محمد صلاح عبد الجواد

7

محمد صلاح عبد الجواد

7

4,237

انتشر مؤخرًا على موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، وموقع «يوتيوب»، فيديوهات وقنوات لتقديم العلوم وشرحها بشكل مختلف، ونمت تلك الظاهرة في الفترة القليلة الماضية بشكل ملحوظ؛ فقد وجدت مكانها بين تفضيلات الجمهور العربي بسهولة، وذلك لاختلاف القالب الذي يُقدم من خلاله المحتوى العلمي، فبعضهم يستخدم المؤثرات الصوتية والبصرية لإضافة التشويق للفيديو، وبعضهم يقدم العلم في شكل كوميدي بسيط يستطيع أي شخص أن يفهمه ويتفاعل معه بإيجابية حتى وإن لم يكن من دارسي أو متخصصي العلوم.

ما هو الـ«Science Communication» أو تبسيط العلوم؟

أنت لا يمكن أن تقول أنك تفهم شيئًا  تمامًا إن لم يكن بإمكانك أن تشرحه لجدتك.. أينشتاين

«Science Communication» أو تبسيط العلوم هو؛ تقديم المواد والنظريات العلمية المعقدة في شكل مبسط وطريف حتى تستطيع عامة الناس أن تفهمه، خصوصًا لو كان الجمهور من غير المُنخرطين في المجالات العلمية، ولا يقتصر فقط على الشرح، بل يقوم تبسيط العلوم على التواصل مع الجمهور، وجعلهم جزءًا من العرض إن أمكن.

وبالطبع يختلف تعليم العلوم المعقدة عن تبسيط العلوم؛ فتعليم العلوم يتم من خلال أساتذة يتحدثون من خلال التجارب والنظريات والأبحاث العلمية، ويكون الجمهور في تلك الحالة هم مجموعة من الطلبة والباحثين، ويمكن توضيح الفرق بين تعليم العلوم وتبسيط العلوم من خلال هذا المثال:

فرضنا أن أحد العلماء أراد أن يشرح لمجموعة الطلاب والباحثين الجهاز المناعي في جسم الإنسان، يمكن أن يقول إن الجهاز المناعي هو أحد أجهزة الإنسان الدفاعية ويتكون من مجموعة من الخلايا تسمى الخلايا التائية والخلايا الليمفاوية والتي يقوم بعضها بإفراز الأجسام المضادة والمضادات الحيوية التي تقتل الميكروبات الضارة والمواد الغريبة عند دخولها الجسم، الطريقة هنا توضح أن هذا العالم شرح الجهاز بطريقة مجردة وبالطبع سيكون الشرح مفصلًا جدًا لكل جزئية.

أما إن كان الجمهور هو مجموعة من العامة التي لا تمتلك خلفية علمية، فسيقوم العالم أو أخصائي تبسيط العلوم بشرح الجهاز المناعي على النحو الآتي: إذا فرضنا أن جسم الإنسان هو عبارة عن مدينة، والمدينة تحتاج إلى قلعة لحمايته والقلعة هي «الجهاز المناعي»، وفي حالة هجوم أحد الجيوش أو الميكروبات الضارة، فلابد من وجود جيش داخل القلعة يتم إطلاقه لمهاجمة الميكروبات؛ فجيوش الجهاز المناعي هي «الأجسام المضادة».

ونجد في هذا المثال أن مُبسط العلوم، لم يتطرق للأمور والجوانب التعقيدية في آلية عمل الجهاز المناعي، ولم يقدم للجمهور ما يعرف؛ بل ما يريد الجمهور أن يعرفه، وهذا هو جانب مهم من التواصل العلمي.

وتلخيصًا، فإن تعليم العلوم المعقدة مثل طريق ذي اتجاه واحد، يقدم فيه العالم العلم كما هو دون وجود أهمية للتشابك مع الطلاب أو انتظار ردود أفعالهم – وهو ما يعتبره البعض أسلوبًا من أساليب التدريس الخاطئة – على عكس التواصل العلمي الذي يعتبر الجمهور أو المتلقي جزءًا لا يتجزأ من العملية، فهو طريق ذو اتجاهين.

من هم أشهر مُبسطي العلوم العرب على شبكة الإنترنت؟

الدحيح

لا يتركك «أحمد الغندور» مقدم برنامج «الدحيح» تشعر أنك تشاهد برنامجًا علميًا؛ بل كأنك تشاهد أحد الفيديوهات الكوميدية التي تنتشر بشكل يومي على مواقع التواصل، ولكن بمهاراته القوية والمختلفة في تبسيط العلوم المعقدة، وموسيقى مشوقة في الخلفية، يأخذك أحمد الغندور في رحلة تصل في نهايتها إلى فهم أحد النظريات أو الظواهر العلمية المعقدة.

ويعمل أحمد الغندور باحثًا مساعدًا متخصصًا في علم الأحياء في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولكن فيديوهاته التي يطلقها على مواقع التواصل لا تتحدث فقط عن علم الأحياء، بل علوم الفيزياء والكيمياء والفضاء والعلوم النفسية وحتى عن الاقتصاد، وكونه باحث بالأساس فقد ساعده ذلك على التوسع والقراءة في الكثير من الفروع العلمية.

وبدأت رحلة أحمد الغندور مع تبسيط العلوم من خلال مسابقة «Famelab» لتبسيط العلوم التي تنظمها القنصلية البريطانية، وعلى الرغم من أن الحظ لم يحالف غندور في هذه المسابقة، إلا أنه استطاع أن يسجل اسمه كواحد من أفضل مبسطي العلوم العرب في الوقت الحالي.

وقناة الدحيح على اليوتيوب هي من أولى القنوات التي دفعت فكرة تبسيط العلوم وتقديمها بشكل فكاهي على مواقع التواصل باللغة العربية؛ فبعد 3 أعوام فقط من انطلاق تلك القناة استطاع الدحيح أن يحصد ما يقرب من 10 مليون مشاهدة، وما يقرب من 300 ألف مشترك؛ مما دفع مؤسسة «AJ+ عربي» إلى التعاقد مع أحمد الغندور لتقديم برنامج الدحيح من خلال صفحتها على فيسبوك وقناتها على يوتيوب، وهي الخطوة التي ساعدت في انتشار فيديوهات الدحيح ووصولها إلى عدد أكبر من المشاهدين.

الاسبتالية

لأن الحديث عن الأمراض دائمًا موجع؛ لجأت الطبيبة الشابة «إيمان الإمام» إلى الفكاهة من أجل تبسيط وتسهيل شرح الأمراض للمشاهدين عبر برنامجها الذي تقدمه على موقعي فيسبوك ويوتيوب بعنوان «الاسبتالية»، والتي تعني «مستشفى» في اللهجة المصرية القديمة.

وأطلقت الطبيبة الشابة قناتها على اليوتيوب عام 2014، وعرفت نفسها بشكل فكاهي بالعامية المصرية «طبيبة وماتخصصتش ومش هتخصص دلوقتي.. مابكتبش روشتات ولا بعرف أدّي حُقن.. بس بعرف أحكي وأقول حواديت في الطب والأمراض».

وعلى الرغم من أن قناة الاسبتالية على اليوتيوب عمرها يقترب من الثلاث سنوات، إلا أن أحد الفيديوهات التي قامت بنشره إيمان الإمام بعنوان «إنت واحد ولا اتنين؟»  في شهر مارس (آذار) الماضي، هو الذي عاد عليها بمزيد من الشهرة؛ لأن هذا الفيديو حقق أكثر من 4 ملايين مشاهدة على صفحة الاسبتالية على فيسبوك، وقامت إيمان في هذا الفيديو بشرح ظاهرة الـ«Chimera» وهي الحالة التي يشعر فيها الإنسان بأنه أكثر من شخص في نفس اللحظة، وهذا نتيجة إلى اندماج أكثر من حمض نووي أثناء تكوين الجنين في رحم الأم.

انت واحد ولا إتنين ؟

هل حسيت قبل كدة أنك أكتر من واحد جوا بعض ؟ إيه هو أصل أسطورة الكايميرا ؟!حلقة جديدة من #الاسبتالية

Geplaatst door ‎Espitalia – الاسبتالية‎ op zondag 26 maart 2017

ودائمًا ما تميل إيمان الإمام إلى تفسير – والحديث – عن أمراض نادرة وغريبة؛ لأنها ترى أنه عندما يسمع الناس بأن هناك أمراضًا غريبة يمكن أن تصيبهم سوف يشعرون حينها بأهمية استشارة الأطباء المختصين دون غيرهم. وبالإضافة إلى الأمراض الغريبة، تتناول إيمان الإمام في الاسبتالية الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الطب، بالإضافة إلى بعض الظواهر والأمراض الطبية والتي لا يعلم الكثير تفسيرها الطبي، فهي قدمت الكثير من الحلقات، منها «ليه إحنا بنكبر وعمرو دياب لأ، حق المريض في الموت، الأمراض النفسية – الحلقة الملبوسة، البوكيمون يدمر الصحة ويسبب الوفاة، الطب مش للبنات».

إضغط هنا للاستمتاع بمشاهدة حلقات الاسبتالية على يوتيوب.

أفهم

من خلال تلك القناة؛ تقدم الطبيبة المصرية المقيمة في سويسرا «علياء جاد» مجموعة من الفيديوهات لتبسيط العلوم الطبية باللغتين العربية والإنجليزية، فهي تتحدث عن كل ما يخص بطب الأسرة والإسعافات الأولية والأمراض والثقافة الجنسية. وتخرجت علياء جاد من كلية طب قصر العيني في مصر وتخصصت في مجال النساء والتوليد قبل أن تسافر إلى هولندا لتبدأ مرحلة الدراسات العليا في مجال تبسيط العلوم بجامعة جرونينجن الهولندية قبل أن تبدأ بتبسيط العلوم على موقع يوتيوب.

ولا تكتفي علياء جاد بنشر الوعي الطبي من خلال مجموعة من الفيديوهات، بل توفر خدمة استشارات طبية مجانية لمتابعيها من خلال تعليقاتهم على قناتها على موقع يوتيوب ومن خلال توجيه أسئلة لها على موقع «Ask.fm»، وهي المنصة التي تتلقى من خلالها علياء الأسئلة المحرجة المتعلقة بالثقافة الجنسية والتي يخجل البعض من الاستفسار عنها بشكل معلن.

لمزيد من الفيديوهات تابع قناة الطبيبة علياء جاد من هنا

نَمْكُوصُور

لا يريد مبسط العلوم السعودي «أنمار رديني» أن يفصح عن معنى اسم البرنامج الفكاهي «نمْكُوصُور» الذي يقدمه على موقع يوتيوب، وفكرة البرنامج من الأساس أتت لعقل أنمار عندما كان يتابع برنامج العلم والإيمان للدكتور الراحل مصطفى محمود، وسأل نفسه لماذا لا يكون له برنامج خاص به يوصل فيه شغفه بالعلوم للمشاهدين العرب.

وبإضافة الفكاهة من خلال الكلام واللبس والمكياج، فضلًا عن بعض المؤثرات البصرية، استطاع أنمار رديني أن يبني جمهورًا كبيرًا من المتابعين لقناته اليوتيوبية نَمْكُوصُور يصل عددهم إلى أكثر من خمسة ملايين متابع عربي مهتمين بالمحتوى العلمي الفكاهي الذي يقدمه أنمار بشكل شيق.

وبجانب المحتوى العلمي، يقدم أنمار الكثير من الفيديوهات التي يسرد فيها مسائل تتعلق بالتاريخ والمجتمع والسياسة والاقتصاد والجوانب الثقافية والمعرفية الشائكة، ويتبنى دائمًا شكلا حياديًا في عرضه للموضوعات بخاصة الموضوعات السياسية والاجتماعية الشائكة.

للاستمتاع بمشاهدة فيديوهات أنمار رديني اضغط هنا.

نجيب المُختاري

في مارس (آذار) العام الماضي، حصل مبسط العلوم المغربي نجيب المختاري على جائزة شخصية العام على الإنترنت؛ وذلك خلال مسابقة ماروك ويب أواردز «Maroc Web Awards»، وذلك لما يقدمه المُختاري من محتوى علمي بشكل مبسط على قناة على موقع يوتيوب. وفي مجموعة مختلفة يحاول المُختاري أن يبسط النظريات والظواهر والتطبيقات التي تستند على أسس علمية معقدة، من خلال أسلوب شيق واستخدام مؤثرات صوتية وبصرية تجذب المشاهد وتجعله يركز أثناء مشاهدته.

ويحاول نجيب المُختاري أحيانًا في فيديوهاته معالجة المغالطات العلمية – من وجهة نظره – وانتقد الكثير من نظريات الدكتور زغلول النجار عن الإعجاز العلمي، ومنها نظريات الإحدى عشر كوكبًا والكعبة هي مركز الأرض ونظرية أن أشعة الشمس منحازة ضد النساء، ولذلك شرع الله الحجاب، وقصة الضابط الإنجليزي الذي حلل الحجر الأسود، ونتيجة لذلك يواجه المختاري أحيانًا بعض الاتهامات بالإلحاد من بعض من يشاهدون فيديوهاته على يوتيوب أو فيسبوك.

للاستمتاع بفيديوهات نجيب المختاري اضغط هُنا.

إيجيكولوجي

بعد أن حصل على 9881 صوتًا في منافسات برنامج «قُمرة» الذي قدمه السعودي أحمد الشقيري في رمضان العام الماضي، انطلق أحمد سمير ببرنامجه «إيجيكولوجي» على موقع فيسبوك بفيديوهاته التي يتحدث فيها عن الأمراض والعلوم النفسية.

ويرجع عامل شهرته إلى أن المشاكل والاضطرابات النفسية التي يتحدث عنها سمير تلمس الكثير من الشباب في الوقت الحالي، مثل الاكتئاب والشلل النومي وفقدان التركيز وعدم التذكر ونوبات الهلع. ويستخدم أحمد سمير أسلوبًا مرحًا للغاية في تقديم المحتوى العلمي من خلال الفيديوهات، ولا يكتفي فقط بالحديث عن المسائل النفسية؛ بل يتطرق كثيرًا إلى الفلسفة والتاريخ والفلسفة.

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات التي يقدمها إجيكولوجي اضغط هنا.