أصدرت مؤسسة «ويتش» البريطانية تقريرها حول الدول الأكثر أمانًا في العالم للعام الجاري 2018، والذي يُصنِّف الدول من الأكثر أمانًا إلى الأقل؛ ويساهم التقرير في مساعدة الناس والسياح على اختيار وجهاتهم السياحية القادمة طبقًا لجميع إجراءات الأمان والسلامة.

Embed from Getty Images

الجدير بالذكر أن التقرير يأخذ على عاتقه أربعة مؤشرات فرعية بشكلٍ أساسي؛ من أجل تحديد معدل أمان كل دولة، ويأتي في مقدمة هذه المؤشرات الفرعية معدلات الجريمة، ومعدلات التعرض للكوارث الطبيعية، ومعدلات التعرض للأمراض، وحوادث الإرهاب.

ما هي مؤسسة «ويتش» التي أصدرت التقرير؟

تُصنَّف مؤسسة «ويتش» رسميًّا على أنها مؤسسة خيرية مستقلة في المملكة المتحدة، تأسست عام 1957، من أجل إجراء الأبحاث والدراسات واستطلاعات الرأي لتعزيز الخيارات الأفضل للمستهلكين؛ قد يكون شكل هذا الاستهلاك في شراء السلع، أو الخدمات، بالإضافة إلى دورها في تنبيه المستهلكين إلى تجنب بعض المنتجات والخدمات الرديئة، من أجل الوصول إلى أعلى درجة من رضاء المستهلك.

 

بياناتك ليست في أمان.. 4 انتهاكات ارتكبتها «جوجل» بحق مستخدميها

ليس هذا فقط، بل سعت المؤسسة منذ تأسيسها، بحسب موقعها الإلكتروني، إلى إجراء تحقيقات استقصائية حول الشركات والمُصنِّعين ومقدمي الخدمات المختلفة، وذلك من أجل رفع معايير الجودة والكفاءة في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات والشركات الأخرى على تغيير سياساتها وسلوكاتها وممارساتها تجاه المستخدمين والمستهلكين.

(شعار المؤسسة- المصدر: موقع المؤسسة الرسمي)

وتعتبر «ويتش» أكبر مؤسسة مستقلة في المملكة البريطانية، إذ يبلغ عدد أعضائها ومؤيديها أكثر من 1.3 مليون شخص، وتعمل في مجال الاستشارات المستقلة أيضًا.

وتفتخر دائمًا بكونها مؤسسة مستقلة تمامًا عن أي جهات أخرى، مما يعطي لها قدرًا من المصداقية في أبحاثها؛ فهي لا تنحاز إلى أي طرف، كما أنها لا تتلقى أي مساهمات من الحكومة البريطانية، أو من رجال الأعمال، أو من أي جهة أخرى.

 

الجزائر والأردن من أكثر 10 دول أمانًا حول العالم.. مؤشر الأمان العالمي 2017

الجدير بالذكر أن المؤسسة تعمل في مجال الأبحاث في مختلف المجالات؛ بداية من تحديد أفضل الخيارات للمستخدمين في اختيار المنتجات العينية، مثل اختيار التلفاز، أو الهاتف، أو السيارة، ووصولًا إلى الاستشارات القانونية، أو القروض العقارية، أو حتى أفضل اختيارات للدول الأكثر أمانًا من أجل قضاء العطلة القادمة.

الشرق الأوسط ليس خطرًا دائمًا

اتخذت المؤسسة في تقريرها حول الدول الأكثر أمانًا في العالم لعام 2018، حجة قوية ضد الصورة النمطية المعروفة في العالم عن الشرق الأوسط؛ إذ ذكرت المنظمة أن هناك أجزاءً كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، أكثر أمانًا من الدول التي تمتلك صورة نمطية على أنها دول آمنة؛ إذ إن أوضاع الأمان من عدة جوانب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أفضل بكثير مما هي عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية.

Embed from Getty Images

ويظهر تفوق منطقة الشرق الأوسط في معدلات الأمان على الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا؛ إذ إن الأردن تعتبر أقل عرضة للجرائم المختلفة من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وتايلاند، وبالتالي فهي أكثر أمانًا من كل هذه الدول في ما يتعلق بمعدلات الجرائم.

 

مترجم: تعرف على أكثر 10 مدن أمانًا في العالم

وفي الوقت نفسه، تعتبر المغرب أقل عرضة للجرائم الإرهابية من معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية أيضًا؛ إذ إن الدول الأوروبية والولايات المتحدة قد شهدت العديد من الحوادث الإرهابية خلال عام 2018 الجاري، وهو ما لم تواجهه دول عربية وشرق أوسطية مثل المغرب أو الأردن.

وبالإضافة إلى هذا وذاك، فإن دولًا غربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكثر تعرضًا لمخاطر الكوارث الطبيعية، أكثر من أي دولة عربية أو شرق أوسطية.

معدلات الجريمة.. الإمارات ثاني أكثر الدول أمانًا

تعتبر معدلات الجريمة في البلاد أحد المؤشرات الفرعية التي اتخذتها مؤسسة «ويتش» من أجل قياس معدلات الأمان في البلاد المختلفة؛ إذ وُجدت في النهاية أن أيسلندا هي الأكثر أمانًا من ناحية معدلات الجريمة؛ ففي خلال 18 عامًا كاملة، منذ عام 2000، قُتل 36 شخصًا فقط بسبب جرائم حدثت في البلاد؛ أي بمُعدل مقتل شخصين فقط كل عام، وبرغم أن المؤسسة ذكرت أن مقتل أي شخص حتى ولو كان شخصًا واحدًا هو مجرد أمر مأساوي، إلا أن أيسلندا تعتبر إحصائيًّا الأكثر أمانًا وسلامًا في العالم.

Embed from Getty Images

وفي الوقت نفسه، وُجدت دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن قائمة أكثر دول العالم أمانًا، في المركز الثاني عالميًّا بعد أيسلندا، في الوقت الذي جاءت فيه إسبانيا في المركز الرابع عالميًّا، لتعتبر الأكثر أمانًا في أوروبا. وبالنسبة إلى أسوأ الدول من ناحية معدلات الجريمة، تأتي جنوب أفريقيا وتركيا وتايلاند والهند والمكسيك، ضمن أسوأ دول العالم وأكثرها تعرضًا للجرائم، طبقًا للقائمة التي أعدتها المؤسسة.

ومن هنا، تأتي قائمة الدول العشر الأكثر أمانًا في العالم، طبقًا لمعدلات الجريمة:

  1. أيسلندا.
  2. الإمارات العربية المتحدة.
  3. سنغافورة.
  4. إسبانيا.
  5. أستراليا.
  6. كندا.
  7. اليابان.
  8. المغرب.
  9. الأردن.
  10. بربادوس.

 

بينما تأتي قائمة الدول العشر الأقل أمانًا، والأكثر عرضة للجرائم، من الأخطر للأكثر أمانًا، كالآتي:

  1. جنوب أفريقيا.
  2. تركيا.
  3. تايلاند.
  4. الهند.
  5. المكسيك.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية.
  7. إيطاليا.
  8. فرنسا.
  9. فيتنام.
  10. اليونان.

الكوارث الطبيعية.. الدول العربية «بَينَ بَين»

تعتبر الكوارث الطبيعية من أهم المعايير التي اتخذتها المؤسسة من أجل قياس الدول الأكثر أمانًا في العالم. وعلى الرغم من حدوث أكثر من 500 زلزال أسبوعيًّا في أيسلندا، فضلًا عن عشرات البراكين النشطة، إلا أن المواطنين، أو الزُوَّار في أيسلندا لا يشعرون بأي من هذه الزلازل أو البراكين؛ وبالتالي فلا تعتبر من الدول غير الآمنة.

Embed from Getty Images

وفي الوقت نفسه، جاءت بربادوس، في المركز الأول عالميًّا باعتبارها أكثر دول العالم أمانًا بالنسبة للكوارث الطبيعية؛ إذ إن نسبة وقوع كارثة طبيعية فيها وصلت إلى 1.2% فقط، بينما دولة اليابان التي تعتبر من أكثر دول العالم أمانًا بشكلٍ عام طبقًا لمعظم المؤشرات والمقاييس، عرضة للكوارث الطبيعية بنسبة تقارب 13.5% كل عام، وهي نسبة كبيرة نوعًا ما، وذلك مقارنة بالدول الأخرى.

Embed from Getty Images

وفي ما يلي قائمة الدول العشر الأكثر أمانًا طبقًا لخطورة الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها، من الأكثر أمانًا للأقل أمانًا:

  1. بربادوس.
  2. أيسلندا.
  3. الإمارات العربية المتحدة.
  4. سنغافورة.
  5. فرنسا.
  6. كندا.
  7. إسبانيا.
  8. الولايات المتحدة الأمريكية.
  9. أستراليا.
  10. إيطاليا.

 

المدن الأكثر أمانـًا للسياحة حول العالم

بينما يليهم عدد من الدول، التي تضم المغرب والأردن وتركيا، فهي دول ليست آمنة تمامًا أمام الكوارث الطبيعية، ولكنها في الوقت نفسه ليست خطرة تمامًا. وفي ما يلي قائمة الدول الأقل خطرًا بسبب الكوارث الطبيعية، في المراكز من 11 وحتى 20، بحيث تكون الأقل خطرًا في المقدمة، والأعلى خطرًا في النهاية:

  1. الأردن.
  2. تركيا.
  3. جنوب أفريقيا.
  4. المكسيك.
  5. تايلاندا.
  6. المغرب.
  7. الهند.
  8. اليونان.
  9. فيتنام.
  10. اليابان.

 

 

 

5 دول تتمتع بالرفاهية.. ماذا تقدم لمواطنيها؟

 

المصادر

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!