في طريقنا لتحقيق أهدافنا يتوجب علينا دائما أن نضيف لحياتنا عادات جديدة، الأمر الذي يبدو في الواقع صعبًا، نعرف جيدًا كيف نرسم خططًا رائعة لنحقق ما نريد لكن في الغالب فإن 9 أشخاص من أصل 10 يفشلون في تنفيذ خططهم، يحتاج الأمر لوجود دافع قوي لتحقيق الهدف، وإلى جانب ذلك فإن الانتظام في القيام بالمهام يحولها لعادة نقوم بها دون تفكير.

والمفتاح في مواصلة قيامك بالمهام التي قمت بتحديدها حتى تصبح إحدى عاداتك هو أن تتذكرها. وهناك الكثير من الطرق لتذكِّر نفسك، وبينها وأكثرها التصاقا بنا أن نجرب استخدام التكنولوجيا، وهنا مجموعة من التطبيقات التي يمكنك الاعتماد عليها في ترسيخ عادات جديدة لديك.

1- Coach.me

يسمح التطبيق لك بتحديد عادات جديدة ويقوم بتذكيرك بها، ويتيح لك طرح الأسئلة والحصول على إجابات وتجارب ونصائح الآخرين حول ما قد يعترض طريقك، وإذا لم تُرِد مشاركة الآخرين في أهدافك يمكّنك التطبيق من ضبط الخصوصية.

تمّ تأسيس التطبيق على أبحاث علم النفس والسلوك ليمكِّن إفادة المستخدمين وتحفيزهم، كما أنه في أحد مستوياته المتخصصة يوفر لك مدربًا خاصًا بمقابل مادي، ليقدم لك نصائح أكثر تخصصًا ويساعدك في التقدم إلى الأمام نحو أهدافك.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أبل وأندرويد من هنا.

2- Habit List

يقوم هذا التطبيق بتحديد أهدافك والعادات التي عليك القيام بها لتتحقق لك وعرضها باستمرار في واجهة جميلة لتقوم بتحفيزك للبقاء في المسار الصحيح. يعرض التطبيق أهدافك وطريقك نحو تطبيقها من خلال العادات الجديدة عبر خطوط يحدد ألوانها طبقا لمعدل ممارستك لها، بحيث يعرض التطبيق ألوان المسارات أو الخطوط لتنبيهك إلى تقصيرك في القيام بعادة ما، والهدف الذي لن يمكنك تحقيقه بتركك لهذه العادة.

كما يتيح التطبيق تحديد أولوياتك لعرضها لك يوميا وتذكيرك بالأهم فالمهم. ويعرض لك التطبيق نسب التزامك بالعادات الجديدة أسبوعيًا وشهريًا لتتابع التقدم الذي تحرزه في طريقك لتحقيق أهدافك.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أبل من هنا.

3- Strides

يتميز هذا التطبيق بواجهته الجميلة، وهو يتيح لك تحديد الهدف والعادات ومعدل ممارستها الذي يضمن لك تحقيق الهدف، ويتيح لك التطبيق تحديد طريقة متابعتك للهدف وقياس أدائك في تبني العادات الجديدة.

ووفقًا للخطة يتابع التطبيق ممارستك للعادات الجديدة، ويسجل عدد المرات التي تلتزم بها بحيث يمكنك متابعة مدى قربك من الهدف بمرور الأسابيع والشهور، ويمكنك متابعة التطبيق أيضًا عبر الويب لمتابعة إنجازاتك بعيدًا عن الهاتف.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أبل من هنا.

4- Todoist

يتميز هذا التطبيق بإمكانية استخدامه عبر عدة منصات، باستخدام هاتفك الذكي سواء كان يعمل بنظام أندرويد أو IOS، وعبر المتصفحات المختلفة، وعبر ويندوز، ويقوم التطبيق بتذكيرك بعاداتك اليومية بالوسيلة التي تختارها، إلى جانب أنه يقدم لك رسومًا بيانية بمدى إنجازك.

يمكنك أن تضيف إلى التطبيق ملفات PDF أو صور، إلى جانب إمكانية إضافة التعليقات، ويتيح لك التطبيق مشاركة أهدافك مع مجموعة من أصدقائك ليمكن لكم التعاون وتبادل التشجيع.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أندرويد أو IOS ، وللحاسب أيضًا من هنا.

5- Forest

لتحفيزك يستخدم هذه التطبيق فكرة رائعة، يضع لك الهدف في صورة بذرة وعبر قيامك بالعادات اليومية التي تحقق لك الهدف تكبر أمامك البذرة لتصبح شجرة، ويتابع التطبيق قضاءك للوقت والتزامك بالعادات الجديدة وينعكس ذلك في النبتة فتكبر حين تقوم بعادات وفقًا للخطة، وتذبل إذا انشغلت عن تحقيق الهدف.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أندرويد أو أبل من هنا.

6- GoalsOnTrack

يساعدك هذا التطبيق في تحديد أهداف ذكية، محددة وواقعية وقابلة للقياس والتحقق، ويساعدك في تقسيم أهدافك إلى أهداف فرعية ليمكنك القيام بها دون مماطلة، ويقوم التطبيق بتنظيم أهدافك ومهامك اليومية وفقًا لأولويتها والوقت الذي تستغرقه ومدى إنجازك فيها.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أبل وأندرويد من هنا.

7- Habitica

يقوم هذا التطبيق بتحفيزك بطريقة مختلفة جدًا، يضع أهدافك وعاداتك اليومية في صورة لعبة من ألعاب الفيديو، وبالتزامك بالعادات اليومية تحرز تقدمًا في اللعبة، تتمثل الأهداف الصغيرة والعادات التي عليك القيام بها في صورة وحوش تتغلب عليها. وتفوز بجوائز وفقًا للمستوى الذي تصل إليه، ويمكّنك التطبيق من التنافس مع أصدقائك أو المستخدمين الآخرين، والتعاون معهم أيضًا في حل المشكلات التي تعترض أيا منكم.

يمكن تحميل التطبيق للهواتف بنظام أندرويد وIOS من هنا.

8- Habit Streak

يستخدم هذا التطبيق في تحديد الأهداف والعادات التي عليك القيام بها، ليقوم بتذكيرك بها، لا يستغرق متابعة عاداتك الجديدة أكثر من ثوان معدودة بنهاية اليوم لمتابعة تحقيقك للهدف. يتيح لك التطبيق عمل قوائم بالعادات المهمة، وأخرى اختيارية، لتذكيرك بالعادات وفقًا لأهميتها.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: للهواتف بنظام أبل، وللهواتف بنظام أندرويد.

9- The Habit Factor

يساعدك هذا التطبيق في أن تفرّق بين الأهداف والعادات، ويمكّنك من إضافة صورة إلى كل هدف لتكون الواجهة التي تستخدمها جذابة ومحفزة، ويتابع يوميًا ما قمت به، ويوفر لك أيضًا رسومًا بيانية توضح لك التقدم الذي تحرزه.

يفرق هذا التطبيق بين الأهداف ويقوم بتلوينها وفقًا لذلك، بين الأهداف المتعلقة بالروح أو الجسد أو العقل، إلى جانب أنه يرتب الأهداف وفقًا لأولويتها لديك، ويحفظ لك نسخة احتياطية من بياناتك.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: للهواتف بنظام أندرويد أو الهواتف بنظام أبل.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد