قد يكون الأمن على الإنترنت هو أحد أهم مسئولياتك الشخصية إن كنت تستخدم الإنترنت بشكل دائم، وان كنت تستخدم الإنترنت في العمل والأشياء الهامة غير الترفيهية، فقد يكون أمنك على الإنترنت من أهم أولوياتك.

فإن كنت تستخدم الإنترنت دون أنت تعرف أساسيات عمل شبكة الإنترنت، فصدقني أنت تعبر الطريق دون الالتفات للسيارات المارة. دعنا نلقي نظرة على المخاطر التي قد تواجهك أثناء تعاملك اليومي مع شبكة الإنترنت، وكيفية الحماية منها.

أولًا: كلمة المرور الخاصة بك

كلمة المرور الخاصة هي الخط الدفاعي الأول ضد الهجمات الإلكترونية، وبالتالي إن كان هذا الخط الدفاعي ضعيفًا فسوف يتمكن أي شخص هاوٍ من عبور منطقتك الشخصية، فما بالك بشخص محترف للقرصنة، كلمة مرور بريدك الإلكتروني، حسابك البنكي، مواقع التواصل الاجتماعي التي بالتأكيد تحوي ملفات ورسائل شخصية هامة.

عليك اتباع هذه التعليمات للتأكد من أن كلمة مرورك تقدر على حمايتك:

1- تأكد من أن كلمة مرورك بعيدة كل البعد عن اسمك الشخصي، تاريخ ميلادك، رقم هاتفك، تاريخ ميلاد أبنائك أو أحد المقربين إليك أو اسمه.

2- استخدم كلمة مرور معقدة مكونة من حروف وأرقام وعلامات خاصة، مثل (*&^%$#@!).

3 – تأكد من إعدادات استعادة كلمة المرور الخاصة بك، فالأفضل هو ربط إعدادات استعادة كلمة المرور بهاتفك.

هذا الفيديو من جوجل يشرح في دقيقة أفضل الطرق المتبعة لتوليد كلمة مرور قوية:

ثانيًا: البرمجيات الخبيثة Trojans, malware, phishing scams

غالبًا ما يقدم جوجل عبر محرك البحث الخاص به وعبر “جوجل كروم” توصيات بأن هذا الموقع مصاب ببرمجية خبيثة أو هو موقع مزيف، فهذه الثلاثة أنواع قد تكون هي الأخطر على الإطلاق أثناء تصفحك للويب:

1- الـ Malware

هذا النوع من الفيروسات يكون مسئولًا بشكل أساسي عن تدمير السوفتوير بعدة طرق، ولا يقوم بالتأثير على الهاردوير، ولكن عادة في أجهزتنا إن كنت في قطاع الأعمال تحديدًا، فالبيانات على جهازك أثمن بكثير من سعر جهازك نفسه.

2- الـ Trojans “أحصنة طروادة”

يعرف بحصان طروادة؛ وهو من أخطر الملفات التي قد تصيبك على الإنترنت خاصة أنه لا يقوم بتكرار ملفات أو شيء من هذا القبيل، ولكنه يضعف جهازك ويفتح به الممرات ليجعله قابل للإصابة حتى بأضعف الفيروسات.

3 – الـ phishing scams

هذه قد يعتبرها الهواة في الاختراق هي الطريق الأمثل فهي تعتمد على جزء مهم جدًا من وعي المستخدم، حيث يقدم لك الشخص الذي يريد اختراقك صفحة شبيهة بصفحة دخول الفيسبوك مثلًا، أو صفحة مثل صفحة دخول الياهوو، أو صفحة دخول حسابك البنكي… إلخ. ومن ثم تقوم أنت بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ولكن في حقيقة الأمر أنت تكتب كلمة مرورك على موقع غير الموقع الرسمي فقد يكون مثلًا www.faccebook.com أو www.faacebook.com، فتخدعك عيناك وتقوم أنت بنفسك بإرسال بياناتك للسارق لذلك عليك التأكد 100%، حين تقوم بكتابة كلمة مرورك في أحد الموقع أنك تستخدم الموقع الرسمي بعد التدقيق فيه.

هذه كانت أهم إعدادات الحماية التي يجب أن تتبعها على الانترنت.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد