمتلئ بالرموز والوجوه التعبيرية لتتناسب مع مزاجك. يمكنك تخصيص ألوانك وموضوعاتك وأهدافك، تمامًا كما تفعل في دفتر يوميات فعلي. أو يمكنك إبقاء الأمور بسيطة واستغلاله في تتبع مزاجك وأنشطتك فقط.

إذا كنت تدون يومياتك بانتظام، فسيساعدك التطبيق على تتبع حالتك المزاجية أو أنشطتك بمرور الوقت من خلال إحصاءات شهرية أو سنوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء رقم سري شخصي لغلق التطبيق، بحيث لا يتمكن أي شخص لديه حق الوصول إلى كلمة مرور هاتفك من العثور على طريقه إلى دفتر يومياتك الشخصي.

أفضل ما في هذا التطبيق هو سهولته وبساطته لتدوين اليوميات الأساسية. وإلى جانب اختيار الألوان والأيقونات والرموز التعبيرية، يمكنك إضافة ملاحظاتك وصورك من أجل تخصيص كل عملية إدخال.

يمكِّنك التطبيق تدريجيًّا من رؤية أنماط السلوك بمرور الوقت، مما قد يساعدك في التعرف إلى الأنشطة، أو الأطعمة، أو حتى الأشخاص الذين يتسببون في ظهور أعراض الاكتئاب لديك، الأمر الذي يساعد في تجنبك لهذه العوامل، ومن ثم التغلب على الاكتئاب.

التطبيق مجاني، لكن يمكن الحصول على المزيد من الميزات في الإصدار المتميز، مقابل 2.99 دولار شهريًّا أو 24 دولارًا في السنة. وللحصول على التطبيق لأجهزة «أندرويد» اضغط هنا، ولأجهزة «IOS» اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد