يبدو سوق العمل صعبًا للغاية هذه الأيام، ولا يملك الخريجون الجدد الكثير من وسائل المساعدة في رحلتهم للبحث عن عمل، أو التطور المهني، أو التشبيك مع المحترفين في مجالهم.

ولكن يملك هؤلاء الخريجون هواتف ذكية بكل تأكيد؛ لذا دعنا نرى كيف يمكن للهاتف الذكي وتطبيقاته مساعدتك.

1. تنظيم البريد الإلكتروني

 

لديك حتمًا صندوق رسائل واردة ممتلئ عن آخره؛ فكل شركة ترسل لك تحديثات أخبارها، وكل مؤسسة تنتظر منها ردًا على طلب توظيف أو استفسارا تضيف رسالة جديدة إلى بريدك.

قد يسبب لك امتلاء البريد الإلكتروني برسائل غير مرغوب فيها أرقًا شديدًا، وقد تتوه رسالة مهمة –مثل قبول طلب التوظيف الخاص بك– وسط رسائل إعلانية أو غير مهمة.

تطبيق مثل Thunderbird يخلصك من هذه المشكلة عبر تصنيف رسائل البريد الإلكتروني لمساعدتك على تمييز العاجل منها والمهم من الذي يمكنه الانتظار لعدة أيام أو حتى أن يُحذف كليًا.

كما يوفر التطبيق إمكانية دمج حسابات البريد الإلكتروني التي تملكها كافةً مثل «جي ميل»، و«هوتميل»، و«ياهو» حتى لا تضطر إلى التحقق من كل واحدٍ منها على حدة.

2. ترتيب مواعيدك واجتماعاتك

أنت تبحث عن وظائف كثيرة كل يوم؛ لذا دعنا نأمل أن العديد من الشركات ترد على طلبات التوظيف التي ترسلها لتحديد موعد مقابلة مهنية معك.

أين مكان المقابلة؟ وماذا أفعل إذا كانت لدي مقابلتان في الوقت نفسه؟ كيف أرتب مواعيدي؟

كل هذه أسئلة يجب أن يكون لديك إجابات عنها؛ حتى لا تضع نفسك في موقف مُحرجٍ، أو تُفوِّت موعد مقابلة أو إرسال طلب توظيف.

يساعدك تطبيق مثل Cal على ترتيب مواعيدك واجتماعاتك بسهولة، ويُمكن ربطه أيضًا بتطبيق تنظيم المهام الشهير Any.do حتى لا تتعارض أوقات مقابلاتك والمهام التي تعمل على إتمامها.

احصل على Cal لأجهزة أندرويد من هنا

احصل على Cal لأجهزة iOS من هنا

3. التشبيك المهني والبحث عن الوظائف

 

موقع «لينكد إن» آخذٌ في الانتشار بين المستخدمين العرب، خاصةً بعد إصدار نسخة عربية قبل أشهرٍ قليلة. إنَّه موقع التواصل المهني الأشهر في العالم؛ ويمكنك من خلاله بناء ملف مهني يعرض مهاراتك وخبراتك، والتواصل مع المحترفين في مجالك سواء في بلدك أو العالم، وأيضًا البحث عن الوظائف حسب المكان والمجال اللذين تريد العمل فيهما.

أطلق «لينكد إن» تطبيقًا مخصصًا للبحث عن الوظائف تحت اسم LinkedIn Job Search لتستطيع متابعة الجديد من الوظائف الشاغرة بخصائص بحثٍ متقدمة حسب المكان، والمجال، والشركات التي تستهدفها.

رابط التطبيق لمستخدمي أندرويد من هنا

رابط التطبيق لمستخدمي iOS من هنا

4. التحكم في نفقاتك وإدارة ميزانيتك

 

ينبغي عليك أن تفكر في بداية حياتك في مصادر دخلك، ومقارنتها بأوجه الإنفاق التي تذهب إليها أموالك الآن وفي المستقبل القريب؛ لذا فإن تطبيقًا مثل Mint يساعدك في تتبع أموالك ونفقاتك يومًا بعد يوم والتأكد من أن ميزانيتك –التي غالبًا ما ستكون محدودة في بداية حياتك المهنية– تسير في الاتجاه الصحيح.

يحمل Mint العديد من المميزات الإضافية مثل متابعة مدخراتك وحساباتك البنكية.

للحصول على التطبيق لمستخدمي أندرويد من هنا

للحصول على التطبيق لمستخدمي iOS من هنا

5. تعلَّم أساسيات التسويق

سواء أكنت تفكر في العمل في شركة أو مؤسسة قائمة أو البدء في مشروعك الخاص، ستحتاج إلى معرفة الكثير من الأمور عن التسويق، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع في تطوير عملك ونتائجه، والوصول إلى العملاء والمهتمين بمجال العمل.

تطبيق Primer هو أحدث تطبيقات شركة «جوجل» في مجال التعليم. يقدم التطبيق دروسًا مُركَّزة مُختصرة صاغها محترفون عن التسويق وكل ما يتعلق به؛ لتستطيع فهم مبدأ تسويقي حين تكون على الطريق أو في وقت فراغك ولو لمدة 10 دقائق.

للحصول على التطبيق لأجهزة أندرويد اضغط هنا.

6. تعلَّم لغة جديدة

 

من منا لم يحلم بتعلُّم لغة جديدة ولم يبدأ في تنفيذ هذه الخطوة بسبب ضيق الوقت أو التكاليف الباهظة؟

تطبيق Duolingo هو الأشهر في العالم لتعليم اللغات بطريقة ممتعة وسلسلة. يأخذك من مستوى المبدئين إلى إتقان أساسيات اللغة تحدُّثًا، واستماعًا، وكتابةُ، وقراءة.

يشمل التطبيق المجاني العديد من اللغات العالمية ويضيف المزيد منها كل مدة من الزمن.

للحصول على التطبيق لأجهزة أندرويد اضغط هنا.

للحصول على التطبيق لأجهزة iOS اضغط هنا.

7. اجمع كل مهامك في مكان واحد

إذا كنت ممن بدأوا في العمل الحر في مرحلة الدراسة الجامعية، أو حتى بعد التخرُّج، وتجد متابعة كل مهامك، وعملائك، وموعد التسليم الخاص بكلٍ منهم؛ فربما يجب عليك تجربة تطبيق من تطبيقات إدارة المشروعات التي تجعل كل ما يتعلق بعملك موجودًا في مكانٍ واحد، ومتاحًا لك أيًا كان نوع الجهاز الذي تستخدمه، بالإضافة إلى تمكينك من العمل مع فريق دون أن تضطروا إلى التواجد في مكان واحد.

أحد أشهر هذه التطبيقات هو Trello، الذي يتيح لك إنشاء لوحة تحكم لكل مشروعٍ تعمل عليه، وتقسيم مهامه بحسب العاجل منها وموعد تسليمها، وإضافة فريق عملك عليه، وكذلك الملفات المرتبطة بالمشروع، وغيرها الكثير من المميزات، كما أن نسخة Trello المجانية ستكفيك تمامًا في بداية عملك.

اقرأ أيضًا: شرح موقع «تريلّو» لإدارة مشروعاتك بسهولة وكفاءة

موقع Trello من هنا

للحصول على التطبيق لأجهزة أندرويد اضغط هنا

للحصول على التطبيق لأجهزة iOS اضغط هنا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد