يرغب طفلك في أن يجوب المجرات مع صاروخه الصغير الذي يظل يرسمه كل يوم رغبة في استكشاف العالم، ويفاجئك بأسئلته اليومية عن الشمس والنجوم وما تحويه السماء من مفاجآت؟ هل فكرت يومًا كيف تشبع ذلك الشغف بعلوم الفضاء والمجرات وتستغله لتطوير مهارات طفلك من عامه الثاني وحتى الالتحاق بالجامعة؟

يعتقد البعض أن تعلم علوم الفضاء لمن يريد أن يصبح رائد فضاء فقط، إلا أن هذا خطأ شائع، لكن ما هو الصواب؟ تعلم علوم الفضاء والفلك يكشف وينمي العديد من المهارات الدفينة لدى كل طفل، ويكشف له عن آفاق فكرية وعلمية تؤهله للعمل في كافة المجالات.

كشفت دراسة علمية نشرت عام 2016 في دورية «Early childhood education journal» أن تدريس علم الفلك للأطفال في سن صغيرة يساعد عقولهم على اكتساب العديد من المهارات العقلية والجسدية، التي من بينها الملاحظة والتنبؤ والاستنتاج بناءً على الأسس المتوفرة.

في هذا التقرير نأخذك في جولة سريعة قد تساعدك في تلبية شغف طفلك على استكشاف الفضاء، سواء في أماكن بعينها في عدة دول عربية، أو عبر مواقع وتطبيقات قد تساعده في تنمية تلك المهارات.

أولًا: مواقع إلكترونية تحمل طفلك إلى الفضاء!

1 ـ موقع «NASA Kids Club».. ناسا في بيتك!

يعد موقع «NASA Kids Club» واحدًا من أفضل وأشهر المواقع التعليمية العالمية والأكثر اعتمادية، كونه مقدمًا من وكالة ناسا مباشرة وموجهًا خصيصًا للأطفال حول العالم دون شروط، ويعتمد الموقع في تقديمه للمعلومات على الأنشطة والمعلومات التفاعلية من خلال تقديم الصور الملونة، والأنشطة، والألعاب السلسة، بجانب عرض قصص الأطفال. 

المصدر: موقع نادي ناسا للأطفال

2 ـ موقع «NASA Space Place».. دع طفلك يستكشف الفضاء بالألغاز

تشارك ناسا الأطفال حول العالم موقعًا آخر وهو «NASA Space Place» للأطفال، والذي يعتمد في إيصال المعلومة على فيديوهات حل اللغز؛ ما يساعد الطفل على استكشاف الفضاء والكواكب المختلفة لجمع المعلومات وحل اللغز، كما يعتمد على صور التلوين، بجانب القاموس الذي يقدم أبرز المصطلحات والكلمات المستخدمة في عالم الفلك.

علاوة على ما سبق يوفر الموقع ميزة مستكشف بركان الفضاء، والتي من خلالها يبدأ الطفل في البحث عن البراكين المكتشفة في المجموعة الشمسية.

3 ـ موقع «Kids Astronomy»: النظام الشمسي والفضاء بين يدي طفلك

يعتمد موقع «Kids Astronomy» على تقديم مبادئ علم الفضاء للأطفال طبقًا للمرحلة العمرية، من خلال شرح مبسط للنظام الشمسي، واستكشاف الفضاء، وحجم الكون ككل، بجانب تقديم مجموعة من المنصات التعليمية في مجالات ذات صلة مثل الجيولوجيا، الرياضيات، وعلوم البيولوجي عبر رسوم تفاعلية للأطفال؛ بحيث يسهل على الطفل استكشاف نظامنا الشمسي والكواكب المكتشفة في مجرتنا. 

4- موقع «Passport to Space»: جواز سفر طفلك إلى الفضاء.. حرفيًا!

تقوم الفكرة الأساسية لموقع «Passport to Space» على أخذ الطفل في رحلة استكشافية بكل كوكب في النظام الشمسي لاكتشاف أبرز معالمه، ويمكن للطفل جمع طوابع بالكواكب التي تمكن من السفر إليها ليفوز بجواز سفر إلى الفضاء، بالإضافة العديد من الأنشطة والألعاب التي تسعى لترسيخ الجانب المعلوماتي لدى الطفل بشكل مبسط.

ثانيًا: تطبيقات وألعاب إلكترونية تحمل الفضاء إلى بيتك

لا يقف الأمر عند المواقع أو ورش التدريب التي يمكن الالتحاق بها، فيمكن ببساطة أن تستغل تعلق طفلك بالموبايل من خلال تنزيل عدد من التطبيقات المجانية على هاتفك، التي تعلم الطفل عن الفضاء من خلال العديد من الألعاب المختلفة، وفيما يلي عدد من التطبيقات المجانية إما بشكل كلي أو جزئي.

1- «solar system»: المجموعة الشمسية تتحول لألعاب ممتعة في يد طفلك

يحول تطبيق «solar system» معلومات ثقيلة عن المجموعة الشمسية إلى ألعاب ممتعة عبارة عن أحجيات صور، وفيديوهات تفاعلية. كما تتحول الكواكب إلى مجسمات كرتون تُعرف اسمها وأبرز المعلومات الضرورية عنها، وذلك بمجرد الضغط على صورتها.

2.«space cards»: الفضاء بلمسة كارت

تقدم لعبة «space cards» الفضاء من خلال مجموعة من الكروت المقدمة خصيصًا للأطفال، وهي مقسمة فئات مختلفة بين مجموعة عن الشهب والنيازك، وكذلك الصواريخ ومكونات محطات الفضاء، وأخرى لأشكال الكواكب والأبراج السماوية وبمجرد لمس إحدى الصور حتى يبدأ بشرحها بشكل تبسيطي مناسب للأطفال.

3. «space station»: صاروخ الفضاء على وشك الإقلاع لا تدع طفلك يتأخر

في هذا التطبيق تأخذك الحيوانات معها في رحلات من قلب محطة الفضاء انطلاقًا إلى الفضاء الواسع،  حيث يكشف الطفل جانبًا من عمل رواد الفضاء والشكل الداخلي للسفن الفضائية، وأهم المشكلات التي تواجه الرواد، وإمكانيات حلها الأكثر أمانًا، بجانب مجموعة من ألعاب الألغاز وتجميع الصور التي تنشط ذاكرة الطفل.

مصدر الصورة: التطبيق

4. «Spacecraft AR»: الفضاء بتقنية الواقع المعزز ونظارات ثلاثية الأبعاد

يُقدم هذا التطبيق من قبل مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء العالمية، ويتناول عرض الفضاء بصوره الحقيقية على هيئة مجسمة ثلاثية الأبعاد بشكل متقن يجذب انتباه الأطفال والكبار، وذلك اعتمادًا على تقنية الواقع المعزز والنظارات ثلاثية الأبعاد.

5. «Apollo’s Moon Shot AR»: رحلة استكشاف القمر

أما تطبيق «Apollo’s Moon Shot AR» التابع لمتحف السميثسونيان، فكما هو واضح من الاسم، فهو يرتكز في محتواه على عمليات استكشاف القمر وخطوات إطلاق الصواريخ المستكشفة له من قلب المحطات، والمراحل التي يمر بها الصاروخ حتى يصل إلى القمر مستعينًا بتقنيات عالية الجودة.

ثالثًا: أبرز مراكز علوم الفضاء في الدول العربية

1- مركز تدريب الأطفال على ريادة الفضاء في الإمارات

تشرف وكالة الإمارات للفضاء بشكل رسمي على مراكز تدريب الأطفال على ريادة الفضاء، الموجودة في «كيدزانيا أبوظبي»، و«كيدزانيا دبي».

مركز تدريب الأطفال على ريادة الفضاء في أبوظبي (المصدر)

وتوفر هذه المراكز للأطفال من عمر عام وحتى 16 سنة برامج تعليمية وتثقيفية تثير العملية التحفيزية من خلال تقديم الأدوات والأجهزة التي تحاكي تدريب رواد الفضاء الحقيقيين، والوجود داخل محطة الفضاء الدولية.

ينتقل الأطفال داخل المراكز في رحلة استكشافية تعليمية جديدة كل يوم على أحد كواكب المجموعة الشمسية والنجوم المنتشرة بالمجرة، من خلال عدة أقسام، من بينها تجربة الواقع الافتراضي التي يخوض فيها الأطفال تجربة رحلة المركبة إلى الفضاء، وعملية السير في الفضاء حيث الانزلاق على الحبل بجانب الغرف المخصصة للنوم باستخدام «حقائب النوم» مثل المحطة الفضائية، فيما توفر هذه المراكز لأصحاب الاحتياجات الخاصة من الأطفال الأجهزة الملائمة لهم في كل قسم.

جدير بالذكر أن القائمين على العملية التعليمية في كيدزانيا دبي وأبوظبي منتدبون من أكثر من 20 جهة حكومية وتجارية بالإمارات، وموكلون لتدريب الأطفال على المهن المتعلقة بمختلف القطاعات ليس الفضاء فقط.

2- منطقة الفضاء في سيتي سنتر مردف بدبي

في الإمارات أيضًا نجد على الصعيد الترفيهي والتعليمي منطقة المستكشفين الصغار التابعة لسيتي سنتر مردف في دبي، فإذا كنت ترغب في احتفاظ طفلك بدراسته الأساسية بجانب سد شغفه عن الفضاء، توفر الإمارات منطقة الفضاء الواقعة في سيتي سنتر مردف، حيث يجمع  الطفل بين الخبرة النظرية والعملية في كل ما يتعلق بعالم الفضاء، من خلال ورش تدريبية يجري حجزها عبر موقعهم المستكشفون الصغار.

منطقة الفضاء في سيتي سنتر مردف بدبي (المصدر

3. متحف الطفل وعروض القبة السماوية وعلوم الفضاء بالقاهرة

يمكن لمحبي الفلك والفضاء من الأطفال الموجودين في مصر، التوجه إلى متحف الطفل بالقاهرة، حيث عروض القبة السماوية المختلفة حول علم الفلك والفضاء والبحار. والمتحف مخصص للأطفال بداية من عمر سنتين، ولا يقف الأمر عند عروض القبة لكن يقدم دورات تدريبية مبسطة للأطفال عن علوم الفضاء بشكل يتناسب مع المرحلة العمرية.

كذلك يقدم المتحف رحلات دورية إلى مرصد القطامية الفلكى، وهنا يمكن لطفلك أن يكتشف السماء كما لم يشاهدها من قبل، بجانب مشاهدة المجموعات النجمية المختلفة والأبراج التي تظهر في السماء، وكيفية التعرف إلى الاتجاهات عن طريق النجوم.

4- أكاديمية علوم الفضاء والأقمار الصناعية للناشئين بالقاهرة

تقدم هذه الأكاديمية دورات تدريبية مقدمة خصيصًا للأطفال تحت إشراف وكالة الفضاء المصرية، من عمر المدرسة وحتى عمر 16 سنة، والتي تؤهل الطفل ليكون رائد فضاء بكافة الظروف التي يمر بها رواد الفضاء الحقيقيون، مع منح شهادة معتمدة في نهاية الدورة تحمل مسمى رائد فضاء ناشئ معتمد، كذلك توجد دورة محلل صور أقمار صناعية ناشئ، وأخصائي استشعار من بعد ومعالجة صور الأقمار الصناعية، وغيرها من الدورات التدريبية.

5. المنصة التعليمية لوكالة الفضاء المصرية

تقدم هذه المنصة العديد من الدورات التدريبية التي يجري تقديمها أونلاين، ولا تشترط عمرًا معينًا، لكن يفضل الأطفال فيما فوق 10 سنوات إلى ما بعد الجامعة، حتى يمكنهم استيعاب الدورات التدريبية التي تبدأ من صفر معلومات وحتى أهم المعلومات التي يجب معرفتها من قبل رواد الفضاء، وكل طالب يختار المناسب للمرحلة العمرية.

صورة من شهادات إتمام الدورة التدريبية – المصدر: وكالة الفضاء المصرية

6- برنامج الفضاء لك

وما زلنا في مصر حيث برنامج مبادرة :«Spaceak» لنشر ثقافة علوم الفضاء، ويتم التقديم إليه مجانًا لكافة الشباب والأطفال المصريين، ويجري التقدم إليه على مرحلتين، المرحلة الأولى للأطفال من سن 7 إلى 15 عامًا، بينما المرحلة الثانية للمراهقين والشباب فيما بين عمري الـ16 وحتى 28 عامًا.

وينقسم البرنامج إلى ثلاثة مستويات، تبدأ مع دورات تدريبية ومحتوى تعليمي عن الفضاء وأساسياته يتلقاها الأطفال والشباب عبر الإنترنت، وينقسم محتواها لجانبين، الأول التعريف بعلوم  الفضاء مثل الفلك والنجوم والغلاف الجوي.

أما الثاني يتم فيه تناول كل ما يتعلق بتكنولوجيا الفضاء، حيث الأقمار الصناعية، والأدوات اللازمة للصعود إلى الفضاء مثل البدلات الفضائية وغيرها، وفي نهاية ذلك يكون هناك امتحان من يجتازه يحضر معسكرًا مجانيًّا تتكفل به وكالة الفضاء المصرية، ووزارة الشباب والرياضة على أن يستمر المعسكر خمسة أيام، ويمكن للمتقدمين به مشاهدة تلسكوب الرصد، والأقمار الصناعية، كذلك تعلم تركيب أجزاء الأقمار الصناعية، وعقب انتهاء المعسكر ينطلق الطلاب في زيارة لأقرب جامعة بها أحد أقسام علوم الفضاء في مصر.

7- مدرسة الفضاء المصرية

تقدم «ESS-Egyptian Space School» بدورها سلسلة من المحاضرات عبر الإنترنت يلقيها خبراء مجال الفضاء وأساتذة الجامعات ومهندسو الطيران، وتتناول الدراسة الجوانب العلمية والتقنية لاستكشاف القمر والبعثات القمرية المخطط لها، وذلك تحت إشراف وكالة الفضاء المصرية.

مصدر الصورة: وسائل التواصل الاجتماعي

8- الجمعية المصرية لعلوم الفلك

تقدم الجمعية العديد من المحاضرات في فنون وعلوم الفلك والفضاء وأسس الصواريخ وبنائها، وغيرها من النقاط التي يحتاجها كل شغوف بعلوم الفضاء، وتقدم العديد من المعلومات عبر فيديوهات البث المباشر التي تقدمها من خلال صفحتها الرسمية عبر «فيسبوك».

9- المدرسة الصيفية لتدريب الطلاب على علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنها

تنظم جامعة بنها بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، المدرسة الصيفية  لتدريب الطلاب على علوم وتكنولوجيا الفضاء بمقر الجامعة فى مدينة العبور، إلا أن ذلك لم يتح منه نسخة للأطفال بعد، وهي حاليًا متاحة للطلاب، وعلى صعيد جامعة أسيوط يتوفر برنامج الأقمار الصناعية التعليمية التابع لوكالة الفضاء المصرية، ويمكن التسجيل به في إدارة الجامعة وهو مقدم كذلك للطلاب الجامعيين.

10- معسكر «تمرن كرائد فضاء» التابع لهيئة الفضاء السعودية

في المملكة العربية السعودية نجد الدورات التدريبية ومخيمات الأطفال والشباب النشء التي تعلن عنها هيئة الفضاء السعودية بشكل رسمي خلال الإجازات الدراسية، وكان آخرها المخيم التدريبي «تمرن كرائد فضاء»؛ وذلك لتهيئة جيل الشباب والفتيات والأطفال للعمل في قطاع الفضاء.

والذي يستهدف الفئة العمرية من 7 إلى 16 سنة من الجنسين عبر مركز «SportSA Academy»، ويمكنك الإطلاع على أسس المبادرة وشروطها من خلال رابط هيئة الفضاء السعودية.

11- جمعية المغرب العلمي

يمكن للأطفال في المملكة المغربية التقدم إلى جمعية المغرب العلمي والسفارة الأمريكية، حيث تقدم بدورها دورات تدريبية بشكل مستمر تحت مسمى سباق الفضاء، وذلك لتأهيل الطلاب حتى سن 16 سنة لحضور المخيم السنوي لوكالة ناسا في ولاية ألاباما.

تكنولوجيا

منذ 5 شهور
«الأردوينو».. الآن بإمكان طفلك تعلم البرمجيات والاختراعات المعقدة بسهولة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد