طرحت جامعة «أريزونا» الأمريكية خطةً لتقديم سنة من التعليم الجامعي لأي شخصٍ في العالم يملك اتصالًا بالإنترنت، دون طلبات التحاق أو اختبارات.

الأفضل من ذلك؟ ستدفع فقط إذا نجحت في مواد السنة الأولى.

في محاولة منها لتمييز خدماتها بين العاملين في مجال التعليم العالي، أعلنت جامعة «أريزونا» شراكةً مع مبادرة edX، التي أسسها معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا (MIT) وجامعة «هارفارد» لتُقدم مواد دراسية عبر الإنترنت مجانًا. تقضي الشراكة بإنشاء «أكاديمية الطُلاب الجدد العالمية».

سيُقدم البرنامج 12 مادة دراسية عبر الإنترنت؛ وسيدفع الطُلاب مصروفات الالتحاق (200 دولار لكل ساعة معتمدة) فقط إذا حصلوا على علامة النجاح في المواد. سيتمكَّن الطُلاب عبر هذا البرنامج من إتمام المواد الدراسية حسب الوقت المُتاح لهم.

تُعد جامعة «أريزونا» الآن إحدى المؤسسات التعليمية المعروفة بالابتكار في مجال التعليم الجامعي. في وقت سابقٍ هذا الشهر، أعلنت شركة «ستاربكس» شراكةً مع الجامعة لتغطية مصروفات درجة البكالوريوس لكافة العاملين في الشركة.

وفي الوقت الذي تُنتقَد فيه بعض الجامعات لاستخدامها المساقات المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) في اجتذاب الطُلاب عبر مواد تمهيدية لا يُحالفهم فيها النجاح إلا قليلًا، تسعى جامعة «أريزونا» إلى تقديم نموذج مختلف. لن يتوجَّب على الطُلاب دفع أيَّة مصروفات إلا إذا تجاوزوا المواد بنجاح.

الخبر الجيد أيضًا هو أن جامعة ولاية «أريزونا» مؤسسة تعليمية مُعتمدة؛ لذا فالمواد التي تدرسها هناك ستكون غالبًا مُعتمدة وقابلة للتحويل إلى جامعتك.

رابط المشروع من موقع edX من هنا.

موقع جامعة «أريزونا» من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد