1,425

معنى كلمة «psychedelic» حسب ما ورد في قاموس كامبريدج للغة الإنجليزية – عندما تعود الكلمة على مخدر – تأثير قوي على العقل، يجعله لديه قدرة أكبر على الشعور وتفهُّم الآخرين، وخوض تجربة نادرة جدًا مع عالم من الهلاوس المليء بالألوان الزاهية، والتذوق المختلف، والملمس الفريد للجمادات.

ومن المخدرات التي يطلق عليها مصطلح مخدرات psychedelic: الـ«DMT» والمشروم السحري والـ«LSD». ولكن إذا كانت كلمة psychedelic تعود على الفن، فهي تعني – وفقًا لما ورد في القاموس – كل أنواع الفنون من رسمٍ وأزياء وأفلام، والتي تتميز ببصمة معينة يفهمها ويدركها جيدًا من عاش تجربة أحد هذه المخدرات، وتلك الفنون، إما من أجل التعرض لها أثناء تأثير المخدر، أو في الأوقات العادية؛ لتعيد لعقله تلك التجربة الغريبة من الهلاوس.

بدأ بعض هواة الرسوم المتحركة في صناعة مقاطع صغيرة، تحاكي ما يراه الواقع تحت تأثير المخدر، فيما يسمونه بالرحلة؛ لأن تأثير المخدر يستمر لثماني ساعات، شاهد أحد هذه المقاطع:

على جانب آخر؛ اختار محترفو صناعة الرسوم المتحركة أن يقدموا أعمالًا كرتونية تندرج تحت بند الـ«psychedelic».

1- مسلسل rick and morty.. تجربة psychedelic للجميع

منذ الستينات، ولكنها ظلت لسنواتٍ مقتصرة على فئة معينة من المشاهدين، ولكن مؤخرًا بدأت تلك النوعية من الأعمال الفنية تغزو العالم، وتحوز إعجاب قاعدة كبيرة من الجماهير التي ربما لا تعرف شيئًا عن تلك المخدرات من الأساس.

مسلسل الرسوم المتحركة rick and morty ، يعتبر أقرب مثال على تلك الفئة من أعمال الرسوم المتحركة، على الرغم من تناوله وشرحه لمخدرات psychedelic بوضوح وجرأة، حينما يتناول أحد أبطال المسلسل مخدر LSD ونرى بعينdه ما يراه متعاطو تلك المخدرات، إلا أن المسلسل حقق نسب مشاهدة عالية في العالم.

النجاح الذي حققه rick and morty مؤخرًا قد يكشف لنا أن تلك النوعية من الرسوم المتحركة قد تكون صُنعت خصيصًا من أجل متعاطي مخدرات psychedelic، ولكنها أثبتت كونها صالحة لجميع فئات الجماهير؛ لما تتضمنه من خيال، وألوان مبهجة، وعوالم لا يراها إلا من خاض تجربة المخدر، بينما تقدمها له تلك الأعمال الفنية (psychedelic) بشكل آمن بعيد عن المخاطرة.

ربما ما لا يعرفه البعض أن مسلسل الرسوم المتحركة The Simpsons، والذي عُرف في البلاد العربية باسم آل شامشون، يندرج تحت بند تلك النوعية من أفلام psychedelic.

أحد الحوارات الصحفية مع صناع مسلسل rick and morty، أثبت أن هذا المسلسل يتضمن الكثير من النظريات السياسية، والإسقاطات على ما يدور في  المطبخ السياسي للولايات المتحدة، وهذا أمر يتكرر كثيرًا في تلك النوعية من الأعمال الفنية، لأن متعاطي مخدرات psychedelic عادة ما تسيطر على عقولهم بعد فترة من التعاطي الرغبة في التمرد على جميع القواعد، مصدقين أن هذا المخدر قد أحدث تأثيرًا توسيعيًا على عقولهم، فأصبحوا – كما يؤمنون – يرون الحياة بشكل مختلف، حتى وإن لم يكونوا تحت تأثير المخدر طوال الوقت، فالتأثير الذي يتركه ممتد.

فهل حقًا أعمال الرسوم المتحركة تلك (psychedelic) لا يستمتع بها سوى متعاطي نفس النوعية من المخدرات؟ في هذا التقرير سنقدم لكم بعضًا من أعمال الرسوم المتحركة psychedelic، والتي ربما تنال إعجاب المشاهدين بشكل عام؛ لتجاوب أنت على هذا السؤال بعد مشاهدتها!

2- Fantastic Planet.. رحلة إلى كوكب خيالي

في العوالم الخاصة بمحبي psychedelic من مخدرات وأعمال فنية، يرشحون دائمًا أعمال المخرج الفرنسي رينيه لالوكس، وهو له أكثر من فيلم رسوم متحركة يندرج تحت هذا البند ، من أبرزها فيلم Fantastic Planet الذي أخرجه عام 1973.

ما يميز تلك المخدرات هي قدرتها على توسيع خيال متعاطيها، فيمكنه أن يرى زجاجة المياه وكأنها وحش شرير يهاجمه، أو سفينة فضاء قادمة من أجله، ولذلك قد يرى الشخص في الرحلة غرفته وكأنها كوكب آخر تمامًا، وفيلم Fantastic Planet يمنحك تلك التجربة دون الحاجة لتعاطي المخدر.

تدور أحداث الفيلم في كوكب خيالي بمجرة بعيدة، يحكمه كائنات فضائية زرقاء وعملاقة، بعض سكان هذا الكوكب متطورون روحيًا وتكنولوجيًا، بينما يعيش جزء آخر من السكان حياة الهمج والمشردين، وتتطور الأحداث حينما تظهر ثورة بين صفوف سكان هذا الكوكب.

3- Paprika.. هذا هو عقلك تحت تأثير «الأنيميشن»

عند ظهور المقاطع المصورة التي تشرح بالرسوم المتحركة ما يراه متعاطي المخدرات، كان معظمها يكون عنوانه «هذا هو عقلك تحت تأثير LSD»، بينما اختار صناع فيلم الرسوم المتحركة Paprika شعار «هذا هو عقلك تحت تأثير الأنيميشن»، ترويجًا للفيلم بكونه يمنح المشاهد تجربة مماثلة لتجربة تعاطي مخدرات psychedelic.

هذا الفيلم دليل على أن فناني الرسوم المتحركة اليابانيين يصلون بخيالهم إلى القمر، يبدأ الإعلان الترويجي لفيلم الرسوم المتحركة الياباني بهذه الجملة، مُشجعين المشاهدين بتجربة مميزة من الخيال والمتعة، وتدور أحداث الفيلم عن آلة تسمح للمعالج النفسي أن يدخل إلى عالم أحلام المريض الذي يعالجه، وعندما تُسرق هذه الآلة، ويختفي الخط الفاصل بين الواقع والخيال، يظل الأمل في إنسانة واحدة لتعيد الأمور إلى نصابها، وهي المعالجة النفسي بابريكا، ولكن بعد أن تخوض مغامرات خيالية ممتعة في أحلام المرضى.

4- Waking Life.. مخدرات الوعي والأسئلة الوجودية

الكثير من مشجعي تلك النوعية من المخدرات، مثل الممثل الكوميدي بيل هيكس، يصدقون أن هذه المخدرات تمنح عقلهم «الصحوة» كما يسمونها، تلك الصحوة تمنح الإنسان الفرصة للتساؤل عن الحياة والكون بعقل جديد، دون تأثير الثقافة التي عاش فيها، ويجد ذهنه عامرًا بالأسئلة الوجودية، وتبدأ رحلة البحث عن حقيقة الحياة والكون، هل ترى تلك الفكرة مثيرة للاهتمام؟ وترى أنه لا داعي لتعاطي المخدرات من أجلها؟ إذًا عليك مشاهدة فيلم Waking Life.

تدور أحداث الفيلم حول رجل يخوض حلمًا طويلًا وغريبًا، يقابل فيه مجموعة من المشاهير، وتدور بينهم حوارات عميقة حول معنى الحياة والكون. ومن الجدير بالذكر أن مخرج هذا الفيلم ريتشارد لينكلاتر هو مخرج فيلم Boyhood، والذي رشحه لجائزتي أوسكار، واحدة عن كتابة الفيلم، والثانية عن الإخراج.

5- Futurama.. من أجل التسلية والترفية

ليس كل متعاطي مخدرات psychedelic باحثين عن معنى أعمق للحياة، بعضهم يحبها من أجل الهلاوس التي توفرها، والألوان التي الرحلة، والتسلية التي يحظون بها حين يرون البشر يتحولون إلى كائنات غريبة.

مسلسل الرسوم المتحركة Futurama يقدمه لكم صناع مسلسل The Simpsons، وتدور أحداثه في عام 2000 حول شاب يعمل في توصيل البيتزا للمنازل، ولا يشعر بالرضا عن حياته، ثم يتعرض لحادث في أحد المختبرات العلمية، ويجمد لمدة ألف عام، وحينما يستيقظ يتفاجأ أن المطلوب منه هو أن يعمل في طلبات التوصيل أيضًا، ولكن بين كوكب الأرض والكواكب الأخرى، ومع فريقه المكون من فتاة فضائية بعين واحدة، ورجل آلي مدمن للكحول؛ يخوضون مغامرات مسلية ومضحكة في كل حلقة، ومع كل مغامرة يزورون كوكبًا جديدًا، بكائنات خيالية جديدة، وألوان ساطعة وبارزة.

6- Regular Show.. للهروب من الحياة الروتينية

الهروب من الواقع هو الهدف الأول لتعاطي المخدرات، والهروب من روتين العمل اليومي أيضًا، ولذلك عادة ما يحب الجماهير مشاهدة أعمال ساخرة عن مسئوليات العمل اليومي.

مسلسل الرسوم المتحركة Regular Show  يمنحك تلك السخرية، ولكن بأبعاد أخرى وقصص خيالية وبألوان متنوعة وجذابة.

بطل المسلسل طائر أزرق ويلازمه صديقه حيوان الراكون، أبطال هذا المسلسل لا يحبون العمل، ويحاولون الهروب من الروتين الممل له، والبحث عن المتعة والترفيه، وفي كل حلقة مغامرة جديدة، ومشاكل جديدة مع رئيس العمل.

7- Adventure Time.. أنقذ العالم في خيالك!

تخيل أن لك أخًا بالتبني، وهذا الأخ كلب، ولكنه لديه بعض المهارات السحرية التي تمكنه من تغيير شكله وحجمه في أي وقت، وتخيل أيضًا أنك تعيش على أرض خيالية تسمى «أوووو»، والأهم من كل هذا؛ تخيل أنك وأخاك بالتبني عليكما حماية أرض الـ(أووو) من كل المجرمين والغزاة الخياليين أيضًا.

تلك هي نوعية المغامرات التي يخوضها بعض محترفي تعاطي مخدرات psychedelic، وصناع مسلسل Adventure Time يمنحونك تلك الرحلات الخيالية، دون داع لبذل الصحة والمال على المخدرات.

8- Family Guy .. كوميديا أسرية.. غريبة الأطوار!

أسرة غريبة الأطوار، لديها طفل أكثر غرابة، وله ميول جنسية غريبة أيضًا، ويعشق المخدرات بجميع أنواعها، وخاصة الماريجوانا، ومخدرات psychedelic

جسد مسلسل Family Guy  أكثر من مشهد يحاكي التجارب تحت تأثير تلك المخدرات، وكان يمزج بعضها بموسيقى الفريق الإنجليزي Pink Floyd والذي يمكن تصنيف أعماله الغنائية تحت نفس البند.

وفي هذا المسلسل يخوض هذا الطفل كل تجاربه الغريبة مع صديقه المقرب، كلب الأسرة المدلل.