«كأستاذ جامعي، كنت أحلم بتلك اللحظة التي تصل فيها الرياضيات للجماهير .. وأعتقد أن حلمي قد بدأ يتحقق بالفعل»

هو أستاذ الرياضيات بكلية هارفي مود (Harvey Mudd College). والحاصل على دكتوراه في العلوم الرياضية من جامعة جون هوبكنز عام 1989. ولكن، عزيزي القاريء، ليس هذا هو المهم بشأن آثر بينجامين بكل تأكيد. هناك المئات وربما الآلاف من العلماء التقليديين ذوي البذات الرسمية والنظارات التقليدية يدرسون هذا العلم المعقد الذي تنظر إليه العامة على أنه “لوغاريتمات”. صحيح، ربما نسيت أن “اللوغاريتمات” التي صارت مصطلحًا يطلق للتعبير عن الصعوبة والتعقيد هي أحد أفرع الرياضيات بالفعل.

لدى آرثر بينجامين شغفان في هذه الحياة هما الرياضيات والسحر. وقد أهلاه كي يقدم لنا هذا العلم/ الفن الجديد (سمه كما شئت) والذي يطلق عليه “Mathemagics” أو سحر الرياضيات، بينما يعرف وظيفته هو على أنه “Mathemagician” أو ساحر الرياضيات.

مهمته أن يجعل الأرقام والمعادلات ترقص بين يديه. يصعد إلى المسرح مرتديا بذلته التقليدية ولكن ما إن تبدأ العرض حتى تنسى كل شيء تماما. عمليات رياضية ذهنية بسرعة عالية جدًّا وأعمال أخرى مثيرة للإعجاب باستخدام الرياضيات. يرى بينجامين أن ما يقدمه هو جزء من رسالته في الحياة وهي تبسيط الرياضيات إلى العالم.

هناك العشرات من العروض الممتعة والمفيدة لآرثر بينجامين متاحة عبر موقعه الشخصي أو عبر يوتيوب الذي يحتفظ بكمية كبيرة من محاضراته وعروضه .. دعنا لا نطيل في المقدمات ونلج إلى المتعة مباشرة.

(1) سحر الرياضيات

هي المحادثة الأشهر لآرثر بينجامين تم تسجيلها في عام 2005 تخطى عدد مشاهديها حاجز الـ7 ملايين مشاهد، في هذا العرض يخوض آثر بينجامين مسابقة في إجراء العمليات الحسابية مع عدة أشخاص يرون نفس العمليات من خلال الآلآت الحاسبة. يبدأ بينجامين بإجراء حسابات بسيطة كتربيع عدد مكون من رقمين حيث يكون التحدي في اللعبة هو السرعة، وصولًا إلى قيامه بعملية ضرب عددين يتكون منهما من 5 أرقام باستخدام ذهنة دون اللجوء لآلة حاسبة أو حتى استخدام الأوراق والأقلام.

في الجزء الأخير من المحادثة يشرح بينجامين الآلية التي تعمل بها ذهنه في مثل هذه العمليات. يصف نفسه أنه ليس ككل السحرة الذين يحاولون الاحتفاظ بأسرار ألعابهم. لا ضرر إذا تعلمت الطريقة، قد لا يكون الأمر بالسهولة التي تتوقعها ولكنه يستحق التجربة بكل تأكيد.

(2) تعلم الإحصاء قبل حساب التفاضل والتكامل

كثيرا ما تساءلنا حين كنا ندرس الرياضيات في المدرسة: لماذا ندرس هذه الأمور حقا؟ وهل ستنفعني حسابات التفاضل والتكامل في الحياة الحقيقية؟ وبالنسبة لمعظمنا، وفقا لآرثر بنيامين، فإن الجواب هو لا. لذا فإنه يقدم اقتراحًا جريئًا حول كيفية جعل تعلم الرياضيات أمرًا مفيدًا في العصر الرقمي الذي نحياه.

يرى بينجامين أن قمة الهرم الرياضي الذي يجب أن يتعلمه الجميع هي الإحصاء وليس حسابات التفاضل والتكامل. ويرى بينجامين أن تعلم الإحصاء من شأنه أن يغير الكثير في نظرة الأفراد والمجتمع إلى العديد من تفاصيل الحياة وقضاياها الجوهرية.

(3) السحر وراء أعداد فيبوناتشي

هي متتالية رياضية منسوبة إلى ليوناردو فيبوناتشي، وفيها يكون كل عدد هو مجموع العددين السابقين له أي أن المتتالية تتخذ الشكل التالي: (0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، ……….). استخدمت هذه المتوالية في تطبيقات عديدة في تحليل الأسواق المالية وخوازميات الكومبيوتر ، بل وحتى تحديد الترتيبات البيولوجية. عدد البتلات لزهرة ينطبق بشكل نموذجي على أرقام فيبوناتشي، عدد لولبيات لزهرة الشمس أو الأناناس تميل للتوافق مع أرقام فيبوناتشي أيضًا.  يستكشف آثر بينجامين مجموعة من الأسرار حول هذه المتتالية تصنع من الرياضيات إلهامًا أيضًا.

ما الذي يحدث إذا قمنا بتربيع أعداد فيبوناتشي وجمعها معًا. الأمر أشبه بلعبة يجريها آرثر بينجامين باستخدام هذه المتوالية العجيبة التي يعتبرها الكثيرون أحد أسرار الطبيعة، قد تستحق الرحلة منك 6 دقائق لأجل المشاهدة.

إذا كنت قد استمتعت باللعبة فقد آن الأوان كي تخوض بنفسك المزيد من المغامرات الطويلة نسبيًّا مع بعض العروض الحية لساحر الرياضيات، هذه بعض المقاطع المختارة، يمكنك أن تجد المزيد بالقليل من البحث عبر الإنترنت.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!