قبل سنوات معدودة بدأ الاهتمام في العالم العربي يتزايد بمصطلح “رائد الأعمال” أوEntrepreneur , وما يعنيه ذلك من صاحب الأفكار الإبداعية الشاب الذي يبادر لإنشاء شركته الخاصة ويسعى لتنفيذ فكرته الإبداعية على أرض الواقع, مخالفًا في ذلك توقّع المجتمع له بالسعي نحو الوظيفة الحكومية التقليدية.

وبسبب حداثة هذا المجال والعلوم المتصلة به فإن أغلب المصادر المتوفرة عنه متاحة باللغة الإنجليزية, مما قد يكون أمرًا صعبًا على الشاب العربي غير المجيد لهذه اللغة بشكل كافِ، إلا أن عددًا من أصحاب المواقع العرب قد انتبهوا لهذه الحاجة الملحّة وأنشأوا بجهود فردية مواقعًا تهتم بتطوير ريادة الأعمال وموجهة خصيصًا للشباب الراغب في تعلم هذا المجال, نستعرض بعضها في هذا المقال.

ومضة

https://ar.wamda.com


واحد من أهم المواقع العربية وأكثرها إفادة لدعم مجال ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويوفر هذا الموقع عدة خدمات لرائد الأعمال, منها خدمة تنزيل المصادر المكتوبة باللغة العربية, بالإضافة لنشره إعلانات لورشات تدريبية وغيرها من الأنشطة المرتبطة بريادة الأعمال في مختلف الدول العربية، ومن ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع “صندوق التمويل”؛ حيث من الممكن لصاحب الفكرة الإبداعية أن يقدم فكرته ويحصل على التمويل المطلوب (حسب معايير معينة) للبدء في تنفيذها.

 شو في أفكار

https://www.shofiafkar.com


يسعى هذا الموقع لرعاية أصحاب الأفكار الإبداعية عبر تطوير مهاراتهم وتقديم النصائح التي من شأنها أن تعينهم للوصول إلى هدفهم وتنفيذ أفكارهم، ولا يكتفي بنشر المقالات والأخبار التقنية, بل أيضًا يوفر دليلاً مدعمًا بالخرائط ووسائل الاتصال للحاضنات التقنية بحسب البلد العربي – الحاضنات التقنية هي مؤسسات محلية تقوم بتمويل المشاريع الصغيرة وتساعد رواد الأعمال في التسويق والتدريب وما شابه -.

عرب نت

https://www.arabnet.me


من أكبر المواقع العربية في الحقل الرقمي التي توفر البيئة المناسبة لتلاقي رواد الأعمال العرب لكي يتواصلوا ويتبادلوا الخبرات فيما بينهم، فبالإضافة لمتابعة أهم الأخبار عن التقنية, ونشر وترجمة المقالات المتخصصة في ريادة الأعمال, فإنه ينشر الإعلانات عن أبرز المؤتمرات أو الورشات التدريبية التي يستطيع رواد الأعمال أن يلتحقوا بها في سبيل صقل مهاراتهم واكتساب الخبرة في هذا المجال، كما يوفر خدمة متميزة وهي وجود قاعدة بيانات للشركات الناشئة, يمكنك تصفحها حسب البلد العربي أو المجال الذي تعمل فيه هذه الشركة.

أويسس 500

https://www.oasis500.com


الموقع مخصص لشركة أويسس وهي من الشركات الرائدة في تمويل المشاريع الصغيرة والاستثمار فيها, وتوفر برامج تدريبية لدعم وتوجيه رواد الأعمال, كما يوفر الموقع أقسامًا متنوعة لأخبار التقنية وقصص نجاح تلهم الشباب المتحمس لبدء مشاريعهم الخاصة.

رائد أعمال

https://www.raedaamal.com


ما زال الموقع في نسخته التجريبية, وهو يعتبر منصة إعلامية موجهة لرواد الأعمال العرب من خلال مجلة شهرية مطبوعة أو إلكترونية, ومنتدى إلكتروني لتبادل الخبرات والأفكار والنصائح ما بين مشتركي الموقع, بالإضافة لقسم الأخبار الجديدة عن مجتمع التقنية العربي.

ستارت أب أرابيا

https://www.startuparabia.com/arabic


الموقع مخصص أيضًا لنشر أخبار ومعلومات حول المشاريع التكنولوجية العربية وأحوال السوق والاقتصاد العربي, ومشاركة النصائح والأفكار لرواد الأعمال الشباب, بالإضافة لمتابعة التطور في الشركات الناشئة في العالم العربي, وتسليط الضوء عليها.

 زاجل

https://www.zajil.me


موقع ذو تصميم بسيط ومباشر, متخصص في التكنولوجيا بشكل عام وريادة الأعمال في مجالات الإنترنت والموبايل بشكل خاص، ويوفر الموقع للقارئ مجموعة من المقالات المؤلفة عربيًّا أو المترجمة عن مصادر أجنبية, تهدف لتطوير قدرات الشباب بالتعليم الذاتي, بالإضافة لتحليلات معمقة عن آخر أخبار مجال ريادة الأعمال في العالم والبلاد العربية.

كما يوجد العديد من المدونات الشخصية التي لا يتسع المجال لذكرها, ينشر أصحابها عن تجاربهم الخاصة في ريادة الأعمال, أو يقومون بنشر المتابعات والتغطيات الخاصة بأنشطة وفعاليات تقنية تحدث في بلادهم, أو ترجمة المقالات التي أعجبتهم عن ريادة الأعمال.

هل تعرف المزيد من المواقع العربية المتخصصة بموضوع ريادة الأعمال في العالم العربي؟

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد