3,125

خلال مرحلة البحث عن تطبيقات تساعد الكاتب على أداء مهمته، صادفنا تطبيقًا يساعد كل كاتب يمر بأزمة في الكتابة والعثور على فكرة أو الشغف والدافع ليكتب من جديد، وكانت فكرة تطبيق Forest تبدو بسيطة، فأنت تكتب لمدة 30 دقيقة، في مساحة لك، مع صوت الأمطار والحشائش والطيور، وبعد أقلَّ من الوقت المفروض إذا أردت الخروج بسبب الملل أو انعدام الأفكار، سيحذِّرك التطبيق من أنك ستقتل نبتتك إذا خرجت الآن، وبينما أنت تكمل كتابة، ستجد النبتة تتحوَّل لشجرة، وقتئذ يمكنك الخروج بعد أن تكون مرَّت عليك 30 دقيقة تكتب، وهذ الطريقة هي نصيحة معتادة في ورش الكتابة، اكتب، حتى لو وصفت التطبيق الذي تستخدمه ولون الصفحة وصوت المطر، وبعد ذلك، يمكنك الاختيار من التطبيقات التي نعرضها لك هنا للبدء في مشروعك سواء كنت روائيًّا أو شاعرًا، أو كاتب رأي أو صحافيًّا أو طالبًا، فهذه التطبيقات من أجلك.

1. آيفرنوت (EVERNOTE)

هو أفضل تطبيق مجاني لتسجيل ملاحظاتك أيًا كانت طبيعتها سواء نص أو رابط لصفحة ويب أو صور أو تسجيلات صوتية وغيرها من الوسائط المهمة لك كي تحفظها سويًّا. وتبلغ سعة تخزين التطبيق الشهريَّة 60 ميجا بايت مجانية، وهي سعة ضخمة إذا كان معظم تدوينك مكتوبًا في نصوص، تساوي 900 تدوينة بمتوسط ألف كلمة للتدوينة الواحدة، ما يجعله قرصًا صلبًا خارجيًّا لعقلك. أما إذا ملأت مساحتك واحتجت لمساحة إضافية يمكنك استخدام الإصدار المميز المدفوع لإيفرنوت مع سعة أكبر وخيارات أكثر لتسهيل التدوين.

يمكنك تحميل النسخة المجانية للتطبيق من آب ستور لجهاز آيفون أو جوجل بلاي للأندوريد.

2. واي رايتر (YWRITER)

إذا كنت تعمل على كتابة نص كبير، كتاب أو رواية أو سيناريو، فواي رايتر هو الأنسب لك لتقسيم عملك وإعادة العمل عليه، فيقوم التطبيق تلقائيًا بتقسيم عملك لفصول وأبواب ومشاهد، ما يساعدك على الاستمرار في الكتابة دون الانشغال بالتقسيم والتنسيق. إذا فكرت في تحميل هذا التطبيق، اعمل على دعم مبرمجه سايمون هاينس وحمِّل التطبيق ممن هنا ليظل مجانًا لجميع المستخدمين.
Embed from Getty Images

3. فاد إن (FADE IN)

هو برنامج الكتابة الأكثر احترافية، وأداة كتابة السيناريو المحترفة الوحيدة التي تتيح لك إدراج الصور مباشرةً في المستند والتطبيق الأكثر تطورًا الذي يستخدمه المتخصصون في كتابة أفلام الصور المتحركة والكتابة للتلفزيون، وألعاب الفيديو والإذاعة وغير ذلك، بسبب تنسيقه المتقدم لكتابة السيناريو، وتوافر أدوات للتخطيط والتنظيم والتنقل بسلاسة بين الخدمات، وهو متوافر للعمل على Windows و Mac و Linux و iPhone iPad و Android.

يمكنك تحميل التطبيق من على ديسك توب أو آب ستور أو جوجل بلاي.

4. ليبر أوفيس (LIBREOFFICE)

هو حزمة مكتبية تضم مجموعة من البرامج كبرنامج تحرير النصوص ومعالجتها وبرنامج جداول البيانات وبرنامج العروض التقديمية وبرنامج للرياضيات والرسوم، ومساحته ضخمة بما يكفي لإنشاء مكتبة كاملة ومخططات وفهارس ويعدُّ هو البديل المجاني لميكروسوفت أوفيس.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا.
Embed from Getty Images

5. آيه بي ستايل بوك (AP STYLEBOOK)

يمكن للصحافيين الآن الحصول على نموذج وكالة «الأسوشيتد برس» للكتابة الصحافية في شكل رقمي مجاني وبسيط، والتفاعل معه عبر الإنترنت أو الموبايل، مع توافر التحديثات المستمرة، ليتم إخبارك عند إضافة معلومة أو تغييرها، ويمكنك إرسال الأسئلة، وسيرد عليك محررو الوكالة، القائمون على التطبيق، ولفهم ما يعنيه نموذج الكتابة الصحافية، فهو نموذج للكتابة المحايدة، حتى أنه سيكون مفيدًا لكاتب يريد كسب مزيد من الاحترافية والفهم عند كتابته لنصه.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

6. تو دويست (Todoist)

هو تطبيق مجاني لإدارة المهام، يتيح لك إنشاء قوائم مهام باسم المهمة وتاريخ اليوم والساعة المحددة للانتهاء منها، لذا يمكنك إنشاء جدول مخصص لكل يوم، ما سيكون رائعًا لتذكيرك بأهداف الكتابة اليومية، فعلى سبيل المثال، يمكنك جدولة «كتابة كل يوم في الساعة 8 صباحًا» باعتبارها مهمة ثابتة كل يوم، أو يمكنك إنشاء مهام لا تتكرر إلا في أيام محددة، مثل «مشاهدة فيلم مساء كل جمعة»، أو مهام شهرية لا تتكرر أو مهام أسبوعية وهكذا.

يمكنك تحميل التطبيق على جميع أجهزتك من هنا.

7. اليوم الأول (DAY ONE)

هل تمنيت يومًا أن يكون معك دفتر يومياتك، يتنقل معك لكل مكان؟ هي أمنية كل كاتب، لكنها أزمة المجلد وحمله وتعرضه للقطع والاتساخ إذا خرج من المكتب، أما تطبيق (اليوم الأول) سيحقق لك المعادلة الصعبة، فهو دفتر سجِل متنوع، يتيح لك إدخال الصور والنصوص ودرجة الحرارة والموقع الجغرافي والتسجيلات الصوتية وكل ما يمكنك تخزينه على جهازك لتنقله لهذا التطبيق، مع ميزة إعداد التذكيرات والمشاركة، والنشر، والتقويمات، والجداول الزمنية، ووظائف البحث، وبشكل أشمل يمكننا القول أن عليه أية وظيفة يمكنك احتياجها.

يمكنك تحميل التطبيق مجانًا بمميزاته الأساسية أو مدفوع من هنا، أو من ماك ستور أو آب ستور.
Embed from Getty Images

8. سكريفينر(scrivener)

للكتابة، والكتابة، ومزيد من الكتابة، يستخدم الروائيون الأكثر مبيعًا تطبيق سكريفينر المدفوع، كل يوم، ومعهم كتّاب السيناريو، وحتى الكتَّاب غير الروائيين، والطلّاب، والأكاديميين، والمحاميين، فهو يوفر لك كل ما تحتاجه لبدء الكتابة ومواصلة الكتابة. فإذا بدأت في استخدام سكريفينر ستجد أنه يمكنك إغلاق أيَّة أدوات وصفحات ومواقع أخري غيره، ثم تتعامل مع تصميمه الذي يأخذ بيدك خطوة خطوة في عملية الكتابة، من تدوين الملاحظات والبحث والتحرير بالإضافة إلى نسق الكتابة الفعلية، وهناك سبب ليحظى هذا التطبيق بشعبية وسط الكتاب، فهو أداة شاملة لإدارة المشاريع الكبيرة.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا، ويتوفر في شكل تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا.

9. تريللو(Trello)

هو تطبيق مجاني، رائع لتنظيم وتخطيط مشاريع الكتابة الطويلة، سواء للعمل الخاص أو بشكل تعاوني، وهو من أفضل التطبيقات التي يمكن العمل عليها لشخص غير منظم، فالتنسيق على تريلو سمة أساسية، فلديك فرصة لتدشين أكثر من مشروع واحد بنفس حسابك، وبداخل كل مشروع تنقسم الصفحة إلى أعمدة وبطاقات، وبداخل كل بطاقة يمكنك إضافة الصور والملفات والروابط وإضافة تعليقات، وسيساعدك هذا إذا أردت تقسيم عملك الروائي لمشاهد مرتبة، أو مقالات بترتيب تختاره.

يمكنك تحميل تطبيق تريللو من على آب ستور أو ميكروسوفت أو جوجل بلاي من هنا.

10- سكريبلار(Scribbler)

هو النسخة الأبسط والمجانية من تطبيق سكريفينر، ومصمم خصيصًا لاحتياجات الروائيين، وتتركز قوته في بساطة التعامل معه، ليستغرق منك نصف الوقت الذي تحتاجه للتعود على تطبيق آخر، وستجد عليه كل خدمات محرر النصوص، ليتعامل مع كل احتياجاتك الموجودة على الويب، ولكن إذا كان سكريبلر مكانًا رائعًا لبدء الكتابة، فبعض كتاب الويب المحترفين والعديد من كتاب السيناريو سيلحظون افتقاده إلى المميزات الأساسية في سير عملهم عن بقية التطبيقات المتقدمة أكثر قليلًا، ليكون مناسبًا أكثر لكاتب مبتدئ.

يمكنك تحميل تطبيق سكريبلار من هنا.